بقيادة الجزائر.. سيارات ستيلانتيس تستحوذ على 26% من سوق الشرق الأوسط وأفريقيا

بقيادة الجزائر.. سيارات ستيلانتيس تستحوذ على 26% من سوق الشرق الأوسط وأفريقيا
بقيادة الجزائر.. سيارات ستيلانتيس تستحوذ على 26% من سوق الشرق الأوسط وأفريقيا

تصدّرت شركة ستيلانتيس برو وان (Stellantis Pro One) سوق السيارات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للربع الثاني على التوالي، وفق بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ووصلت الحصة السوقية لشركة "ستيلانتيس برو وان" في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 26% في الربع الأول من عام 2024، بفضل الأداء القوي في الجزائر.

بالإضافة إلى ذلك، حافظت الشركة على المركز الأول في كل من المنطقة الاقتصادية الأوروبية الـ30 وأميركا الجنوبية.

يسلّط هذا الأداء الضوء على قوة "ستيلانتيس برو وان" في الأسواق العالمية، ويضعها على المسار الصحيح لتحقيق الريادة العالمية في المركبات التجارية بحلول عام 2027.

وتشمل "ستيلانتيس برو وان" 6 علامات تجارية، وهي ستروين (Citroën)، وفيات بروفيشنال (FIAT Professional)، وأوبل (Opel)، وبيجو (Peugeot)، ورام (Ram)، وفوكسهول (Vauxhall).

أداء قوي في الربع الأول 2024

علّق نائب الرئيس الأول لشركة ستيلانتيس لأعمال المركبات التجارية، زافييه بيجو، على أداء مبيعات المركبات التجارية في الربع الأول من عام 2024، الذي وصفه بأنه كان بمثابة تأكيد "صحة إستراتيجية ستيلانتيس برو وان الخاصة بنا".

وتابع: "إن الترحيب الحماسي بمجموعة شاحناتنا الجديدة، جنبًا إلى جنب مع الخدمات المتصلة الجديدة وعروض سيارات الدفع بخلايا وقود الهيدروجين، تؤكد مكانة ستيلانتيس بوصفها الخيار المناسب للمحترفين".

وتهدف "ستيلانتيس برو وان" إلى مضاعفة الإيرادات، ومزيج من السيارات الكهربائية بنسبة 40%، مع البطاريات وخلايا وقود الهيدروجين وتقنيات الدفع الموسعة.

وعلى هذا النحو، ستسهم "برو وان" بقوة في تحقيق أهداف "ستيلانتيس" للوصول إلى مزيج مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية بنسبة 100% في أوروبا، و50% من مبيعات سيارات الركاب والشاحنات الخفيفة الكهربائية التي تعمل بالبطارية في الولايات المتحدة بحلول عام 2030.

كما تُعدّ "برو وان" جزءًا كاملًا من طموح الشركة لتصبح شركة خالية من الكربون بحلول عام 2038، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الجزائر تقود النمو في الربع الأول 2024

حققت "ستيلانتيس برو وان" المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للربع الثاني على التوالي.

وحققت الريادة في المنطقة لتصبح رقم 1 في مجال المركبات التجارية الخفيفة، بحصّة سوقية تبلغ 26%، بزيادة 7.5% مقارنةً بالربع الأول من عام 2023، بفضل الأداء القوي في الجزائر مع العلامة التجارية فيات بروفيشنال (FIAT Professional).

وشهدت الشركة نموًا في الحجم يزيد عن 60%، مدعومًا بالجزائر وتركيا ودول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان)، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيله.

كما حافظت "ستيلانتيس برو وان" على مكانتها الأولى في تركيا وإسرائيل.

شاحنات تابعة لشركة ستيلانتيس برو وان
شاحنات تابعة لشركة ستيلانتيس برو وان - الصورة من الموقع الرسمي لشركة ستيلانتيس

ستيلانتيس في أوروبا

في أوروبا، حافظت "ستيلانتيس برو وان" على ريادة المركبات التجارية، بحصّة سوقية تبلغ 30%، تشمل سيارات الاحتراق الداخلي والسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية.

واستمرت ريادة السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية، بحصّة سوقية تبلغ 33%، واحتلّت علامة بيجو التجارية المرتبة الأولى.

وجاءت الشركة المرتبة الأولى في فرنسا وإسبانيا، وكذلك في إيطاليا مع شركة فيات بروفيشنال الرائدة في السوق، وفي ألمانيا، مع ارتفاع حصتها في السوق بنسبة 3.6% مقارنةً بالربع الأول من عام 2023.

وسيطرت السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية على حصة "ستيلانتيس" في بولندا وبلجيكا والبرتغال، وفي هولندا مع زيادة قدرها 2.7% في إجمالي حصة السوق، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت الشركة إلى أن التوسع في الإنتاج الداخلي لمركبات خلايا وقود الهيدروجين في كل من الشاحنات المتوسطة الحجم والكبيرة خلال العام في فرنسا وبولندا، سيعزز عروض الهيدروجين من "برو وان"، ويساعد على ترسيخ مكانة ستيلانتيس بوصفها شركة رائدة دون منازع في سوق المركبات التجارية الأوروبية.

ستيلانتيس في أسواق أخرى

في أميركا الشمالية، حافظت شاحنات رام (Ram) على موقعها في المرتبة الثالثة.

وفي شهر مارس/آذار المنصرم، أعلنت "رام" قسم رام بروفيشنال الجديد للمركبات التجارية الذي يقدّم خدمات متكاملة لتنقل العملاء وحلول القيمة.

أمّا في أميركا الجنوبية، فقد كانت "ستيلانتيس" رائدة في مجال المركبات التجارية الخفيفة بحصّة سوقية تبلغ 31.5%، مقابل 26.6% في الربع الأول من عام 2023.

كما تصدرت السوق في مبيعات سيارات الفان والبيك أب في المنطقة، بحصّة 37.7% و36.5% على التوالي.

وكانت فيات بروفيشنال هي العلامة التجارية الرائدة في مجال المركبات التجارية الخفيفة في المنطقة، بحصّة تبلغ 23.1% مقابل 19.9% في الربع الأول 2023.

وكانت سترادا هي السيارة التجارية الخفيفة "الأكثر مبيعًا" في المنطقة، بحصّة سوقية تبلغ 13.8%، مقابل 11.5% في الربع الأول من 2023.

شاحنة فيات سترادا
شاحنة فيات سترادا - الصورة من الموقع الرسمي لشركة ستيلانتيس

بينما احتلّت شاحنة "رام رامبيدج" المرتبة الثانية في البرازيل، بحصّة سوقية تبلغ 23%.

وفي الهند وآسيا والمحيط الهادئ، تحسنت مبيعات التجزئة للمركبات التجارية الخفيفة من بيجو بنسبة 50% مقارنة بالربع الأول من عام 2023.

وارتفع الأداء التجاري لشركة فيات بروفيشنال بنسبة 8% مقارنةً بالعام الماضي (2023)، وذلك بفضل الأداء القوي للعلامة التجارية في أستراليا.

وتظل "رام" العلامة التجارية رقم 1 في قطاع البيك أب، الذي يزيد وزنه عن طن واحد في السوق الأسترالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس بنك أبوظبي التجاري مصر:افتتاح مقرنا الرئيسي خطوة للتوسع فى السوق المصرى وتحقيق الابتكار والرقمنة
التالى وزيرة البيئة تناقش مع البنك الدولي تطوير المناهج الجامعية وإدارة مخلفات الرعاية الصحية