Advertisements

من هي حنان الأحمدي أول سعودية تشغل مساعد رئيس مجلس الشورى

من هي حنان الأحمدي أول سعودية تشغل مساعد رئيس مجلس الشورى؟

عينت السعودية، الأحد، الأكاديمية البارزة، حنان الأحمدي، في منصب مساعد رئيس مجلس الشورى، لتصبح بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ المجلس الذي يعود تأسيسه إلى بدايات توحيد الدولة السعودية قبل نحو 90 عامًا.



 

وبصدور أمر ملكي من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتعيين الأحمدي في منصبها الجديد، تكون نساء المملكة قد خطين خطوة جديدة نحو تقلّد المناصب القيادية ضمن توجه رسمي يقوم على تمكين النساء.

 

والدكتورة حنان بنت عبدالرحيم بن مطلق الأحمدي، من مدينة مكة المكرمة، وهي شخصية معروفة في المملكة، حيث تقلدت عدة مناصب رسمية وعلمية خلال مسيرة حياتها منذ عودتها من دراسة الدكتوراة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وحصلت ”الأحمدي“ على شهادة الدكتوراة في الإدارة الصحية من كلية الدراسات العليا في الصحة العامة بجامعة بتسبرغ في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، بعد أن حصلت على شهادة الماجستير في الإدارة الصحية من كلية الدراسات العليا في الصحة العامة والطب الاستوائي من جامعة ”تولين – نيو آورليانز“ لويزيانا الأمريكية.

 

وقبل ابتعاثها للدراسة خارج المملكة، أنهت ”الأحمدي“ دراستها الجامعية في المملكة بالحصول على بكالوريوس في الاقتصاد من كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود.

 

وتضم محطات عمل ”الأحمدي“، عدة مناصب لافتة، بينها أنها عضو مجلس الشورى للدورتين السادسة والسابعة من 2013 وحتى الآن، وقبلها كانت مدير عام الفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة ( 2009 ـ 2013).

 

كما عملت ”الأحمدي“ أستاذ دكتور الإدارة الصحية بمعهد الإدارة العامة 2017، ومنسقة البرامج العليا بمعهد الإدارة العامة في الفرع النسوي (2008 ـ 2009)، ومنسقة قطاع الإدارة الصحية بمعهد الإدارة العامة في الفرع النسوي (2004 ـ 2008).

 

وللأحمدي العديد من المشاركات المحلية والدولية في ندوات ومؤتمرات عن وضع المرأة، ومشاركات في الحياة السياسية في المملكة، والخليج العربي، إلى جانب مشاركات في تخصصها حول الإدارة.

 

وللأحمدي عدد من المؤلفات والبحوث، بينها كتاب ”سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية ”، معهد الإدارة العامة، (2016)، و“الدور القيادي للمرأة“: فصل في كتاب القيادة الإدارية /معهد الإدارة العامة، (2015)، و“الرضا الوظيفي والولاء التنظيمي للعاملين في الرعاية الصحية الأولية في المملكة العربية السعودية“، المجلة العربية للعلوم الإدارية، مجلس النشر العلمي-جامعة الكويت، سبتمبر (2006)، و“محددات جودة الرعاية الصحية الأولية: دراسة نوعية“، مجلة الإدارة العامة، مركز البحوث – معهد الإدارة العامة، أغسطس (2006).

 

كما ألّفت الأحمدي ”تقييم خدمات الرعاية الصحية الأولية: دراسة ميدانية على الأطباء في المملكة العربية السعودية“، بحث ميداني – مركز البحوث – معهد الإدارة العامة، (2006)، و“التسرب الوظيفي للعاملين في التمريض بمستشفيات الصحة النفسية في المملكة العربية السعودية: دراسة تطبيقية“، مجلة العلوم الاجتماعية، مجلس النشر العلمي- جامعة الكويت المجلد 34، العدد 4، (2006)، إلى جانب بحوث باللغة الإنجليزية.