أخبار عاجلة
من الآخر.. ازاي تعرف أفضل وقت لشراء الذهب -

انقطاع الكهرباء في جوهانسبرغ مستمر منذ أسبوع.. و"الأوضاع مزرية"

انقطاع الكهرباء في جوهانسبرغ مستمر منذ أسبوع.. و"الأوضاع مزرية"
انقطاع الكهرباء في جوهانسبرغ مستمر منذ أسبوع.. و"الأوضاع مزرية"

ما زال انقطاع الكهرباء في جوهانسبرغ عاصمة جنوب أفريقيا مستمرًا منذ أسبوع، بعد أن دُمرت مرافق البنية الأساسية الناقلة للتيار نتيجة حادث تخريبي.

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، اندلع حريق ضخم ليل يوم الثلاثاء الماضي الموافق 30 أبريل/نيسان (2024)، استمرت محاولات إخماده 3 أيام جراء تدمير خط كهرباء رئيس بطول 300 متر بهدف سرقة النحاس بداخله.

وما زال الموعد الدقيق لعودة التيار الكهربائي إلى الأحياء المتضررة غير معلوم، وتحاول شركة الكهرباء هناك سيتي باور (city power) سد العجز، لكن الإمدادات لم تكفِ إلا عددًا قليلًا من المنازل المتضررة.

انقطاع الكهرباء في جوهانسبرغ

ما زال سكان المناطق المتضررة جراء الهجوم على خط الكهرباء في جوهانسبرغ من دون كهرباء منذ ليل يوم الثلاثاء الماضي.

وشملت المناطق المتضررة أحياء بارك تاون ونيو تاون وبرامغونتين ومنطقة الأعمال المركزية، والمناطق المحيطة بها.

وبينما أكدت حادث السرقة خلال نهاية الأسبوع، قالت شركة المرافق سيتي باور، في وقت مبكر من صباح اليوم 7 مايو/أيار، إنها أكملت عملية تقييم الأضرار التي لحقت بالبنية الأساسية للكهرباء.

وما زالت أعمال إزالة الركام تجري داخل نفق بطول 1.2 كيلومترًا الذي سُرق منه النحاس، موضحة: "تلك خطوة حيوية في جهود سيتي باور لإعادة تأهيل الشبكة تحت الأرض بعد اندلاع حريق سبّب انقطاعًا واسعًا للكهرباء"، بحسب تقرير نشرته منصة "إي إس أي أفريكا" (esi-africa).

من داخل النفق موقع الحريق
من داخل النفق ضمن موقع الحريق - الصورة من صفحة شركة سيتي باور على منصة إكس

وبعد إزالة آثار الحريق والدمار، قالت سيتي باور إنها ستعلن الموعد المحدد لاستعادة الكهرباء في جوهانسبرغ.

وكان فريق قد تمكّن يوم السبت 4 مايو/أيار من تفقد النفق المدمر، ليكتشفوا وجود قطع وسرقة خط نحاس بطول 300 متر، مؤكدًا أن العبث بالخط هو سبب اندلاع الحريق ومن ثم انقطاع الكهرباء.

وحاليًا لا تتوافر بدائل كافية لتزويد المناطق المتضررة في العاصمة بالكهرباء، وفشلت محاولات الشركة لتزويدها كلها بالإمدادات، إذ لم تُلبِ سوى جزء ضئيل بسبب تراجع قدرات التوليد.

وأكدت الشركة أن فرقها تعمل من أجل إصلاح الأضرار واستئناف التيار في أقرب وقت ممكن، لكن ذلك "سيستغرق وقتًا".

بدوره، قال المتحدث باسم الشركة إسحاق مانجينا، إن "أعمال التخريب التي وقعت خلال الأسبوع الماضي دمرت شبكة الشركة عبر الأنفاق".

وأضاف: "الفريق مشغول منذ أمس الأحد بإزالة شظايا لوح أسمنتي تشقق وتقشّر بسبب الحرارة الناجمة عن الحريق، بالإضافة إلى حطام آخر متراكم على سطح النفق بطول 1.2 كيلومترًا".

وضع مزرٍ

أعلنت شركة إسكوم (Eskom)، أكبر مرفق كهرباء في جنوب أفريقيا، رفع دعوى قضائية ضد شركة "سيتي باور"، لإجبارها على تسديد مستحقاتها البالغة 1.073 مليار راند (58 مليون دولار أميركي).

وبحسب الشركة المملوكة للدولة: "هذا الوضع المزري لا يقوّض الاستدامة المالية لإسكوم فحسب، وإنما يهدد قدرتها على الحفاظ على البنية الأساسية الحيوية والاستثمار في التقنيات الجديدة وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء".

ومن المقرر النظر في القضية يوم 4 يونيو/حزيران المقبل (2025)، بحسب ما جاء في تقرير نشرته وكالة بلومبرغ واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أبراج كهرباء في كيب تاون
أبراج كهرباء في كيب تاون- الصورة من وكالة بلومبرغ

انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا

قال وزير الكهرباء كجوسينتشو راموكجوبا، إن جنوب أفريقيا لم تشهد انقطاعًا للتيار منذ 40 يومًا، بسبب "الأداء الجيد لمحطات إسكوم".

كما توقع أن يستمر تحسن الأداء خلال مايو/أيار الجاري، إذ ستُعقد الانتخابات العامة في الـ29 من الشهر ذاته.

وأثار استمرار إمدادات الكهرباء دون انقطاع مزيدًا من الشكوك وليس الإشادة بجهود الحكومة، إذ إنه أمر نادر الحدوث في جنوب أفريقيا التي اعتادت على انقطاع الكهرباء بصورة شبه يومية على مدار سنوات.

يأتي ذلك في وقت كشف فيه استطلاع للرأي، عن أن نحو ثلثي الناخبين لن يصوّتوا لصالح حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بسبب انقطاع الكهرباء.

وفي المقابل، قلل حزب التحالف الديمقراطي، حزب المعارضة الرئيس، من عدم انقطاع التيار، قائلًا إنه نتج عن مضاعفة مخصصات تشغيل المحطات بالديزل أربع مرات على مدار الأعوام الأربعة الماضية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق موريتانيا تدعم طموحات تصدير الهيدروجين الأخضر بقانون وحزمة امتيازات
التالى مبيعات الغاز المسال الروسي من "أركتيك 2" في ورطة بسبب العقوبات (تقرير)