أخبار عاجلة

انخفاض قياسي في توليد الطاقة الكهرومائية عالميًا.. وهذه قائمة الـ10 الكبار (تقرير)

انخفاض قياسي في توليد الطاقة الكهرومائية عالميًا.. وهذه قائمة الـ10 الكبار (تقرير)
انخفاض قياسي في توليد الطاقة الكهرومائية عالميًا.. وهذه قائمة الـ10 الكبار (تقرير)

انخفض توليد الطاقة الكهرومائية بوتيرة قياسية خلال العام الماضي (2023)، بسبب موجة الجفاف التي أثرت في منسوب المياه ودفعت معدلات التوليد إلى أقل مستوى منذ 5 سنوات.

وأظهرت بيانات حديثة -حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرها واشنطن) على نسخة منها- هبوط توليد الكهرباء من الطاقة المائية عالميًا في عام 2023، إلى 4 آلاف و210 تيراواط/ساعة.

ويقل هذا المستوى من توليد الطاقة الكهرومائية عالميًا بنسبة 2.1%، أو ما يعادل 88 تيراواط/ساعة -وهي أكبر وتيرة انخفاض على الإطلاق- عن مستوى إنتاجها في العام السابق (2022)، والبالغ 4 آلاف و122 تيراواط/ساعة.

جاء ذلك بسبب موجة الجفاف وارتفاع درجات الحرارة التي أثرت بشدة في توليد محطات الطاقة المائية بأغلب مناطق العالم خاصة خلال النصف الأول من العام الماضي.

ولم يشهد توليد الطاقة الكهرومائية زيادات كبيرة منذ عام 2019، ما أدى إلى إضافة كميات أقل من الكهرباء النظيفة إلى المزيج العالمي في لحظات حاسمة من مسار تحول الطاقة عالميًا.

حصة الطاقة الكهرومائية من مزيج الكهرباء

ما زالت الطاقة الكهرومائية أكبر مصدر للكهرباء النظيفة على مستوى العالم، تليها الطاقة النووية، ثم الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، بحسب تطورات مزيج الكهرباء العالمي الذي ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

وتشير بيانات مركز أبحاث الطاقة النظيفة إمبر (Ember) إلى أن الطاقة الكهرومائية أسهمت بنحو 14% من إجمالي توليد الكهرباء عالميًا في عام 2023، لتحتل المرتبة الثالثة في المزيج العالمي بعد الفحم (35.4%)، والغاز الطبيعي (22.5%).

بينما بلغ إسهام الطاقة النووية في المركز الرابع (9.1%)، تليها طاقة الرياح (7.8%)، ثم الطاقة الشمسية (5.5%)، ثم الطاقة الحيوية بنسبة 2.4% خلال العام الماضي.

إحدي محطات توليد الطاقة الكهرومائية في الصين
إحدى محطات توليد الطاقة الكهرومائية في الصين - الصورة من Global Time

وتعوّل إستراتيجيات تحول الطاقة عالميًا على دور مهم للطاقة الكهرومائية ليس فقط في زيادة إمدادات الكهرباء النظيفة، ولكن لتوفير المرونة في استيعاب التدفق الكبير لمصادر طاقة الرياح والطاقة الشمسية ذات التوليد المتقلب.

وما زال العالم يحتاج إلى التوسع في بناء محطات جديدة لتوليد الطاقة الكهرومائية، بحسب مسارات تحول الطاقة، وهناك العديد من المناطق التي عظّمت مواردها من التوليد المعتمد على السدود، ولكن بعض المناطق الأخرى تواجه تحديات ارتفاع التكلفة البيئية والاجتماعية لمشروعات السدود الجديدة، بحسب تقرير حديث صادر عن مركز إمبر.

وهناك بعض الدول في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية تعتمد على الطاقة الكهرومائية في توليد 100% من احتياجاتها من الكهرباء، وهي: بوتان والكونغو الديمقراطية وباراغواي، بحسب بيانات المركز.

أكبر 10 دول في توليد الطاقة الكهرومائية

تصدّرت الصين قائمة الـ10 الكبار في توليد الطاقة الكهرومائية عالميًا خلال العام الماضي كالعادة، متفوقة على أقرب المنافسين (البرازيل وكندا) بهامش كبير جدًا.

وبلغ إنتاج الطاقة الكهرومائية في الصين وحدها 1244 تيراواط/ساعة، ما يمثّل 29.5% من الإجمالي العالمي في عام 2023، في حين يمثل 13% من مزيج الكهرباء في البلاد.

وجاءت البرازيل في المركز الثاني عالميًا، بحجم توليد بلغ 431 تيراواط/ساعة خلال العام الماضي، تليها كندا بالمرتبة الـ3 بقدرة 356 تيراواط/ساعة، ثم الولايات المتحدة، بإنتاج بلغ 234 تيراواط/ساعة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- أكثر 10 دول توليدًا للطاقة الكهرومائية في العالم خلال عام 2023:

أكبر 10 في توليد الطاقة الكهرومائية عالميًا 2023

بينما جاءت روسيا في المركز الـ5 عالميًا، بحجم إنتاج بلغ 201 تيراواط/ساعة، تليها الهند بالمرتبة الـ6، بقدرة توليد بلغت 149 تيراواط/ساعة، ثم النرويج بالمركز الـ7، بنحو 136 تيراواط/ساعة خلال العام الماضي.

وحلّت فيتنام بالمركز الـ8 بقدرة توليد بلغت 77 تيراواط/ساعة، تليها اليابان بالمرتبة الـ9، بحجم إنتاج بلغ 74 تيراواط/ساعة، وأخيرًا السويد بالمركز الـ10 بقدرة توليد وصلت إلى 66 تيراواط/ساعة خلال العام الماضي (2023).

ويشير رصد وحدة أبحاث الطاقة (مقرها واشنطن) للبيانات السنوية السابقة في القطاع، إلى أن قائمة أكبر 10 دولة توليدًا للطاقة الكهرومائية لم تشهد تغيرات ملحوظة في المراكز والتصنيف عن بيانات 2022.

أما من حيث نصيب الفرد من الطاقة الكهرومائية عالميًا، فتأتي أيسلندا والنرويج في مقدمة دول العالم على هذا المؤشر، مع وصول نصيب الفرد فيهما إلى 37.642 كيلوواط/ساعة و25.164 كيلوواط/ساعة على التوالي، بحسب بيانات مركز إمبر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إنتاج النفط الإيراني ينمو 60%.. وإيرادات صادراته تتجاوز 35 مليار دولار
التالى إغلاق محطات الفحم في جنوب أفريقيا يوفر 2.6 مليار دولار