أخبار عاجلة
الفضة تسجل أعلى سعر في 11 عاما -

هل ينبغي إلغاء التحديث اليومي لكبار المساهمين؟

هل ينبغي إلغاء التحديث اليومي لكبار المساهمين؟
هل ينبغي إلغاء التحديث اليومي لكبار المساهمين؟

مراعاة والدفاع عن مصالح كبار المستثمرين لا تقل أهمية عن مراعاة والدفاع عن مصالح المستثمرين من العموم. وعند النظر في التحديث اليومي لكبار المستثمرين في تداول، وعند فحص آثار ذلك، فشخصيا ارى ان مضرته على كبار المساهمين كبيرة، سواء في حالة البيع او الشراء.

ففي حالة الشراء، فالإفصاح اليومي يضر عملية بناء المراكز، ويؤدي الى إعطاء رسالة لعموم المتداولين مفادها ان السعر قد يرتفع نتاج شراء ممنهج، مما يؤدي الى اندفاع على السهم يؤثر في سعره، مع انه وقبل التحديث في تداول قد لا يكون هناك أي نشاط يذكر على السهم. الذي اود قوله ان الإفصاح اليومي يؤثر في سعر الورقة المالية فقط لمجرد ان احد كبار المساهمين ممن تتجاوز نسبة ملكيته ٥% قرر الشراء، وفي هذا مضرة لهم.

في حالة البيع، فالتحديث اليومي لملكية كبار المساهمين تعطي لعموم المستثمرين رسالة مفادها انه ربما يكون هناك شئ سلبي (وهذا ليس صحيح دائما) فيكون هناك تدافع للبيع يؤدي لانخفاض السهم بما يضر كبار المستثمرين الذين يبيعون.

لعل الأنسب ان يكون التحديث لنسب الملكية لكبار المساهمين في تداول بشكل شهري او حتى ربعي، حفاظا على مصالح كبار المساهمين (الذين لهم حق الدفاع عنهم اسوة بعموم المتداولين). مع إعطاء الشركة محل الشراء او البيع الحق من جهتها في الإفصاح عن ملكية كبار مساهميها حتى ولو بشكل يومي وفق سياسة تعتمد من مجلس ادارتها، ويعلن عن هذه السياسة في موقع الشركة الالكتروني.

كبار المساهمين هم احد اهم عوامل نجاح الشركات المدرجة من خلال تأثيرهم الإيجابي على شركاتهم سواء كان ذلك من خلال مشاركتهم في مجالس الإدارة او من خلال مشاركة ممثليهم او من يصوتون لهم. واعتقد ان بذل كل الجهود لمراعاة مصالحهم مطلب مهم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أكبر 5 صفقات نفطية في أبريل 2024 تشهد صدارة خليجية
التالى تصنيع تقنيات الطاقة المتجددة محليًا يدعم أهداف المناخ في دول الجنوب العالمي (تقرير)