واردات اليونان من الغاز المسال تحقق مفاجأة.. الأولى منذ 5 سنوات

واردات اليونان من الغاز المسال تحقق مفاجأة.. الأولى منذ 5 سنوات
واردات اليونان من الغاز المسال تحقق مفاجأة.. الأولى منذ 5 سنوات

كشفت بيانات حديثة حجم واردات اليونان من الغاز المسال خلال شهر أبريل/نيسان 2024، مسجلة تطورًا هو الأول من نوعه منذ 5 سنوات، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى مدار السنوات الماضية، كانت اليونان تستورد عادةً ما يتراوح بين 34 ألفًا و336 ألف طن متري من الغاز المسال شهريًا، لكن في أبريل/نيسان لم تستورد اليونان أيّ شحنات هذا الوقود.

يُقارن ذلك بالواردات في أبريل/نيسان 2021 التي سجلت 67 ألف طن متري من الغاز المسال، وفي الشهر نفسه من عام 2022 بلغت 103 آلاف طن متري، وفي أبريل/نيسان 2023 بلغت 157 ألف طن متري.

وانخفضت واردات اليونان من الغاز المسال خلال الربع الأول من 2024 بنسبة 27.1% على أساس سنوي، وكانت الولايات المتحدة وروسيا والجزائر أكبر الموردين.

واردات اليونان من الغاز المسال في أبريل

كان من المقرر أن تستورد شركة ميتيلينوس اليونانية (Mytilineos) 1 تيراواط/ساعة من الغاز المسال في 6 أبريل/نيسان، يليها 500 ألف غيغاواط/ساعة بوساطة شركة كولمار (Kolmar) في 12 من الشهر، و1 تيراواط/ساعة بوساطة شركة "إم إي تي" (MET) يوم 22 من الشهر.

لكن أُلغيت تلك الخطط في مراجعات لاحقة، وقال مسؤول، إن التراجع عن الشراء ينطوي على غرامة تتراوح بين 5% و20% من حجم الشحنات بسبب الإلغاء خلال 45 يومًا من تاريخ التسليم.

وتستعمل بعض الدول الأوروبية وحدات القياس غيغاواط وتيراواط في تعاملاتها الخاصة بالغاز، علمًا أن (غيغاواط/ساعة = 3.2 مليون قدم مكعبة)، و(تيراواط/ساعة = 3.2 مليار قدم مكعبة).

محطة ريفيثوسا لاستيراد الغاز المسال
محطة ريفيثوسا لاستيراد الغاز المسال - الصورة من منصة "أوفشور إنرجي"

ويرجع سبب توقّف واردات اليونان من الغاز المسال في أبريل/نيسان إلى أن الطلب على الغاز ينخفض بعد انتهاء موسم التدفئة في الشتاء (عادةً شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار) وموسم التبريد في الصيف (عادةً شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني).

وقال أحد التجّار بمنطقة البحر المتوسط، إن الغاز المنقول عبر الأنابيب "أرخص كثيرًا الآن"، وفق تقرير نشرته منصة "إس آند بي غلوبال" (spglobal).

وجرى تداول أسعار الغاز في مركز الغاز بالبلقان بين 21 و23 يورو لكل ميغاواط/ساعة خلال شهر أبريل/نيسان الجاري، كما أن معظم أسعار العقود المتوسطة إلى طويلة الأجل تتمتع بحسم تتراوح قيمته بين 4% و5% مقارنة بأسعار المركز الهولندي للغاز (TTF).

ولذلك، يقول التاجر: "ليس من المنطقي الذهاب لشراء الغاز المسال من السوق الفورية، مع وجود الكثير من الغاز الرخيص في المنطقة القادم من أذربيجان وتركيا".

كما نسب تاجر آخر توقُّف واردات اليونان من الغاز المسال في أبريل/نيسان إلى الإمدادات القادمة عبر خط الأنابيب العابر للبحر الأدرياتيكي ومن إيطاليا.

أسعار السوق الفورية

عدَّ مشاركون بالسوق توقُّف واردات اليونان من الغاز المسال في أبريل/نيسان أمرًا غير عادي؛ نظرًا لعدم امتلاكها مرافق لإنتاج أو تخزين للغاز الطبيعي.

ويقول مسؤولون، إن ارتفاع الأسعار الفورية بالمناطق المحيطة ربما يجعل اليونان مقصدًا أقل جاذبية لصادرات الغاز المسال في عيون المورّدين.

وشهدت إيطاليا عطاءات لاستيراد الغاز المسال بصورة أكبر من بقية دول أوروبا.

وطلبت مصر شحنة غاز مسال بعد انخفاض إنتاج الغاز المحلي، وتقول مصادر بالسوق، إن سعر الشحنة المصرية المقرر استلامها في مايو/أيار المقبل (2024) كان بعلاوة فوق سعر مركز الغاز الهولندي.

وتشير تقديرات منصة بلاتس التابعة لمنصة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس" ( S&P Global Commodity Insights) إلى أن سعر الغاز بمنطقة البحر المتوسط للتسليم في يونيو/حزيران بلغ 9.039 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية، بزيادة 12.5 سنتًا عن سوق الغاز المسال في شمال غرب أوروبا، و2.5 سنتات عن مركز الغاز الهولندي.

عمال أمام خطوط أنابيب داخل محطة ريفيثوسا لاستيراد الغاز المسال
عمال أمام خطوط أنابيب داخل محطة ريفيثوسا لاستيراد الغاز المسال - الصورة من وكالة رويترز

واردات الغاز المسال في الربع الأول

استقبلت محطة ريفيثوسا الوحيدة لاستيراد الغاز المسال في اليونان 6.93 تيراواط/ساعة، أو 9 ناقلات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

يقلّ ذلك بنسبة 27.1% على أساس سنوي، عندما استوردت اليونان 9.51 تيراواط/ساعة، أو 13 ناقلة خلال المدة نفسها من العام الماضي.

واحتفظت الولايات المتحدة بمكانتها بوصفها أكبر مصدّر للغاز المسال إلى اليونان، نلتها روسيا والجزائر، بحسب تقرير نشرته منصة "إل إن جي برايم" (lngprime) ورصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وشكّل الغاز المسال الأميركي أكثر من 65% من إجمالي واردات اليونان في الربع الأول، عند 4.54 تيراواط/ساعة، بارتفاع نسبته 14% عن 3.98 تيراواط/ساعة على أساس سنوي.

وبلغ حجم الواردات من روسيا 1.91 تيراواط/ساعة، بنسبة ارتفاع 82% على أساس سنوي.

وصدّرت الجزائر 0.48 تيراواط/ساعة، بانخفاض 67% على أساس سنوي.

وبلغ إجمالي واردات الغاز الطبيعي 16.55 تيراواط/ساعة، بانخفاض 8.4% مقارنةً بالربع الأول من 2023.

وسجّل استهلاك الغاز الطبيعي المحلي مستوى قياسيًا مقارنة بالعام الماضي، في عودة لمستويات ما قبل أزمة الطاقة، التي أعقبت الحرب الروسية الأوكرانية في 2022.

وبلغ استهلاك الغاز الطبيعي 16.22 تيراواط/ساعة، مسجلًا نسبة ارتفاع 16.22 تيراواط/ساعة، لكن إجمالي الطلب انخفض بنسبة 8.6% إلى 16.51 تيراواط/ساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المغرب يطور أقدم مزرعة رياح في أفريقيا.. فيديو لأول مرة من ارتفاع 900 متر
التالى مكاسب بيع العقارات ترفع أرباح "المملكة القابضة" 14.6 % خلال الربع الأول