أخبار عاجلة

تخزين الكهرباء في أميركا ينقذ ولايتي كاليفورنيا وتكساس بأوقات الذروة

تخزين الكهرباء في أميركا ينقذ ولايتي كاليفورنيا وتكساس بأوقات الذروة
تخزين الكهرباء في أميركا ينقذ ولايتي كاليفورنيا وتكساس بأوقات الذروة

تتزايد أهمية بطاريات تخزين الكهرباء في أميركا، وتحديدًا في ولايتي كاليفورنيا وتكساس، اللتين تُعدان أكبر معاقل الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة.

وتشهد معدلات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تراجعًا في كلتا الولايتين؛ ما يزيد من أهمية بطاريات التخزين ولا سيما في أوقات الذروة المسائية، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

ويؤدي تخزين الكهرباء في أميركا دورًا رئيسًا بتلبية الطلب؛ إذ تستضيف كلًا من كاليفورنيا وتكساس أكثر مرافق تخزين الكهرباء في الولايات المتحدة.

وفي هذا الصدد، زادت قدرات تخزين الكهرباء بصورة كبيرة في كاليفورنيا منذ عام 2020، ونجحت قدرات تخزين الكهرباء عبر البطاريات في إمداد الولاية بكميات كبيرة من الكهرباء خلال موجة الحر في سبتمبر/أيلول من كل عام؛ إذ شكّلت 2.4% من قدرات توليد الكهرباء خلال ساعات المساء.

بطاريات التخزين في كاليفورنيا وتكساس

خلال الأسبوع الماضي، برز تخزين بطاريات الكهرباء في أميركا، وخاصة في ولاية كاليفورنيا -خلال معظم الأحيان- بوصفه أكبر مصدر للكهرباء في الولاية خلال مدة الذروة المسائية، وفقًا لما نشره موقع رينيو إيكونومي (Renew Economy) في 3 مايو/أيار 2024.

وأمكن -من خلال تخزين البطاريات في كاليفورنيا- تلبية ما يصل إلى 27% من الطلب عبر مجموع البطاريات الكبيرة بالولاية الذي تزيد قدراتها على ألف ميغاواط.

بطاريات تخزين الكهرباء بولاية كاليفورنيا
بطاريات تخزين الكهرباء بولاية كاليفورنيا - الصورة من بلومبرغ

وقفزت القدرات الكهربائية التي أمدتها البطاريات -يوم الثلاثاء الماضي 30 أبريل/نيسان 2024- بنحو 7 آلاف ميغاواط وذلك للمرة الأولى، ليصل إلى ذروة 7 آلاف و46 ميغاواط في تمام الساعة 7:55 مساءً بالتوقيت المحلي لولاية كاليفورنيا، أي ما يقرب من 300 ميغاواط زيادة على الذروة المُسجلة قبل يوم واحد فقط، وأكثر من 1 غيغاواط فوق الرقم القياسي المُسجّل.

وفي ولاية تكساس، سجّلت سعة البطاريات أيضًا مستويات قياسية جديدة؛ إذ وصلت إلى أكثر من ألفي ميغاواط للمرة الثانية على الإطلاق ولأول مرة خلال هذا الصيف. وستنمو هذه النسبة بشكل كبير مع توقعات بإضافة 5 غيغاواط أخرى من سعة تخزين البطاريات إلى الشبكة في غضون العام الجاري (2024).

تراجع إنتاج الطاقة الشمسية

تتزايد أهمية بطاريات تخزين الكهرباء في أميركا، مع تراجع معدلات إنتاج الطاقة الشمسية بوتيرة متسارعة في شبكات ولايتي كاليفورنيا وتكساس؛ ما يؤكد الحاجة إلى تخزين البطاريات، ولا سيما خلال مدد الذروة المسائية.

وفيما يتعلق بمعدل إنتاج الطاقة الشمسية في ولاية كاليفورنيا؛ فقد بلغ 18.54 غيغاواط بحلول الساعة 1:10 مساء الخميس 2 مايو/أيار 2024، وكان تخزين البطاريات يستهلك 4.4 غيغاواط من هذا الإنتاج.

تجدر الإشارة إلى أنه على مدى الشهرين الماضيين، غُذيت الشبكة بولاية كاليفورنيا بشكل رئيس من طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية؛ إذ مثّلت هذه الأنواع مجتمعة أكثر من 100% من الطلب في آخر 19 يومًا متتالية، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وفي ولاية تكساس، سجل إنتاج الطاقة الشمسية، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، مستويات 18.8 غيغاواط.

وخلال الأسبوع الجاري، سجّلت شبكة بي جي إم PJM في وسط غرب الولايات المتحدة قدرات طاقة شمسية بلغت 7.05 غيغاواط.

تخزين الكهرباء في أميركا

تُحرز قدرات تخزين الكهرباء في أميركا تطورات مهمة، وتوقّع تقرير حديث زيادة سعة بطاريات تخزين الكهرباء في أميركا بنسبة 89% بنهاية العام الجاري (2024)، في حال نجاح المطورين بالتشغيل التجاري للمشروعات المخطط لها بالتاريخ المحدد مسبقًا.

وخلال العام الماضي (2023)، ارتفعت قدرات منشآت تخزين الكهرباء في الولايات المتحدة بنسبة 98%، وفقًا لشركة الأبحاث وود ماكينزي (Wood Mackenzie).

محطة لتخزين الكهرباء في أميركا
محطة لتخزين الكهرباء في أميركا - الصورة من بي في ماغازين

وأحدث مشروعات تخزين الكهرباء في أميركا هو التشغيل المرتقب -في وقت لاحق من العام الجاري (2024)- لإحدى أكبر محطات التخزين ببطاريات الليثيوم في ولاية كاليفورنيا، المعروف ببنك "نوفا".

وتبلغ تكلفة بنك تخزين الكهرباء في أميركا المعروف باسم "نوفا" -الذي تنفذه شركة كالبين (Calpine) في ولاية كاليفورنيا الأميركية- مليار دولار، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 12 أبريل/نيسان 2024.

جدير بالذكر أن هذا المشروع الذي يدعم تقنيات تحول الطاقة قد بُني بموقع محطة كانت تعمل بالغاز الطبيعي، وعند اكتماله سيكون قادرًا على تشغيل نحو 680 ألف منزل لمدة تصل إلى 4 ساعات حال شحنه بالكامل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس مدينه طور سيناء يتابع اعمال تطوير واحلال وتجديد ا
التالى 5 عوامل تحدد مستقبل بطاريات تخزين الكهرباء في آسيا (تقرير)