أخبار عاجلة
كانتي يعود لقائمة منتخب فرنسا قبل يورو 2024 -
العراق يستضيف قمة الجامعة العربية 2025 -

إنرجيان الإسرائيلية تقتنص فرصة جديدة في الغاز المغربي

إنرجيان الإسرائيلية تقتنص فرصة جديدة في الغاز المغربي
إنرجيان الإسرائيلية تقتنص فرصة جديدة في الغاز المغربي

تترقب شركة إنرجيان الإسرائيلية (Energean) انطلاق حملة حفر جديدة للتنقيب عن الغاز المغربي، بالتعاون مع شركة شاريوت البريطانية (Chariot).

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، ستبدأ شركتا إنرجيان وشاريوت حملة حفر في ترخيص ليكسوس قبالة سواحل المغرب.

وتمتلك إنرجيان 45% من الترخيص بصفتها المشغّل، وشاريوت حصة 30%، في حين يحتفظ المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25%.

واستحوذت الشركة الإسرائيلية على هذه الحصة بموجب اتفاقية أبرمتها مع شاريوت في 7 ديسمبر/كانون الأول 2023، ثم اكتملت الصفقة في 10 أبريل/نيسان 2024.

حملة حفر للتنقيب عن الغاز المغربي

كشف مدير التقنية في شركة شاريوت، دنكان والاس، حملة حفر أخرى للتنقيب عن الغاز في المغرب، مع شركة إنرجيان الإسرائيلية، وفق تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال: "نتطلع أيضًا إلى أخبار جيدة، إذ لدينا عملية حفر مثيرة ستبدأ في ترخيص ليكسوس البحري -أيضًا- بالشراكة مع إنرجيان".

كانت شاريوت قد أعلنت، في 10 أبريل/نيسان 2024، إبرام اتفاقيات الشراكة مع شركة إنرجيان الإسرائيلية، بعد تلقّي جميع الموافقات الحكومية والتنظيمية المغربية اللازمة.

وبموجب الصفقة التي أُعلنت لأول مرة في 7 ديسمبر/كانون الأول 2023، تمتلك إنرجيان الآن 45% و37.5% من الحصص في ترخيصي ليكسوس وريسانا، قبالة سواحل المغرب، كما أنها تتولى تشغيلهما.

وتحتفظ شاريوت بنسبة 30% و37.5% من الحصص في هذه التراخيص، مع احتفاظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بحصّة 25% في كل منهما.

وحصلت شركة شاريوت -الآن- على مبلغ نقدي مقدمًا، قدره 10 ملايين دولار من شركة إنرجيان.

وعلّق الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت، أدونيس بوروليس: "يسعدنا للغاية أن نحصل على موافقة رسمية من السلطات المغربية على الصفقة، وأن تكون إنرجيان شريكًا رسميًا لنا في ترخيصي ليكسوس وريسانا".

وأضاف: "تعمل فرقنا معًا بشكل وثيق على التخطيط الجيد لتحقيق البدء السريع لهذه الحملة في الربع الثالث من عام 2024".

تطوير حقل غاز أنشوا المغربي

بالإضافة إلى ذلك، وقّعت شاريوت عقد حفر مع شركة ستينا دريلينغ (Stena Drilling) لاستعمال سفينة الحفر ستينا فورث التابعة لها في بئر التقييم والتطوير أنشوا إيست، وبئر اختيارية تقع ضمن ترخيص ليكسوس.

وستُجرى حملة الحفر والاختبار هذه في الربع الثالث من عام 2024، والتي ستزيد من تقييم رمال الغاز الحالية، بما في ذلك اختبار التدفق، وتستهدف الموارد المحتملة غير المحفورة للنظر في زيادة تطوير غاز أنشوا إلى أكثر من 1 تريليون قدم مكعبة.

منصة الحفر ستينا فورث
منصة الحفر ستينا فورث - الصورة من منصة "إنرجي كابيتال آند باور"

كانت شاريوت قد أبرمت اتفاقية شراكة مع شركة "فيفو إنرجي" البريطانية، في مايو/أيار 2023، بهدف إنشاء مشروع مشترك سيُشرف على توزيع الغاز الطبيعي للعملاء الصناعيين في المغرب.

وتهدف الشراكة إلى وضع اتفاقية بيع غاز طويلة الأجل لجزء من إنتاج الغاز المستقبلي من مشروع تطوير حقل أنشوا، بحسب بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شاريوت قد أكملت عمليات الحفر الاستكشافية في حقل غاز أنشوا، يوم 20 يناير/كانون الثاني 2023، مشيرة إلى أن بئر أنشوا 1 -التي بدأت عمليات حفرها في عام 2009- أصبحت متصلة بمنصة الحفر ستينا دون، مع إعدادها لعمليات الإنتاج المستقبلية.

كما أوضحت الشركة -في 31 مارس/آذار 2023- أن تحليل بيانات بئر أنشوا 2 أثبت احتواءها على غاز جاف عالي الجودة، مع وجود أكثر من 96% من الميثان في جميع مكامن الغاز المكتشفة، دون شوائب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حصة مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا تسجل أول تراجع منذ 2020
التالى قطر تستضيف 3 نسخ من كأس العرب تحت مظلة "فيفا"