أخبار عاجلة
كانتي يعود لقائمة منتخب فرنسا قبل يورو 2024 -
العراق يستضيف قمة الجامعة العربية 2025 -

مصر تستأجر وحدة إعادة تغويز وتخزين عائمة لمواجهة أزمة الكهرباء

مصر تستأجر وحدة إعادة تغويز وتخزين عائمة لمواجهة أزمة الكهرباء
مصر تستأجر وحدة إعادة تغويز وتخزين عائمة لمواجهة أزمة الكهرباء

تعول مصر على وحدة إعادة تغويز وتخزين عائمة استأجرتها من أستراليا في تخفيف حدة أزمة الكهرباء عبر استيراد الغاز المسال وإعادة تحويله إلى صورته الغازية المستعملة في توليد الكهرباء بالمحطات.

وتتأهب وزارة البترول المصرية -حاليًا- لزيادة كمية الغاز المسال المستوردة من الأسواق الفورية، قبل وصول الطلب إلى ذروته في الصيف مع زيادة الاستهلاك، لا سيما لأغراض التبريد.

ومنذ أواخر عام 2023 تنتهج وزارتا الكهرباء والبترول في مصر سياسة تخفيف الأحمال عبر قطع التيار الكهربائي لمدة ساعتين أو أكثر على مدار اليوم، بالتناوب في جميع مناطق الجمهورية، وفق متابعات منصة الطاقة المتخصصة.

خطوة على الطريق

وقّعت مصر ممثلةً في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس (EGAS) عقد استئجار وحدة إعادة تغويز وتخزين عائمة إف إس آر يو (FSRU ) من شركة هوج غاليون الأسترالية (Hoegh Galleon)، وفق ما قالته الأخيرة في بيان رسمي على موقعها الإلكتروني.

ونجحت مصر بذلك في الحصول على خدمات الوحدة المذكورة في إطار مساعيها الرامية لاستيراد كميات من الغاز المسال واستعمالها في توليد الكهرباء لتعويض تراجع الإنتاج المحلي من تلك السلعة الإستراتيجية في ظل ارتفاع الطلب عليها.

وشرعت القاهرة التي كانت مُصدرًا للوقود في السابق، في تأمين شراء الغاز الطبيعي المسال ضمن استعداداتها لمواجهة أزمة الكهرباء التي يواجهها البلد العربي الواقع شمال أفريقيا، الذي اضطرت حكومته على إثرها لتخفيف الأحمال لفترات تمتد إلى ساعتين كاملتين على مدار اليوم، وقد تزيد خلال المدة المقبلة.

وقالت شركة هوج غاليون إنها توصلت إلى اتفاق مع إيجاس وشركة أستراليان إنداستريان إنرجي إيه آي إي (AIE) لنشر وحدة إعادة تغويز وتخزين عائمة في منطقة العين السخنة لمدة من المرجح أن تتراوح بين 19 و 20 شهرًا، في بيان رسمي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تُنشر وحدة إعادة التغويز والتخزين العائمة بعد ذلك في محطة الغاز المسال التابعة لشركة إيه آي إي، والتي ما تزال قيد الإنشاء في ميناء كيمبلا الأسترالي.

وحدة إعادة تغويز وتخزين عائمة تابعة لشركة هوج غاليون
وحدة إعادة تغويز وتخزين عائمة تابعة لشركة هوج غاليون - الصورة من tradewindsnews

آمال معقودة

قال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة هوج غاليون إريك نيهايم: "بالتعاون مع إيه آي إي و إيجاس، يسرنا أن نزود مصر ببنية تحتية مرنة لدعم أمن الطاقة لديها".

وتابع: "تعد هوج غاليون شركة رائدة في الصناعة في النشر السريع لوحدات إعادة التغويز والتخزين العائمة، ويسرنا أن نقدم هذا الحل إلى شركة إيجاس مع إيه آي إي مع مواصلة تطوير هذه الشراكة القوية"، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن الاتفاقية المبرمة بين هوج غاليون وإيجاس بشأن استئجار وحدة إعادة تغويز وتخزين عائمة، مؤقتة وتسري بدءًا من يونيو/حزيران (2024) إلى فبراير/شباط (2026).

وتعمل محطات إعادة التغويز على تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى صورة غازية صالحة للاستهلاك المباشر، وعادةً ما تنتشر هذه النوعية من المحطات في الدول المستوردة للغاز، في مقابل محطات التسييل المنتشرة في الدول المصدرة، التي تحوِّل الغاز الطبيعي إلى سائل يسهل نقله في السفن وتصديره، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

منصة في حقل ظهر للغاز
منصة في حقل ظهر للغاز - أرشيفية

حقل ظهر

يأتي التعاقد على استئجار وحدة إعادة تغويز وتحزين عائمة من شركة هوج غاليون الأسترالية في إطار سعي مصر إلى تقليل اعتمادها على أسواق الواردات الأخرى للغاز عبر استيراد الغاز المسال بسعر السوق الفورية.

ومما يفاقم الأوضاع في قطاع الغاز في مصر تراجع إنتاج حقل ظهر للغاز لديها إلى أدنى مستوياته من منذ اكتشافه قبل نحو 9 سنوات، وهو ما يزيد معاناة قطاع الطاقة في البلاد، ويجبر القاهرة على جلب الغاز المسال من الخارج.

ولامس متوسط إنتاج أكبر حقل غاز في مصر ، نحو 1.9 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال الأشهر الـ5 الأخيرة، وفق صرح به مصدر بوزارة البترول والثروة المعدنية، إلى منصة الطاقة المتخصصة,

ولعل ما يساعد مصر هو الظروف المواتية التي تشهدها سوق الغاز المسال الفورية في الوقت الحالي، إذ اختفت علاوات المخاطر المرتبطة بتهديدات انقطاع الإمدادات، كما تتمتع مخزونات الغاز الأوروبية بمستويات جيدة هذا العام.

موضوعات متعلقة..

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق احتياطيات النفط والغاز في غرب أفريقيا تجذب 3 شركات
التالى جورجينا في لقاء مع مجلة"هي": فوجئت بطبيعة السعودية وتنوعها من الصحاري إلى المدن الحديثة