أخبار عاجلة
اليورو يبتعد عن أعلى مستوى في شهرين -

شركة هيدروجين أميركية تخسر 300 مليون دولار.. وقد تختم 2024 بكارثة

شركة هيدروجين أميركية تخسر 300 مليون دولار.. وقد تختم 2024 بكارثة
شركة هيدروجين أميركية تخسر 300 مليون دولار.. وقد تختم 2024 بكارثة

دقت النتائج المالية الفصلية لشركة هيدروجين أميركية ناقوس الخطر حول مدى الإقبال على الاستثمار في التقنيات النظيفة، رغم محاولات نشرها على نطاق أوسع ودعمها بامتيازات قانونية وإعفاءات.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، سجلت شركة بلج باور (Plug Power) الأميركية خسائر قوية خلال الربع الأول من عام 2024 الجاري، في مواصلة لنزيف خسائرها السنوية للعام الماضي.

واقتربت خسائر الشركة من 300 مليون دولار، رغم توسعها -المعنية بتطوير أنظمة خلايا وقود الهيدروجين ومعدات إنتاجه- في نشر تقنيات جديدة، إلا أنها فُوجئت بتراجع كبير لمبيعات المعدات.

وتتطلع الشركة إلى تعديل نظام تسعير معداتها، ورفع الأسعار، لتعويض الخسائر التي شهدتها الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري، وإنقاذ الأداء المالي للشركة في الأرباع المقبلة حتى نهاية العام.

الأداء المالي في الربع الأول

بلغت خسائر شركة هيدروجين أميركية، خلال الأشهر من يناير/كانون الثاني الماضي حتى نهاية مارس/آذار، 296 مليون دولار.

ويُعد معدل تراجع أرباح شركة "بلج باور" كبيرًا للغاية، مقارنة بخسائر الربع الأول عام 2023، التي قُدرت حينها بنحو 207 ملايين دولار، كما أنه يرتفع عن الخسائر المعلنة للربع الثالث من العام ذاته البالغة 284 مليون دولار.

شاحنة هيدروجين سائل تابعة لشركة بلج باور
شاحنة هيدروجين سائل تابعة لشركة بلج باور - الصورة من Renewables Now

ومن شأن الخسائر المتوالية أن تدفع نحو توقع خسائر سنوية إجمالية عن 2024، بما يزيد على مليار دولار، فيما يبدو أنه تكرار لسيناريو خسائر العام الماضي التي وصلت إلى 1.4 مليار دولار.

وسجلت عائدات الشركة في الربع الأول من 2023 ما يُقدر بنحو 120 مليون دولار فقط، بما يقارب "نصف" عائدات الربع ذاته على أساس سنوي.

وتراجعت أرباح مبيعات المعدات إلى 68 مليون دولار، هبوطًا من 182 مليون دولار قبل عام، وفق بيان الإفصاح المالي لشركة بلج باور (شركة هيدروجين أميركية يقع مقرها في نيويورك)، المعلنة اليوم الخميس 9 مايو/أيار 2024.

أسباب التراجع ومحاولة الحل

بالنظر إلى الأسباب المحتملة التي تدفع شركة هيدروجين أميركية إلى تسجيل خسائر سنوية وفصلية متواصلة، نجد أنها واجهت تحديات بشأن سلسلة التوريد وعقود الهيدروجين الموقعة مسبقًا.

وتبحث الشركة عن حلول منذ إزاحة الستار عن المشكلة في سبتمبر/أيلول العام الماضي، بالإضافة إلى ذلك كان لتراجع المبيعات بالغ الأثر في تكبدها خسائر باهظة.

وأثرت الخسائر في سعر سهم شركة "بلج باور"، الذي بلغ 2.52 دولارًا، بما يقارب نصف سعره مطلع العام الجاري.

وتكافح الشركة من أجل استعادة زمام الأرباح مرة أخرى، وتعتمد في ذلك على طرح تقنيات جديدة، من بينها تشغيل أنظمة تحليل كهربائي تعمل بتقنية غشاء التبادل البروتوني، مدعومًا بخطة تسعير جديدة.

وبررت الشركة تواصل خسائرها باتساع نطاق المنتجات الجديدة دون القدرة على حساب عائدها بصفة دقيقة خلال الربع الفائت، متوقعة تعويض خسائرها وتحقيق غالبية الأرباح خلال النصف الثاني من العام (من يوليو/تموز حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول).

وطبقًا لتقدير شركة هيدروجين أميركية، تشكل عائدات النصف الأول من العام الجاري "ثلث" عائدات العام، في حين تستقبل خلال النصف الثاني الثلثين.

محطة قيد البناء تابعة لشركة هيدروجين أميركية
محطة قيد البناء تابعة لشركة هيدروجين أميركية - الصورة من Engineering News Record

خطط الشركة

منذ بداية الربع الثاني الجاري في أبريل/نيسان الماضي، بلغ عدد المحللات الكهربائية المشغلة لصالح الشركة 20 جهازًا، في حين تخطط لتسليم المزيد من المحللات لاحقًا، وفق موقع هيدروجين إنسايتس (Hydrogen Insights).

وتستهدف الشركة متابعة ملف الأسعار، خاصة لمبيعات معدات الهيدروجين، متوقعة أن تنعش هذه الإجراءات الأرباح الفصلية المقبلة.

وتشتهر شركة "بلج باور" بوصفها شركة هيدروجين أميركية متميزة في المحللات الكهربائية العاملة بنظام غشاء التبادل البروتوني، ما يجعلها تركز على طرح المزيد من هذه الأجهزة خلال العام.

وحال نجاح الشركة في تسليم 40 نظامًا خلال 2024، ترتفع قدرة أجهزة الشركة المثبتة إلى 189 ميغاواط.

وعلى صعيد الإنتاج، أكدت الشركة أن محطتي "جورجيا" و"تينيسي" أنتجتا ما يصل إلى 25 طنًا يوميًا من الهيدروجين السائل، خلال الربع الفائت.

وتعزز الشركة جهودها لتيسير اكتمال بناء محطة "لويزيانا"، تمهيدًا لبدء التشغيل خلال العام الجاري بإنتاج يصل إلى 15 طنًا يوميًا، ليصبح إجمالي إنتاج المحطات الـ3 ما يُقدر بنحو 40 طنًا يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شركات أوروبية تخفض أهداف الطاقة المتجددة بسبب ارتفاع التكاليف
التالى برنامج أرامكو للابتعاث الجامعي.. تأهيل علمي متميز