أخبار عاجلة
دبي تحتضن 50 صندوق تحوط ضمن الأبرز عالميًا -

كيف ارتفعت الإيرادات النفطية في ميزانية السعودية للربع الأول رغم تراجع الإنتاج والأسعار؟

كيف ارتفعت الإيرادات النفطية في ميزانية السعودية للربع الأول رغم تراجع الإنتاج والأسعار؟
كيف ارتفعت الإيرادات النفطية في ميزانية السعودية للربع الأول رغم تراجع الإنتاج والأسعار؟
كيف ارتفعت الإيرادات النفطية في ميزانية السعودية للربع الأول رغم تراجع الإنتاج والأسعار؟

رغم تراجع إنتاج النفط السعودي 13 % خلال الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي إلى 9 ملايين برميل يوميا، وتراجع متوسط الأسعار 0.5 % إلى نحو 82 ريالا للبرميل (خام برنت)، إلا أن الإيرادات النفطية في ميزانية السعودية ارتفعت 2 % إلى 182 مليار ريال.
ووفقا لتقرير لوحدة التحليل المالي في صحيفة الاقتصادية، جاء الارتفاع في الإيرادات النفطية نتيجة ارتفاع حصة الحكومة من التوزيعات النقدية لشركة أرامكو السعودية، مع تحول الشركة لربط التوزيعات بالأداء بجانب التوزيعات الأساسية.
أعلنت أرامكو السعودية توزيع 116.5 مليار ريال عن الربع الرابع من 2023، على أن يكون توزيعها في 28 مارس 2024، ما يعني دخولها ضمن إيرادات الحكومة خلال الربع الأول من 2024.
ترتفع توزيعات أرامكو بنحو 60 % عن نفس الفترة من العام السابق البالغة 73.2 مليار ريال، لكون التوزيعات عن الربع الرابع من 2023 هي ثالث ربع يتم فيه ربط التوزيعات بالأداء.
إلا أن التوزيعات العائدة للحكومة ارتفعت بنحو 40 % نظرا لتراجع حصة الحكومة في الشركة من 94.2 % في الربع الأول 2023، إلى 82.2 % في الربع الأول من 2024، بعد نقل 12 % من أسهم الشركة إلى صندوق الاستثمارات العامة وشركاته على مرتين.
في الربع الأول من 2024 تبلغ حصة الحكومة من توزيعات أرامكو نحو 96 مليار ريال، فيما كانت نحو 67 مليار ريال في نفس الفترة 2023.
كانت "أرامكو" قد أعلنت سابقا عزمها اعتماد آلية لتوزيع الأرباح مرتبطة بالأداء، إضافة إلى الأرباح الأساسية المستدامة والمتزايدة التي تقوم الشركة بتوزيعها حاليا، التي تنوي المحافظة عليها.
وذكرت أنها تستهدف أن تبلغ تلك الأرباح المرتبطة بالأداء ما نسبته 50 إلى 70 % من التدفقات النقدية الحرة السنوية للمجموعة، بعد خصم توزيعات الأرباح الأساسية وأي مبالغ أخرى بما فيها الاستثمارات الخارجية؛ وسيتم تحديد هذه الأرباح مع النتائج السنوية.
وقالت: إن قرار توزيع أي أرباح، بما في ذلك الأرباح المرتبطة بالأداء، خاضع لتقدير مجلس الإدارة المطلق بعد الأخذ في الحسبان المركز المالي للشركة وقدرتها على تمويل التزاماتها بما يشمل خطط النمو الرأسمالي، وفقا لسياسة الشركة لتوزيع الأرباح. وأشارت الشركة إلى أنها تعتزم توزيع الأرباح المرتبطة بالأداء بشكل ربعي.

وحدة التحليل المالي

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أهداف إزالة الكربون عالميًا لا تكفي للحد من الاحتباس الحراري (دراسة)
التالى شل تتجه للتخارج من جنوب أفريقيا بعد 122 عامًا.. القصة كاملة