أخبار عاجلة
الجيش يستعيد نجمه قبل استئناف البطولة -

مشروعات الطاقة المتجددة في أستراليا تحت رحمة المزارعين.. استضافة بأجر (تقرير)

مشروعات الطاقة المتجددة في أستراليا تحت رحمة المزارعين.. استضافة بأجر (تقرير)
مشروعات الطاقة المتجددة في أستراليا تحت رحمة المزارعين.. استضافة بأجر (تقرير)

اقرأ في هذا المقال

  • • يبلغ استهلاك الكهرباء في أستراليا حاليًا نحو 10 ميغاواط/ساعة للشخص الواحد سنويًا
  • • تحتوي كل مزرعة رياح على العشرات من التوربينات، وتمتد على عشرات الكيلومترات المربعة
  • • يقوم المزارعون بتربية الماشية أو الاستمرار في زراعة المحاصيل حول أبراج التوربينات وطرق الوصول
  • • مساحة الأرض المأخوذة من الزراعة لبناء أبراج توربينات الرياح وطرق الوصول صغيرة نسبيًا

تشهد الطاقة المتجددة في أستراليا جدلًا مستمرًا، بسبب استعمال مزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الأراضي المخصصة للزراعة ورعي الماشية في المناطق الريفية من البلاد.

وأفاد تقرير جديد، طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أن الجدل يدور بشأن الأراضي اللازمة لإزالة الكربون من قطاعات الطاقة في أستراليا، عند التحول الكامل إلى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والمساحات الكافية لاستيعاب جميع الألواح والتوربينات وخطوط الكهرباء.

وأوضح التقرير أن كل ما يحتاجه نشر تقنيات الطاقة المتجددة في أستراليا هو 1200 كيلومتر مربع، وأن المساحة المخصصة للزراعة تبلغ نحو 3500 مرة أكبر، وتصل إلى 4.2 مليون كيلومتر مربع.

في المقابل، تبلغ مساحة الأرض التي ستؤخذ من قطاع الزراعة نحو 45 مترًا مربعًا للشخص الواحد، ما يعادل مساحة غرفة معيشة كبيرة تقريبًا.

متطلبات تحول الطاقة

ادّعى زعيم الحزب الوطني الأسترالي، ديفيد ليتلبراود، أن المناطق الريفية وصلت إلى "نقطة التشبع"، ولا يمكنها التعامل مع المزيد من مزارع الرياح والطاقة الشمسية وخطوط النقل، حسبما نشره موقع ذا كونفرسيشن (The Conversation) المعني بتغطية التحليلات الإخبارية والتقارير البحثية.

وأشار التقرير إلى أن إمكان التخلص من الوقود الأحفوري والحدّ من انبعاثات غازات الدفيئة ينطوي على تأثير ضئيل في الزراعة، وفي كثير من الحالات، يمكن أن يحصل المزارعون على أموال مقابل استضافة البنية التحتية لقطاع الطاقة المتجددة في أستراليا، مع مواصلة تربية الأغنام والأبقار أو زراعة المحاصيل.

ويبلغ استهلاك الكهرباء في أستراليا حاليًا نحو 10 ميغاواط/ساعة للشخص الواحد سنويًا، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

محطة لوي يانغ لتوليد الكهرباء من الفحم في ولاية فيكتوريا بأستراليا
محطة لوي يانغ لتوليد الكهرباء من الفحم بولاية فيكتوريا في أستراليا – الصورة من رويترز

وتتطلب إزالة الكربون من اقتصاد أستراليا كهربة العديد من التقنيات العاملة حاليًا على حرق الوقود الأحفوري، والتأكد من أن شبكة الكهرباء تعمل بالكامل على مصادر الطاقة المتجددة.

ويفترض المحللون أن استهلاك الكهرباء يجب أن يتضاعف 3 مرات من أجل استكمال عملية إزالة الكربون، إلى 30 ميغاواط/ساعة للشخص الواحد سنويًا، وقد يُحَقَّق ذلك على 3 مراحل، بدءًا من الأسهل تحقيقًا:

المرحلة الأولى: أن تحلّ الطاقة المتجددة في أستراليا، وتحديدًا الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، محل الفحم والغاز في نظام الكهرباء.

ويساعد هدف الحكومة الفيدرالية الأسترالية المتمثل في توفير 82% من كهرباء الطاقة المتجددة في أستراليا بحلول عام 2030 في المضي على المسار الصحيح لإزالة الكربون من الكهرباء، ويُعدّ هذا الاتجاه قيد التنفيذ، حاليًا.

المرحلة الثانية: تُستعمَل الكهرباء النظيفة لكهربة وسائل النقل (السيارات الكهربائية)، والتدفئة (المضخات الحرارية الكهربائية)، والحرارة الصناعية (الأفران الكهربائية).

ويمكن لهذه التكنولوجيا الجاهزة أن تحلّ إلى حدّ كبير محل البنزين والغاز في غضون عقد من الزمن، مع تأثير ضئيل في تكلفة تشغيل السيارات وتدفئة المنازل.

المرحلة الثالثة: نشر صناعة المواد الكيميائية المحايدة كربونيًا، واستعمال الكهرباء النظيفة في إنتاج الأمونيا والحديد والصلب والبلاستيك والأسمنت ووقود الطيران والشحن الاصطناعي.

مصادر الطاقة النظيفة

اعتمدت قدرات التوليد الجديدة، على الطاقة المتجددة في أستراليا خلال العقد الماضي، وارتفعت نسبة توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح من نحو 6% في عام 2014 إلى 33%، حاليًا، إذ توفر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أرخص أنواع الكهرباء ثمنًا.

مزرعة للطاقة الشمسية بمدينة دوبو في أستراليا
مزرعة للطاقة الشمسية بمدينة دوبو في أستراليا – الصورة من الغارديان البريطانية

ويأتي معظم الطاقة الشمسية في أستراليا، حاليًا، من الألواح الشمسية الموجودة على الأسطح، ولا تتطلب هذه الألواح أيّ أرض إضافية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي السنوات المقبلة، ستصبح مزارع الطاقة الشمسية المركّبة على الأرض أكثر أهمية من أيّ وقت مضى، حسبما نشره موقع ذا كونفرسيشن (The Conversation).

وستحتاج البلاد إلى المزيد من مزارع الرياح، إذ تحتوي كل مزرعة رياح على عشرات التوربينات، وتمتد على عشرات الكيلومترات المربعة.

ويقترح المحللون نشر مزارع الطاقة الشمسية ومزارع الرياح بجميع أنحاء المناطق المستقرة في أستراليا، لتقليل تأثير السحب المحلية وهدوء الرياح.

الأرض اللازمة لمزارع طاقتي الشمس والرياح

يُفقَد نحو 1% فقط من الأراضي التي تغطيها مزرعة الرياح للزراعة، وفي معظم الحالات، يقوم المزارعون بتربية الماشية أو الاستمرار في زراعة المحاصيل حول أبراج التوربينات وطرق الوصول.

وبالمثل، نظرًا لأن الألواح الشمسية متباعدة، فإن المساحة التي تغطيها مزرعة الطاقة الشمسية غالبًا ما تكون ضعفين إلى 3 أضعاف المساحة الفعلية للألواح نفسها.

في المقابل، تكون الألواح متباعدة لتجنُّب الخسائر الناجمة عن انتشار ظلّها، وهذا يعني أن المطر وأشعة الشمس يمكن أن تسقط، ما يسمح للعشب بالنمو وللماشية بالرعي.

وقد يتطلب تحول الطاقة نحو 10 آلاف كيلومتر من خطوط النقل الجديدة، وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو كثيرًا، فإنه يصل إلى 37 سم فقط للشخص الواحد.

لذلك، تُعدّ مساحة الأرض المأخوذة من قطاع الزراعة لبناء أبراج توربينات الرياح وطرق الوصول صغيرة نسبيًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قمة مصر للأفضل تكرم الشركات والشخصيات الأكثر تأثيرًا في الاقتصاد المصري 3 يونيو المقبل
التالى «النقد الدولي» يتوقع ارتفاع إجمالي التدفقات النقدية الأجنبية في مصر لـ107.3 مليار دولار خلال 2024/2023