أخبار عاجلة
من الآخر.. ازاي تعرف أفضل وقت لشراء الذهب -

قطاع الكهرباء في العراق يترقب خطوة مهمة بحلول منتصف 2025

قطاع الكهرباء في العراق يترقب خطوة مهمة بحلول منتصف 2025
قطاع الكهرباء في العراق يترقب خطوة مهمة بحلول منتصف 2025

يترقب قطاع الكهرباء في العراق طفرة مهمة خلال العام المقبل (2025)، من شأنها أن تدعم مضاعفة إنتاج الكهرباء من محطة الأنباء الغازية، وذلك من خلال التعاون بين وزارتي الكهرباء والنفط.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشطن)، اليوم الثلاثاء 7 مايو/أيار (2024)، فإن وزارتي الكهرباء والنفط تسعيان إلى التعاون بينهما لإمداد محطة الأنبار بكميات ضخمة من الغاز، للوصول بحجم الإنتاج إلى 1640 ميغاواط.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز عزت صابر، إن الوزارة تحرص على تنفيذ متطلبات توفير الغاز لمحطات الكهرباء في العراق، وذلك بعد التعاقدات الأخيرة مع الشركات العالمية المتخصصة لتطوير حقول الغاز، واستثمار الغاز المصاحب.

زيادة قدرات الشبكة الوطنية

قال عزت صابر، خلال اجتماع مشترك بين وزارتي النفط والكهرباء في العراق، عُقد بمركز الوزارة، إن الجانبين بحثا التعاون والتنسيق المشترك لتنفيذ خطط تجهيز محطة الأنبار الغازية المركزية، وفق ما جاء في بيان للوزارة.

ومن المقرر أن تمدّ وزارة النفط محطة الأنبار بنحو 100 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز من حقل عكاز، بهدف توليد 1640 ميغاواط من الكهرباء، بما يضمن إمداد شبكة الكهرباء الوطنية بكميات جديدة، وذلك بحلول منتصف العام المقبل 2025.

جانب من اجتماع وزارتي النفط والكهرباء في العراق
جانب من اجتماع وزارتي النفط والكهرباء في العراق - الصورة من وزارة النفط

وأشار وكيل الوزارة إلى أن هذه الخطوة ستأتي ضمن جهود تنفيذ خطط المرحلة الأولى لحقل عكاز الغازي، وصولًا إلى توليد طاقات إضافية بعد زيادة إنتاج الحقل إلى 400 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، خلال 4 إلى 5 سنوات.

بدوره، أشاد وكيل وزارة الكهرباء في العراق عادل كريم، بالتعاون والتنسيق المشترك بين الوزارتين لزيادة الطاقة التوليدية للشبكة الوطنية، لافتًا إلى أهمية توفير الطاقات الإنتاجية من الغاز الوطني لإمداد محطات الكهرباء باحتياجاتها.

وأوضح أن محطات الكهرباء في العراق تشهد نموًا ملحوظًا بفضل التعاقدات الأخيرة لوزارة النفط لتطوير الحقول الغازية واستثمار الغاز المصاحب، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

محطة كهرباء الأنبار

تعدّ محطة الأنبار الغازية أحد المشروعات الضخمة التي يعلّق عليها قطاع الكهرباء في العراق آمالًا كبيرة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، لا سيما في فصل الصيف، الذي غالبًا ما يشهد أزمات مع غياب الغاز الإيراني ومصادر التوليد.

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد أجرى زيارة، في 24 أبريل/نيسان الماضي 2024، إلى مشروع محطة كهرباء الأنبار المركبة في ناحية الفرات، إذ عقد اجتماعًا مع الشركة المنفّذة، واطّلع على تفاصيل وسير الأعمال التنفيذية.

محطة كهرباء الأنبار
محطة كهرباء الأنبار- الصورة من المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي (24 أبريل 2024)

وتعدّ المحطة واحدة من أهم المشروعات الإستراتيجية المهمة، إذ بدأ العمل بها في عام 2013، وبسبب احتلال داعش محافظة الأنبار، توقّف العمل بالمشروع لمدة 8 سنوات تقريبًا، ولكنها تستعد الآن للعودة بقوة، مع توفير إمدادات الغاز لها من حقل عكاز.

وكانت الحكومة العراقية قد استأنفت العمل في المشروع في ديسمبر/ كانون الأول 2022، من قبل شركة سيبكو 3 الصينية، بينما وصلت نسبة التنفيذ حاليًا 50%، ومن المنتظر إكمالها وبدء التوليد خلال العام المقبل 2025، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن محطة الأنبار ستدعم قطاع الكهرباء في العراق بإمدادات مهمة من الطاقة، من خلال 4 وحدات غازية بسعة 273 ميغاواط لكل منها، بجانب وحدتين بخاريتين بسعة 275 ميغاواط لكل منهما، لتبلغ قدرة الإنتاج الكلية نحو 1640 ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالصور.. إجراء 2042 عملية قلب دعمًا للمرضى غير القادرين بقرى ونجوع سوهاج
التالى بنك مصر يطرح وديعة فليكس بعائد 22% سنوياً