عاجل
Advertisements

في هذا الموعد.. سيارات "شاومي" تغزو الأسواق

قفز سهم "شاومي" أكثر من 5%، وهي أكبر زيادة يومية منذ 12 مايو، بعدما أعلن متحدث باسم الشركة عن موعد طرح أولى سياراتها الكهربائية.



 

نقل متحدث باسم شاومي كورب اليوم الثلاثاء عن الرئيس التنفيذي لي جون إن شركة تصنيع الهواتف الذكية الصينية ستنتج سياراتها الخاصة بكميات كبيرة في النصف الأول من 2024.

 

كانت وسائل إعلام محلية هي أول من أورد تلك التصريحات التي جاءت خلال فعالية للمستثمرين وأكدتها الشركة لاحقا.

 

كما نشر تشانغ تسي يوان مدير قسم التسويق العالمي في شاومي تلك الأنباء عبر حسابه الرسمي على ويبو.

 

يمثل هذا الموعد الهدف الكبير التالي لقسم السيارات الكهربائية الوليد في الشركة، والذي أعلنت عنه شاومي رسميا في وقت سابق من العام الجاري.

 

وقفز سهم شاومي 5.4% إلى 22.50 دولار هونج كونج، وهي أكبر زيادة يومية بالنسبة المئوية منذ 12 مايو/أيار، ليواصل مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي.

 

لم تلمح Xiaomi بعد إلى نوع المركبات الكهربائية التي ستنتجها في الأعمال الجديدة. على الرغم من أنه من المحتمل أن تهدف الشركة إلى إنتاج سيارات كهربائية بأسعار معقولة لبلدها الأصلي والأسواق الدولية الأخرى.

 

كانت شاومي قد قالت في مارس/آذار الماضي إنها ستلتزم باستثمار 10 مليارات دولار في قسم جديد للسيارات الكهربائية على مدى السنوات العشر المقبلة. وأكملت الشركة التسجيل التجاري لوحدتها الكهربائية في أواخر أغسطس/آب الماضي.

 

لم تسرد شاومي بعد كيف سيتم إجراء هذا الاستثمار. حتى أن الشركة اشترت شركة Deepmotion الناشئة لتكنولوجيا القيادة الذاتية بمبلغ يزيد عن 77 مليون دولار، ويهدف الاستحواذ إلى مساعدة الشركة في جهود البحث والتطوير.

 

لا تعتبر "شاومي" شركة التكنولوجيا الوحيدة التي تخطط للاستحواذ على سوق السيارات الكهربائية. فقد أشارت تقارير مختلفة إلى أنه حتى أبل ربما تعمل على سيارتها الكهربائية.

 

وكثفت شركة شاومي عمليات التوظيف بوحدة السيارات التابعة لها، غير أنها لم تكشف بعد عما إذا كانت ستنتج السيارات بشكل مستقل أو من خلال شراكة مع شركة تصنيع سيارات قائمة.

 

يزداد ازدحام سوق السيارات الكهربائية في الصين، مع دخول لاعبين جدد. أطلقت شركة البحث الصينية العملاقة بايدو شركة سيارات كهربائية قائمة بذاتها في يناير/كانون الثاني الماضي ، وفي فبراير/شباط الماضي عينت رئيسًا تنفيذيًا لهذه الشركة.

 

عندما تطلق Xiaomi رسميًا سيارة كهربائية، فإنها ستواجه منافسيها الصينيين مثل Nio وXpeng بالإضافة إلى شركات صناعة السيارات الأكبر مثل Elon Musk's Tesla وBYD.

 

وحظي سوق السيارات الكهربائية في الصين بدعم حكومي ملائم على مدى السنوات القليلة الماضية مما ساعد الصناعة على النمو، وبالرغم من تقليل بعض هذا الدعم، إلا أن السوق لا يزال ينمو.

 

وبحسب بيانات شركة أبحاث السوق Canalys، فإنه من المتوقع بيع 1.9 مليون سيارة كهربائية في الصين في عام 2021، بزيادة 51٪ على أساس سنوي.

 

ويتوقّع أن تشكّل مبيعات السيارات العاملة بالطاقة الجديدة نصف إجمالي مبيعات السيارات في الصين في العام 2035، وفق خارطة طريق أصدرها القطاع العام الماضي.