أخبار عاجلة
أسعار الذهب اليوم الجمعة 17 مايو 2024 في مصر -
أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة 17 مايو 2024 -

صدارة سوق توربينات الرياح العالمية في قبضة شركة صينية

صدارة سوق توربينات الرياح العالمية في قبضة شركة صينية
صدارة سوق توربينات الرياح العالمية في قبضة شركة صينية

رسخت الصين أقدامها في سوق توربينات الرياح العالمية بصورة متسارعة خلال العامين الماضين، مع زيادة قدرة شركاتها المحلية على مناطحة كبار المصنّعين الغربيين المهيمنين على الصناعة منذ عقود.

وأظهر تقرير تحليلي حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، ومقرّها واشنطن- تَصدُّر شركة غولد ويند الصينية (Goldwind) سوق التوربينات العالمية للمرة الثانية على التوالي خلال عام 2023، متجاوزة كبار المصنّعين الغربيين.

وصعدت غولد ويند إلى قمة سوق توربينات الرياح العالمية لأول مرة في تاريخها خلال عام 2022، متجاوزة الـ3 الكبار في السوق، وهم: فيستاس ويند الدنماركية، وسيمنس جاميسا الألمانية، وجنرال إلكتريك الأميركية.

4 شركات صينية تتصدر لأول مرة في القطاع

صعدت 4 شركات صينية مصنّعة للمعدّات الأصلية -بقيادة غولد ويند- إلى المراكز الـ5 الأولى في تصنيف سوق توربينات الرياح العالمية لعام 2023، وهي المرة الأولى في تاريخ القطاع.

بينما شمل التصنيف العالمي لأكبر 10 شركات مصنّعة للتوربينات 6 شركات صينية مصنعة للمعدّات الأصلية، بحسب التقرير الصادر عن شركة أبحاث الطاقة المتخصصة وود ماكنزي.

وحافظت غولد ويند Goldwind على المركز الأول للعام الثاني على التوالي، مع تسجيلها رقمًا قياسيًا في التركيبات الجديدة لتوربينات الرياح بلغ 16.3 غيغاواط في عام 2023، مقارنة بنحو 12.5 غيغاواط في عام 2022.

توربين رياح من صناعة شركة غولد ويند
توربين رياح من صناعة شركة غولد ويند - الصورة من gold wind Americas

بينما حلّت شركة إنفجين (Envision) الصينية في المركز الثاني بترتيب سوق توربينات الرياح العالمية، مع نجاحها في تركيب 14.1 غيغاواط من التوربينات الجديدة في عام 2023، وهو أفضل عام للشركة في تاريخها حتى الآن، بحسب وود ماكنزي.

على الجانب الآخر، حلّت شركة فيتساس ويند (Vestas) الدنماركية في المركز الثالث بالقائمة، بقدرة تركيبات بلغت 11.5 غيغاواط، وهي الشركة الغربية الوحيدة المصنّعة للمعدّات الأصلية التي جاءت ضمن المراكز الـ5 الأولى لعام 2023.

وجاء المركزان التاليان من نصيب الشركات الصينية هذا العام، إذ استحوذت شركة ويندي (Windey) على المركز الـ4 بتركيبات بلغت 10.1 غيغاواط، بينما حلّت شركة مينغ يانغ (MingYang) في الترتيب الـ5 بنحو 9.9 غيغاواط.

وبصورة عامة، استحوذت الشركات الـ5 الأولى المصنّعة للمعدّات الأصلية على 54% من سوق توربينات طاقة الرياح العالمية في عام 2023، بحسب بيانات إجمالية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ترتيب سوق توربينات الرياح العالمية خارج الصين

خارج الصين، كانت شركة فيستاس الرائدة في السوق هي الأولى للسنة السادسة على التوالي، بتركيبات تجاوزت 10 غيغاواط، بينما حلّت سيمنس جاميسا الألمانية (Siemens Gamesa) في المركز الثاني، بتركيبات بلغت 9.7 غيغاواط.

أمّا شركة جنرال إلكتريك الأميركية (General Electric)، فقد حلّت في المركز الثالث في سوق توربينات الرياح العالمية خارج الصين، بتركيبات بلغت 7.2 غيغاواط في عام 2023، بدفع من التركيبات البرية في الولايات المتحدة.

وجاءت شركة نوردكس الألمانية (Nordex) في المركز الرابع، بتركيبات بلغت 6.4 غيغاواط خلال العام الماضي، تليها شركة إنركون الشقيقة (Enercon) في المرتبة الخامسة، بنحو 2.4 غيغاواط.

وبصورة عامة، استحوذت أكبر 5 شركات غربية مصنّعة لمعدّات التوربينات الأصلية على 93% من أحجام التركيبات العالمية خارج الصين، بحسب وود ماكنزي.

لماذا تفوقت الشركات الصينية؟

جاء صعود الشركات الصينية إلى قمة الترتيب في سوق توربينات الرياح العالمية، بفضل تسارع التركيبات المحلية، سواء على مستوى القطاع البري أو البحري.

وارتفعت تركيبات طاقة الرياح في الصين إلى مستوى قياسي غير مسبوق بلغ 74.7 غيغاواط خلال عام 2023، لتشكّل 65% من إجمالي التركيبات العالمية البالغة 166.6 غيغاواط، بحسب بيانات صادرة عن مجلس الرياح العالمي نشرتها وحدة أبحاث الطاقة في 19 أبريل/نيسان 2024.

يوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة توقعات تركيبات طاقة الرياح العالمية حتى عام 2028:

توقعات تركيبات طاقة الرياح العالمية

واستحوذت التركيبات البرية على أغلب الإضافات الجديدة في قطاع الرياح الصينية بنحو 67.8 غيغاواط، بينما بلغت التركيبات البحرية 7 غيغاواط.

وجاءت التركيبات القياسية في الصين خلال عام 2023 مدعومة بطلبات تركيب تجاوزت 100 غيغاواط، ما أسهم في حماية الشركات المحلية المصنّعة من مخاطر انخفاض هوامش الأرباح، رغم منافستها البينية على خفض الأسعار.

وأدت المنافسة الشديدة بين 14 شركة مصنّعة للمعدّات المحلية في الصين إلى انخفاض أسعار التوربينات البرية بنسبة 16%، بينما انخفضت أسعار التوربينات البحرية بنسبة 9% على مدار عام 2023، بحسب وود ماكنزي.

ويختلف هذا عن نهج شركات التوربينات الغربية التي مارست الانضباط التجاري، ولم تُبدِ رغبة كبيرة في خفض الأسعار لزيادة حصتها في السوق، مع تكبُّدها خسائر مالية في جميع أنحاء أوروبا والأميركيتين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الهجرة تدعم النمو الاقتصادي للبلدان المتقدمة في 2023
التالى طرح تطوير أكثر من 5000 قطعة سكنية بمخططي ولي العهد وشهداء الوطن في مكة المكرمة