أخبار عاجلة
الفضة تسجل أعلى سعر في 11 عاما -

أول محطة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان تشهد وضع حجر الأساس

أول محطة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان تشهد وضع حجر الأساس
أول محطة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان تشهد وضع حجر الأساس

شهدت أول محطة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان، وضع حجر الأساس، لتنطلق الدولة الخليجية في مسارها نحو استغلال إمكاناتها لإنتاج هذا الوقود، واستعماله محليًا في عمليات التنقل.

وشهد وزير الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي، اليوم الأحد 5 مايو/أيار (2024)، احتفال شركة "شل عمان" (Shell Oman) بوضع حجر الأساس للمحطة، وفق ما جاء في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتقع أول محطة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان بالقرب من مطار مسقط الدولي، إذ تعدّ جزءًا من مشروع "الهيدروجين الأخضر للتنقل"، الذي وضعته الدولة وتستهدف من خلاله تخضير وسائل النقل لديها، لتصبح متوافقة مع البيئة، وفق خطة "عمان 2040".

مواصفات أول محطة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان

من المقرر أن تسهم محطة الهيدروجين الأخضر في تعزيز الجهود المستدامة للدولة، الرامية إلى تحقيق التنقل النظيف والبيئة في البلاد، لا سيما أن الدولة الخليجية تتطلع إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

ومن المتوقع أن تتمكن وزارة الطاقة والمعادن من افتتاح أول محطة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان، قبل نهاية العام الجاري 2024، وفق ما وفق ما جاء في بيان للوزارة، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

صورة تعبيرية للمحطة المزمع إنشاؤها
صورة تعبيرية للمحطة المزمع إنشاؤها - الصورة من شركة شل عمان

وتتمتع أول محطة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان بمزايا عديدة، إذ تعمل من خلال الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية بقدرة 120 كيلوفولت، وستحتوي على 5 نقاط شحن سريعة للسيارات الكهربائية، كما أنها ستخفض الانبعاثات بنسبة 99% مع نظام استعادة البخار.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون بإمكان المحطة أن تنتج ما يصل إلى 130 كيلوغرامًا من الهيدروجين الأخضر يوميًا، إذ تحتوي أول محطة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان على نظام إعادة تدوير المياه للري، باستعمال مياه الصرف الصحي المعالجة بالتحليل الكهربائي.

الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

تأتي أول محطة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان، ضمن جهود الدولة لتوطين صناعة هذا الوقود الأخضر الواعد مستقبلًا، إذ تسعى السلطنة إلى عقد صفقات جديدة مع شركات عالمية، تضمن لها قيادة هذه السوق مستقبلًا.

وكانت شركة هايدروم العمانية قد وقّعت في 29 أبريل/نيسان الماضي 2024 أول اتفاقية تطوير مشروع وحق انتفاع بالأرض، التي تأتي ضمن الجولة الثانية من المزايدات العلنية لأراضي مشروعات الهيدروجين في محافظة ظفار.

الهيدروجين في سلطنة عمان

وتستهدف الاتفاقية تسريع إنجاز مشروعات الهيدروجين الأخضر في الدولة الخليجية، إذ علّق عليها وزير الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي، بالقول، إن بلاده مستعدة لتحقيق وعدها بإنتاج مليون طن من الهيدروجين بحلول عام 2030، بما يحقق طموحها لتصبح في طليعة المنتجين.

ولفت الوزير العماني إلى أن بلاده أكملت المرحلة الأولى من مشروعات الهيدروجين الأخضر، بما يعزز القدرة العالمية على إنتاج الكهرباء بمقدار الضعف، وتعمل حاليًا بجهد كبير على مضاعفة إنجازاتها، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وزير الطاقة العماني سالم العوفي
وزير الطاقة العماني المهندس سالم بن ناصر العوفي

وتسعى سلطنة عمان إلى عقد شراكات جديدة مع شركات عالمية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، إذ تعمل على تطوير البنية التحتية اللازمة، وتطوير المواني وحركة النقل البري، كما خصصت مواقع مهمة بمنطقة الدقم لمشروعات الهيدروجين السابقة، وموقعين جديدين في ظفار.

كما تتطلع الدولة الخليجية إلى التوصل لحلول للتحديات المستقبلية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، وتعمل على تحقيق جاهزية المستهلك النهائي لاستقبال الهيدروجين العماني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق موعد بدء إنتاج الغاز من حقل ضخم في مصر (خاص)
التالى رئيس شركة إنجي الفرنسية في السعودية: خطة توسع ضخمة.. وهذه أهدافنا للهيدروجين (حوار)