أخبار عاجلة
بن غفير: علينا أن نسيطر بشكل كامل على غزة -

بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية.. أفضل الأنواع والأسعار

بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية.. أفضل الأنواع والأسعار
بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية.. أفضل الأنواع والأسعار

يتواصل البحث عن أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية، في ظل الطفرة التي يشهدها تركيب الألواح الشمسية على الأسطح، في محاولة لتوفير فواتير الكهرباء الباهظة.

ويشهد هذا القطاع زخمًا ملحوظًا -حاليًا- بعد انخفاض أسعار الألواح الشمسية خلال أول 5 أشهر من العام الجاري (2024) مقارنةً بعامي 2023 و2022.

وأرجع خبراء منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) هذا الانتشار في تركيب المنظومات الشمسية إلى التحفيز الحكومي في إطار إستراتيجية السعودية الخضراء وخطتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

ويتّجه السعوديون إلى المنظومات الشمسية في محاولة لخفض فواتير الكهرباء المرتفعة؛ نظرًا إلى طبيعة الطقس الخاصّة التي قد تتطلّب تشغيل المكيفات على مدار 24 ساعة يوميًا خلال 10 أشهر سنويًا على الأقل.

أنواع بطاريات الطاقة الشمسية

تنقسم بطاريات الطاقة الشمسية إلى 3 أنواع رئيسة؛ هي: بطاريات حمض الرصاص السائل (Flooded Lead Acid Battery)، وبطاريات حمض الرصاص الجافة (Valve Regulated Lead Acid Battery)، وبطاريات الليثيوم (Lithium-ion Battery).

وأوضح المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية العاملة في السوق السعودية المهندس ناصر صبر -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة- أن هناك اختلافات كبيرة بين الأنواع الـ3 من حيث الصيانة والتكلفة والكفاءة والعمر الافتراضي.

وأشار إلى أن بطاريات حمض الرصاص السائل تحتاج إلى صيانة دورية وتهوية كما أن كفاءتها لا تتعدى الـ80%، وتمنح المستعمل ما بين 1000 و1500 دورة شحن وتفريغ فقط في أحسن الأحوال، أي نحو 5 أعوام من الاستعمال شبه اليومي، إلا أنها تمتاز بانخفاض سعرها.

بينما لا تحتاج بطاريات حمض الرصاص الجافة إلى صيانة، كما تصل كفاءة الشحن إلى 90%.

المتخصص في الطاقة الشمسية المهندس ناصر صبر

ويمنح هذا النوع من البطاريات للمستعمل ما بين 1500 و2500 دورة شحن وتفريغ، أي يتراوح عمر البطارية في أحسن الأحوال بين 5 و7 أعوام من الاستعمال شبه اليومي، وما بين 10 و12 عامًا في حالة استعمالها بمثابة مصدر احتياطي للطاقة.

وفيما يتعلق ببطاريات الليثيوم، أكد المهندس ناصر صبر أنها الأفضل على الإطلاق، مشيرًا إلى أنها لا تتطلّب عملية صيانة، كما تمنح المُستعمل ما بين 4500 و7000 دورة شحن وتفريغ، وقد يتراوح عمرها بين 15 و20 عامًا من الاستعمال شبه اليومي، إلا أن تكلفتها تفوق النوعين السابقين.

ويوضّح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- الاختلافات بين أنواع بطاريات الطاقة الشمسية:

جدول يوضح أنواع بطاريات الطاقة الشمسية

الانتشار في السوق السعودية

قال المهندس ناصر صبر إن بطاريات الرصاص الجافة هي الأكثر انتشارًا في السوق السعودية، مشيرًا إلى أن سعر البطارية بقدرة 200 أمبير يتراوح بين 800 و950 ريالًا سعوديًا (213.30 و253.30 دولارًا أميركيًا).

الدولار الأميركي = 3.75 ريالًا سعوديًا

وأضاف صبر -في تصريحاته إلى منصة الطاقة- أن أبرز طرازات بطاريات الرصاص الموجودة في السوق السعودية -حاليًا- هي الماليزي والهندي والفيتنامي مثل إن بي بي NPP ونوفا NOVA وإكس سي بي XCP وناردا Narada.

وتابع أن بطاريات الليثيوم من الدرجة الثانية قد بدأت -كذلك- في غزو السوق السعودية، مثل ويكو WECO وإيكوفلو Ecoflow وغروواط Growatt وبلوتي Bluetti.

وأوضح أن السعر لكل 100 أمبير ساعة يبلغ نحو 5000 ريال سعودي (1333 دولارًا أميركيًا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البنك الأهلي المتحد يتيح خدمات السحب والإيداع النقدي عبر ماكينات فوري
التالى البنك المركزي: يسحب 655.6مليار جنيه من فائض السيولة في ثالث عطاءات السوق المفتوح