أخبار عاجلة
تفاصيل مرض جديد أثار الرعب عالميًا -
أسعار الذهب اليوم الجمعة 17 مايو 2024 في مصر -

الغاز المغربي يشهد حملة حفر بري.. و26 مليار قدم مكعبة قابلة للاستخراج

الغاز المغربي يشهد حملة حفر بري.. و26 مليار قدم مكعبة قابلة للاستخراج
الغاز المغربي يشهد حملة حفر بري.. و26 مليار قدم مكعبة قابلة للاستخراج

انطلقت عمليات الحفر البرية للتنقيب عن الغاز المغربي على يد شركة شاريوت البريطانية (Chariot)، بما يعزز فرص تطوير الاحتياطيات في البلاد.

وأعلنت الشركة بدء عمليات الحفر في ترخيص لوكوس البري في المغرب، مع حفر بئر آر زد كيه-1 في منطقة غوفريت، وفق تفاصيل حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (ومقرّها واشنطن).

وتمتلك شاريوت نسبة 75% بصفتها مشغّل الترخيص، في حين يحتفظ المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن بحصّة 25%.

وارتفعت أسهم شاريوت بنسبة 4% صباح اليوم الخميس (2 مايو/أيار 2024)، عقب إعلان انطلاق عمليات الحفر البرية للتنقيب عن الغاز المغربي.

تفاصيل التنقيب عن الغاز المغربي

ذكرت شركة شاريوت البريطانية أن هدف غوفريت الرئيس لديه أفضل تقدير للموارد المحتملة القابلة للاستخراج بمقدار 10 مليارات قدم مكعبة.

وأكدت أن خيار اختراق هدف أعمق حُدِّدَ بناءً على البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد المعادة معالجتها حديثًا.

وأضافت أن هناك قراءة قوية للآفاق الأخرى المرتبطة جيولوجيًا في منطقة غوفريت، مع احتمال النجاح في إطلاق أفضل تقدير مشترك للموارد المحتملة القابلة للاستخراج البالغة 26 مليار قدم مكعبة.

وأوضحت الشركة البريطانية أن النتائج ستُعلن عند إتمام الحفر، وفق ما جاء في البيان الصحفي الذي اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيله.

يقول المدير الفني لشركة شاريوت، دنكان والاس: "يسعدنا أن نبدأ هذه الحملة البرية، لبدء أول عمليات الحفر المثيرة لدينا لـ شاريوت في العام الجاري".

وتابع: "نواصل أيضًا العمل على زيادة الاحتمال عبر هذه المساحة، إذ نرى ارتفاعًا كبيرًا في المنطقة المجاورة لمواقع الآبار ذات التصنيف العالي لدينا وخارجها".

وأضاف: "أودّ أن أشكر فريقنا التشغيلي على عملهم الجادّ وجهودهم في بدء عملية الحفر هذه في غضون 10 أشهر من منح الترخيص، كما أشكر المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن على دعمه المستمر وشراكته".

أحد مواقع التنقيب البري عن الغاز المغربي
أحد مواقع التنقيب البري عن الغاز المغربي - الصورة من منصة "إنرجي كابيتال آند باور"

ترخيص لوكوس في المغرب

كانت شركة شاريوت البريطانية قد أعلنت، في 1 أغسطس/آب 2023، توقيع اتفاقية للحصول على ترخيص ثالث مع المكتب الوطني للهيدروكربونات يتعلق باستكشاف بري جديد، في موقع لوكوس البري، بالقرب من الساحل المغربي.

ويغطي ترخيص الغاز المغربي "لوكوس" مساحة تُقدَّر بنحو 1.371 ألف كيلومتر مربع، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وتشير التقديرات الأولية التي أجرتها شركة شاريوت إلى إمكان استهداف موارد محتملة تتراوح ما بين 8 مليارات و18 مليار قدم مكعّبة من الغاز المغربي في الموقع الجديد.

وتترقب الشركة إنتاج الغاز المغربي بأسرع مما كان متوقعًا، بعد الحصول على الترخيص البري الجديد للتنقيب عن الغاز، باحتياطيات قد تصل إلى 18 مليار قدم مكعّبة.

ويغطي الترخيص الجديد حقل غاز طبيعي تقليديًا ضحلًا كان مهملًا، يقع في حوض للنفط والغاز، أظهر تاريخ استكشافه انخفاض تكاليف التطوير، ويمتلك ملامح جيولوجية تشبه تلك الموجودة في ترخيص ليكسوس.

وشددت شاريوت على أن "لوكوس" يتمتع بإمكان تقديم مبيعات مبكرة للغاز، نظرًا لقربه من سوق الغاز الصناعية الكبيرة، والتي تفتقر إلى الإمدادات، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الموديل المصرية: تحصل علي لقب ”ميس أوروبا” وتكشف عن أول عمل فني لها بمشاركة نجوم عالميين في مصر
التالى قوانين التقنية والاقتصاد