أخبار عاجلة
من الآخر.. ازاي تعرف أفضل وقت لشراء الذهب -

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت فوق 83 دولارًا

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت فوق 83 دولارًا
أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت فوق 83 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 7 مايو/أيار (2024) لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي وسط مخاوف من قطع الإمدادات جراء التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

يأتي ذلك بعد أن قصفت إسرائيل مدينة رفح في قطاع غزة، بينما استمرت المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار مع حماس دون التوصل إلى حل.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 6 مايو/أيار على ارتفاع، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها خلال الأسبوع الماضي، مع تجدد المخاوف من قطع الإمدادات جراء التوترات الجيوسياسية.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 06:15 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:15 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز 2024، بنسبة 0.18%، لتصل إلى 83.48 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.17%، لتصل إلى 78.61 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

استقرت أسعار النفط على ارتفاع أمس الإثنين، لتحاول جزئيًا تعويض انخفاضات الأسبوع الماضي، بعد أن تكبد كلا العقدين أكبر خسائر أسبوعية في 3 أشهر مع تركيز السوق على بيانات الوظائف الأميركية الضعيفة والتوقيت المحتمل لخفض سعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وهبط الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) خلال الأسبوع الماضي بنسبة 6% و7% على التوالي بفعل عدم اليقين بشأن الطلب وانحسار التوترات في الشرق الأوسط؛ ما يقلّص مخاطر الإمدادات.

تحليل أسعار النفط

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: "افتتحت أسعار النفط هذا الصباح، مع وجود بعض الحواجز في محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس مما دفع المشاركين في السوق إلى تسعير التوترات الجيوسياسية التي من المحتمل أن تستمر لمدة أطول".

وأضاف يب أن المشاركين في السوق سوف يتطلعون إلى الإصدارات القادمة لبيانات مخزونات الخام الأميركية.

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

وأظهر استطلاع أولي أجرته رويترز أمس الإثنين أنه من المتوقع انخفاض مخزونات النفط الخام والمنتجات الأميركية الأسبوع الماضي، إذ قد تنخفض مخزونات الخام في المتوسط ​​بنحو 1.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 3 مايو/أيار، بناء على توقعات المحللين.

وافقت حركة حماس الفلسطينية أمس الإثنين على اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة من وسطاء، لكن إسرائيل قالت إن الشروط لا تلبي مطالبها ومضت قدما في ضربات في رفح بينما تخطط لمواصلة المفاوضات بشأن التوصل إلى اتفاق.

وقصفت القوات الإسرائيلية مدينة رفح الواقعة على الطرف الجنوبي من قطاع غزة من الجو والأرض وأمرت السكان بمغادرة أجزاء من المدينة التي أصبحت ملجأ لأكثر من مليون فلسطيني نازح.

إمدادات النفط

أدى عدم وجود تسوية بين الأطراف في الصراع المستمر منذ 7 أشهر إلى دعم أسعار النفط، إذ يشعر المستثمرون بالقلق من أن التصعيد الإقليمي للحرب سيؤدي إلى تعطيل إمدادات النفط الخام في الشرق الأوسط.

كما أدى تحرك المملكة العربية السعودية لرفع أسعار البيع الرسمية لخامها المباع إلى آسيا وشمال غرب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط ​​في يونيو/حزيران إلى دعم أسعار النفط، مما يشير إلى توقعات الطلب القوي هذا الصيف.

ورفعت أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم سعر خامها العربي الخفيف الرئيس لآسيا إلى 2.90 دولار للبرميل فوق متوسط ​​عمان/دبي في يونيو/حزيران وهو أعلى مستوى منذ يناير/كانون الثاني وعند الحد الأعلى لتوقعات التجار في مسح أجرته رويترز .

وفي الوقت نفسه، حد ارتفاع الدولار من مكاسب العقود الآجلة للنفط لأنه يجعل الخام أكثر تكلفة بالنسبة للمتداولين الذين يحملون عملات أخرى، إذ ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسة إلى 105.18 نقطة بحلول الساعة 07:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (07:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نتائج أعمال أرامكو في الربع الأول 2024 تسجل أرباحًا بـ27.3 مليار دولار
التالى جدول توزيعات أرباح أرامكو 2024.. مواعيد الدفع والاستحقاق