أخبار عاجلة

الطاقة الشمسية في البحرين تتلقى دعمًا من شركة بتروكيماويات

الطاقة الشمسية في البحرين تتلقى دعمًا من شركة بتروكيماويات
الطاقة الشمسية في البحرين تتلقى دعمًا من شركة بتروكيماويات

تلقّت مشروعات الطاقة الشمسية في البحرين دعمًا بتدشين محطة جديدة، من قبل شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، في خطوة تدعم إستراتيجية المملكة لتحقيق الحياد الكربوني.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، افتتح رئيس مجلس إدارة شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات المهندس كمال بن أحمد محمد، اليوم الثلاثاء 30 أبريل/نيسان (2024)، محطة طاقة شمسية، تعدّ أحدث مشروعات الشركة لاستدامة الطاقة.

ويأتي مشروع الطاقة الشمسية في البحرين في إطار دعم الشركة المستمر لاستعمال مصادر الطاقة المتجددة، وجهودها في الحفاظ على البيئة وحمايتها من الملوثات.

وتستهدف البحرين تطوير مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة، بما يدعم خطّتها لخفض انبعاثات الكربون بنسبة 30% بحلول عام 2030،

من مراسم تدشين مشروع طاقة شمسية في البحرين
من مراسم تدشين مشروع طاقة شمسية في البحرين- الصورة من وكالة الأنباء الرسمية

محطة شركة البتروكيماويات

تعدّ محطة الطاقة الشمسية لشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات واحدة من مشروعات الشركة البيئية التي تنفّذها داخل المجمع الصناعي وفي محيطه، دعمًا لتوجهات مملكة البحرين وخططها الرامية إلى خفض الانبعاثات الكربونية، بما يسهم في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

نُفِّذَ المشروع الجديد في موقف سيارات الموظفين بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من الطاقة الشمسية في البحرين بصفتها المورد المتجدد الوفير المتاح في المملكة.

إذ عملت الشركة على توفير كل متطلبات مشروع الطاقة الشمسية، والذي يُعدّ خطوة مهمة في طريق الاستدامة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية.

ويدعم مشروع الطاقة الشمسية في البحرين، الذي نفّذته شركة البتروكيماويات، خطط المملكة في التوسع بمشروعات الطاقة المتجددة من أجل رفع مساهمتها إلى نحو 10% من الكهرباء المستهلكة بحلول عام 2035.

من مراسم تدشين مشروع طاقة شمسية في البحرين
من مراسم تدشين مشروع طاقة شمسية في البحرين- الصورة من وكالة الأنباء الرسمية

الطاقة المتجددة في البحرين

أثنى رئيس مجلس الإدارة، خلال الافتتاح الرسمي، الذي أقيم بحضور الرئيس التنفيذي ياسر عبدالرحيم العباسي وأعضاء الإدارة التنفيذية وكبار مسؤولي الشركة، على الجهود التي بذلها فريق العمل بالشركة لجعل المشروع المستدام حقيقة.

وقال، إن المشروع يدعم رؤية البحرين وتطلعاتها في مستقبل مستدام، مؤكدًا ضرورة التوجّه البيئي للشركة، الذي بدأته "جيبك" بتنفيذ مشروعات بيئية خلاقة داخل مجمعها الصناعي.

وأوضح أن للمشروع مميزات عديدة، إذ سيسهم نظام الطاقة الشمسية الجديد في انتاج ما يقارب من 2.9 ميغاواط/ساعة يوميًا، مما سيعمل على توفير الكهرباء من ناحية، والمحافظة على البيئة من ناحية أخرى.

ومن جانب آخر، أعرب العباسي عن حرص الإدارة على تنفيذ الخطة الإستراتيجية للشركة 2040، التي وضعها مجلس الإدارة لتنفيذ التحوّل التدريجي نحو الطاقة البديلة.

وأشار إلى أن الشركة سوف تعمل على التوسّع في هذا المشروع مستقبلًا، نظرًا لنتائجه الإيجابية في توفير الطاقة وحماية البيئة، موضحًا أن تثبيت نظام الطاقة الشمسية الجديد قد تمّ بهياكل سقفية في منطقة مواقف سيارات الموظفين، إذ حرصت الشركة على إسناد المشروع لإحدى الشركات الوطنية بالمملكة، وتولّت تنفيذ المشروع بكل دقة وكفاءة.

ومن المؤمّل أن يبلغ إنتاج الطاقة السنوي ما مجموعه 1072 ميغاواط/ساعة سنويًا، وهي كميات من شأنها أن تؤدي دورًا مؤثرًا في إستراتيجية الطاقة الخاصة بالشركة.

وأشار إلى تثبيت لوحة إلكترونية تُظهر مؤشرات الطاقة ونتائجها طوال العام، مما يُسهّل متابعة مدى التأثير الذي يحققه المشروع أولًا بأول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصادر مصرية لـ"الطاقة": قطع الكهرباء صيفًا لن يقل عن 3 ساعات.. ونقدر غضب المواطنين