أخبار عاجلة
الفضة تسجل أعلى سعر في 11 عاما -

العراق يتفاوض مع شركة قطرية لإنشاء محطة كهرباء ضخمة

العراق يتفاوض مع شركة قطرية لإنشاء محطة كهرباء ضخمة
العراق يتفاوض مع شركة قطرية لإنشاء محطة كهرباء ضخمة

يتفاوض العراق حاليًا مع شركة قطرية، إذ تستهدف المفاوضات التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن بناء محطة كهرباء جديدة ضخمة، وذلك ضمن مساعيه لتجاوز أزمة الكهرباء التي تضرب البلاد بقوة بين الحين والآخر.

وبحسب بيان، حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، فقد ناقش وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الأحد 5 مايو/أيار (2024) مع مسؤولي شركة "أورباكون" القطرية، التفاصيل النهائية لإنشاء محطة جديدة للكهرباء في بيجي ‏بطاقة 2100 ميغاواط.

والتقى وزير الكهرباء، مع مسؤولي الشركة القطرية، لبحث تفاصيل إبرام عقد إنشاء محطة بخارية جديدة، إذ أبدى الوزير تطلُّع العراق إلى التعاون مع الشركات العربية الراغبة في العمل على أراضيه، وانتهاز الفرص الاستثمارية والتسهيلات التي تقدّمها الحكومة في هذا الجانب.

الكهرباء في العراق

عقد وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل اجتماعه مع مسؤولي شركة "أورباكون" القطرية، للتباحث حول تفاصيل مشروع إنشاء محطة الكهرباء البخارية الجديدة في العراق، وفق ما جاء في بيان لوزارة الكهرباء.

ومن المقرر أن تتكون محطة الكهرباء الجديدة من 6 وحدات إنتاجية، ‏تبلغ طاقة كل وحدة منها نحو 350 ميغاواط، إذ طالب وزير الكهرباء اللجان المعنية بسرعة إنجاز ‏التفاصيل الفنية المتعلقة بالمشروع، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من مفاوضات وزير الكهرباء العراقي مع الشركة القطرية
جانب من مفاوضات وزير الكهرباء العراقي مع الشركة القطرية - الصورة من الوزارة

ولفت المهندس زياد علي فاضل إلى أن الوزارة رأت تشييد المحطة الجديدة في موقع المحطة السابقة التي تعرضت ل‏دمار كامل في أثناء مدة الحرب ضد تنظيم "داعش"، إذ إن الموقع يتميز بقربه من المصفاة النفطية، مما ‏يسهّل إمداد المحطة بالوقود المشغّل لها.

وأوضح الوزير أن وزارته بدأت منذ العام الماضي 2023 تنفيذ خطة واسعة لدعم البنى التحتية لمنظومة ‏الكهرباء، تستهدف تنويع مصادر الطاقة، وذلك من خلال إنشاء محطات حرارية جديدة، بالإضافة إلى محطات تعمل بالطاقة النظيفة.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل وزارة الكهرباء العراقية على استكمال مشروعات الربط الكهربائي، وإبرام عقود طويلة الأجل لتأهيل وصيانة محطات الكهرباء القائمة، وتحديث شبكات النقل والتوزيع، وكذلك فك الاختناقات السابقة في الشبكة، لتأمين احتياجات المواطنين من الطاقة بشكل موثوق ومستدام.

أبرز مشروعات الكهرباء

يواصل العراق تأسيس مشروعات عملاقة في مجال الكهرباء، بهدف حل الأزمة المتواصلة منذ سنوات، وآخرها محطة الأنبار، وهي واحدة من المشروعات العملاقة التي يعوّل عليها القطاع لتأمين الطلب المتزايد على الطاقة، خاصة في الصيف.

وكان مجلس الوزراء في بغداد قد أصدر بيانًا في 24 أبريل/نيسان الماضي، حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، بشأن زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى مشروع محطة كهرباء الأنبار المركبة في ناحية الفرات، ومتابعة سير العمل المتقدم فيه.

محطة كهرباء الأنبار
محطة كهرباء الأنبار- الصورة من المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي (24 أبريل 2024)

واطّلع السوداني على وضع خدمة الكهرباء في محافظة الأنبار عمومًا، بالإضافة إلى متابعته مشروع غاز عكاز، الذي سيغذّي محطة كهرباء الأنبار بالوقود بعد إتمام تنفيذها، إذ تعدّ المحطة مشروعًا إستراتيجيًا مهمًا لقطاع الكهرباء في العراق، منذ بدء العمل بها في 2013، قبل أن يتوقف لمدة 8 سنوات بسبب الحرب الداخلية.

وعند استكمالها، ستتكون المحطة من 4 وحدات غازية، سعة كل منها 273 ميغاواط، بالإضافة إلى وحدتين بخاريتين بسعة 275 ميغاواط لكل منهما، وتستهدف تزويد شبكة الكهرباء في العراق بقدرة 1640 ميغاواط، إذ سيُستَعمَل الغاز الطبيعي من حقل عكاز وقودًا لها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق موعد بدء إنتاج الغاز من حقل ضخم في مصر (خاص)
التالى رئيس شركة إنجي الفرنسية في السعودية: خطة توسع ضخمة.. وهذه أهدافنا للهيدروجين (حوار)