أخبار عاجلة
الجيش يستعيد نجمه قبل استئناف البطولة -

4 معلومات عن أول محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء في الأردن

4 معلومات عن أول محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء في الأردن
4 معلومات عن أول محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء في الأردن

يسير مشروع إنشاء أول محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء في الأردن بخطى سريعة، ما من شأنه أن يدعم توجهات المملكة لتكون مركزًا للطاقة الخضراء في المنطقة.

ووفق معلومات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، استلمت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، أمس الإثنين 6 مايو/أيار (2024)، من الشركة الأردنية للأمونيا الخضراء، الدراسات الفنية والاقتصادية لإنشاء محطة إنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين في العقبة.

يشكّل إتمام الدراسات الخاصة بمشروع إنشاء أول محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء في الأردن نقطة محورية في رؤية التحديث الاقتصادي التي ركّزت على ضرورة الاستثمار في مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، واستقطاب استثمارات نوعية في مجالات مختلفة، تسهم بتعزيز الوضع الاقتصادي للمملكة وتخفيض نسب البطالة.

محطة العقبة لإنتاج الأمونيا

تستعرض منصة الطاقة المتخصصة أبرز المعلومات عن أول محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء في الأردن:

  • تُقدَّر تكلفة المشروع بنحو 1.6 مليار دولار، وهو الأول من نوعه في المنطقة.
  • يوفر المشروع ما لا يقلّ عن 8 آلاف فرصة عمل مباشرة خلال مراحل البناء، ونحو 200 فرصة عمل مباشرة، و 750 فرصة عمل أخرى غير مباشرة بعد إكمال البناء.
  • يقع في منطقة العقبة، ويستغرق تنفيذه ما بين 3-4 سنوات.
  • يمكّن المشروع الأردن من الدخول بقوة إلى قطاعات تستعمل الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر والإسهام في جذب استثمارات نوعية مستقبلًا.

الهيدروجين الأخضر في الأردن

الهيدروجين في الأردن

أكد وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة خلال تسلُّمه الدراسات من الشركة بحضور الأمينة العامة للوزارة، المهندسة أماني العزام، أن الوزارة وضعت كل إمكاناتها لخدمة المستثمرين في مجال الطاقة والتعدين، بما ينعكس إيجابًا على التنمية الاقتصادية وتحقيق التطور ودعم الاستثمار في الطاقة المتجددة الخضراء.

وأشار إلى الجهود التي بُذلت خلال المدة الماضية، إذ قادت خلالها الوزارة الحراك بتنفيذ العديد من الأنشطة الرامية إلى تصدير الأردن للطاقة الخضراء، وتخلَّلها اتخاذ الوزارة قرارات جادّة، تماشيًا مع رؤية التحديث الاقتصادي لجعل الأردن مركزًا إقليميًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين.

وقدّم نائب الرئيس التنفيذي لشركة هنفرا البولندية باول جارزوسكي الشريك الإستراتيجي البولندي عرضًا شاملًا، وضّح فيه مراحل إنشاء المشروع، متوقعًا أن يباشر العمل به بعد إكمال وضع الدراسات النهائية، والانتقال فورًا بالإجراءات التعاقدية ما بين الشركة وشركائها من الحكومة الأردنية.

وبيّن جارزوسكي في عرضه الإطار الزمني للمشروع ومراحل تقدُّم سير العمل وتكنولوجيا إنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين من مياه البحر المحلاة المستعملة في إنتاج الطاقة المتجددة، مستعرضًا تكلفة إنشاء أول محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء في الأردن.

جدير بالذكر أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية وقّعت مذكرة التفاهم مع شركة الأردن للأمونيا الخضراء، لإعداد دراسات الجدوى بهدف تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر في الأردن في 15 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، وعدّت المذكرة الثالثة من نوعها، تُوقِّعها الوزارة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسعار الذهب تتراجع 3 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية
التالى نتائج أعمال بي بي في الربع الأول 2024 تهبط بالأرباح 40%