أخبار عاجلة

مبيعات السيارات الكهربائية تتأرجح في 3 أسواق.. كيف تأثرت تيسلا؟

مبيعات السيارات الكهربائية تتأرجح في 3 أسواق.. كيف تأثرت تيسلا؟
مبيعات السيارات الكهربائية تتأرجح في 3 أسواق.. كيف تأثرت تيسلا؟

اقرأ في هذا المقال

  • لا يوجد تفسير أو سبب واضح لأنماط مبيعات السيارات الكهربائية
  • انخفضت تسليمات تيسلا الفصلية عالميًا للمرة الأولى منذ ما يقرب من 4 سنوات
  • فولكسفاغن تواجه هوامش ربح ضئيلة وزيادة المنافسة خصوصًا في الصين

يعود تفاوت نِسب مبيعات السيارات الكهربائية في الأسواق الأميركية والأوروبية والصينية لأسباب عديدة تتعلق برغبات الزبائن والأسعار والحوافز الضريبية والمواسم وما إلى ذلك.

وعلى الرغم من أن مبيعات المركبات الكهربائية تتباطأ في بعض الأسواق؛ فإنّ التقدم الإجمالي يتم بوتيرة ثابتة.

وأشار تقرير، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن محاولة مواكبة جميع بيانات مبيعات السيارات الكهربائية من جميع أنحاء العالم، قد تنطوي على مفاجآت اعتمادًا على البيانات والتقارير.

وتفيد بعض التقارير بأن مبيعات السيارات الكهربائية تتزايد بصورة كبيرة، خصوصًا في البلدان التي تحظى فيها السيارات ذات العجلتين والعجلات الـ3 بشعبية واسعة، وأن مبيعات سيارات شركة بولستار منخفضة، خلال الوقت الذي تنتعش فيه مبيعات سيارات فولفو الكهربائية.

وهذا ما يقود إلى الاعتقاد بأنه لا يوجد تفسير أو سبب واضح لأنماط مبيعات السيارات الكهربائية على الإطلاق.

الاختلافات في قطاعات السوق

تشير الأخبار المتداولة، حاليًا، إلى الاختلافات في مختلف قطاعات السوق؛ إذ انخفضت تسجيلات سيارات تيسلا في كاليفورنيا بنحو 8% في الربع الأول من عام 2024، وأن المبيعات انخفضت لمدة الأشهر الـ3 الثانية على التوالي هناك، وفقًا لبيانات جمعية تجار السيارات الجديدة في كاليفورنيا (CNCDA).

سيارة مرسيدس الكهربائية الرياضية إيه إم جي – إي كيو إي
سيارة مرسيدس الكهربائية الرياضية إيه إم جي – إي كيو إي - الصورة من موتور تريند

في المقابل، سُجِّلَت نحو 50 ألف سيارة تيسلا جديدة في الولاية، وهي واحدة من أهم الأسواق بالنسبة للشركة، خلال الربع المنتهي في 31 مارس/آذار الماضي، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الصعيد العالمي، انخفضت تسليمات تيسلا الفصلية للمرة الأولى منذ ما يقرب من 4 سنوات؛ حيث ثبت أن تخفيضات الأسعار والحوافز غير كافية في دعم الطلب، بحسب ما نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica) المعني بأخبار التكنولوجيا النظيفة والطاقة المستدامة والمركبات الكهربائية.

إضافة إلى ذاك، أفاد التقرير بأن سيارة تيسلا "طراز واي" كانت السيارة الجديدة الأكثر مبيعًا في كاليفورنيا.

وكانت سيارتا تيسلا "طراز إكس" و"طراز 3" من سيارات الدفع الرباعي المتميزة من بين أفضل 3 سيارات كهربائية وهجينة تعمل بالبطاريات الأكثر مبيعًا.

وانخفضت الحصة السوقية الإجمالية للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية في الولاية إلى 20% من 21.2%.

وأشارت رويترز إلى أن الانخفاض الطفيف نتيجة انجذاب المستهلكين إلى السيارات الكهربائية الهجينة العاملة بالبنزين الأقل تكلفة والأطول مدى.

وعلى الرغم من أن سعر سيارة تيسلا "طراز واي" يبدأ بـ42,990 دولارًا، حاليًا؛ فلا أحد يدري ماذا سيكون غدًا، في حين تبدأ سيارة هيونداي الهجينة "سانتا في" بالسعر نفسه تقريبًا.

وتُعد سيارات تيسلا مؤهلة للحصول على خصم فيدرالي بقيمة 7500 دولار أميركي على السيارة الكهربائية، في حين لا يُمكن لسيارة هيونداي الاستفادة من ذلك.

من ناحية ثانية، ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية بشكل عام في كاليفورنيا بنسبة 3% في الربع الأول؛ إذ سجّلت مرسيدس وبي إم دبليو وأودي وريفيان ارتفاعات حادة في مبيعات السيارات الكهربائية خلال هذه المدة.

وانخفضت حصة تيسلا في سوق البطاريات الكهربائية في كاليفورنيا إلى 55.4% من 61.8% في العام السابق.

مبيعات السيارات الكهربائية في الصين

أشار تقرير من شبكة سي إن إن CNN الأميركية إلى أن فولكسفاغن شهدت تضاعف مبيعات السيارات الكهربائية في الصين إلى ما يزيد قليلًا عن 41 ألف سيارة في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بالعام الماضي؛ ما يتعارض مع الاقتراحات القائلة إن السائقين قد يفقدون الاهتمام بالسيارات الكهربائية.

وذكرت شركة فولكسفاغن الألمانية، في بيان أرباح يوم 30 أبريل/نيسان الماضي، أن الطلبيات الجديدة للسيارات الكهربائية زادت أكثر من الضعف في الصين خلال الربع الأول.

سيارة فولكسفاغن الكهربائية طراز آي دي 4
سيارة فولكسفاغن الكهربائية طراز آي دي 4 – الصور من كلين تكنيكا

وتأتي القفزة في مبيعات السيارات الكهربائية في الصين وسط مخاوف بشأن تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية في مناطق أخرى، وفي الوقت الذي تواجه فيه فولكسفاغن هوامش ربح ضئيلة وزيادة المنافسة، خصوصًا في الصين.

وقال المدير المالي لشركة فولكسفاغن، أرنو أنتليتز، للمحللين والصحفيين خلال جلسة إعلان الأرباح هذا الأسبوع: "المستقبل سيكون كهربائيًا، هذه هي قناعتنا".

وألمح أرنو أنتليتز إلى أن وتيرة نمو مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا والولايات المتحدة كانت أبطأ من المتوقع، بحسب ما نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica).

وأوضح أن مبيعات السيارات الكهربائية "ستزداد ربعًا تلو الآخر، عامًا بعد عام، ولكن ليس بالسرعة التي توقعناها".

وأشار إلى أن فولكسفاغن ستقدم "تسويات سليمة" بين "التسعير والحجم" في ذلك البلد، وأعلنت الشركة أنها تخطط لخفض تكاليف البطاريات والمواد بشكل كبير لتكون قادرة على المنافسة من حيث التكلفة مع المنافسين الصينيين بحلول عام 2026.

على صعيد آخر، انخفضت مبيعات السيارات الكهربائية من فولكسفاغن بنسبة 16% في أوروبا في الربع الأول مقارنة بالمدة نفسها من عام 2023.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الدولار مستقر وسط تجدد الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية
التالى المؤسسات المالية الإنمائية والتوسع في التمويل الأخضر