جريمة قتل آيت الجيد.. حامي الدين أمام هيئة الاستئناف مجددا

جريمة قتل آيت الجيد.. حامي الدين أمام هيئة الاستئناف مجددا
جريمة قتل آيت الجيد.. حامي الدين أمام هيئة الاستئناف مجددا

علمت موقع أحداث أنفومن مصادر موثوقة بمحكمة الاستئناف بفاس أنه تم تحديد تاريخ 24 يونيو المقبل للشروع في محاكمة القيادي بحزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين الذي سبق وأن برأته الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية فاس بتاريخ 11/7/ 2023 من جناية القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد فيما أدانته ذات الهيئة القضائية من أجل جناية الضرب والجرح المفضي إلى الموت دون نية إحداثه بعد إعادة التكيييف ، بثلاث سنوات سجنا نافذا ، وبأدائه في الدعوى المدنية التابعة تعويضا لفائدة أسرة الطالب القاعدي محمد بنعسى أيت الجيد محدد في مبلغ 20 ألف درهما رمزا لفائدة الجمعية المغربية لحقوق الأنسان التي انتصبت طرفا مدنيا للدفاع عن حقوق عائلة أيت الجيد.

يشار إلى أن الحكم الابتدائي الصادر في حق القيادي حامي الدين قد قوبل بعد الارتياح من طرف دفاع الضحية والفعاليات الحقوقية والجمعوية الذي لكونه لم يحقق الإنصاف ، فيما اعتبره أعضاء حزب العدالة والتنمية قاسيا ، وأصر الطرفان على القيام بالإجراءات المسطرية لاستئناف الحكم ،كما الأمر بالنسبة للوكيل العام للملك لدى استئنافية فاس .

يذكرأن محاكمة القيادي حامي الدين استغرقت 22 جلسة بعد تعيينه أمام الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية فاس بعد أن قررقاضي التحقيق بالغرفة الأولى للتحقيق بعد إنهائه جلسات التحقيق التفصيلي مع المتهم ومواجهته مع الشاهد الخمارالحديوي الذي اعتبرت شهادته فاصلة في إحالة القيادي حامي الدين على القضاء .


أعلن  شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن قرب إطلاق منصة رقمية لتعلم الأمازيغية عن بعد، موجهة لفائدة التلميذات والتلاميذ، بهدف تسريع وتيرة تعلم اللغة الأمازيغية ودعم الجهود المبذولة لتعميمها بشكل تدريجي.

وأبرز بنموسى، في معرض جوابه على سؤالين شفهيين، حول “تدريس اللغة الأمازيغية” خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير العملية، تروم الارتقاء بتدريس اللغة الأمازيغية في المنظومة التعليمية، وذلك تجاوبا مع الإرادة الملكية السامية، وتفعيلا لمضامين القانون الإطار، وتنزيلا للمخطط الحكومي.

وأفاد الوزير أنه على مستوى الموارد البشرية والتكوين المستمر، “تم الرفع من عدد أستاذات وأساتذة اللغة الأمازيغية، الذي انتقل من 200 أستاذة وأستاذ برسم دورة 2021، إلى 600 أستاذة وأستاذ سنويا، إلى جانب “تكوين أول دفعة من المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي في اللغة الأمازيغية”.

وأضاف المسؤول الحكومي أنه “لتعزيز قدرات الأستاذات والأساتذة في تدريس مادة اللغة الأمازيغية، انطلقت الأسبوع الماضي دورة تكوينية على مستوى جميع الجهات لفائدة4.400 أستاذة وأستاذا.

وعلى مستوى خريطة المؤسسات التعليمية، أشار بنموسى، إلى حرص الوزارة على حضور أستاذ واحد على الأقل للأمازيغيىة في كل مؤسسة ، وذلك لتحقيق هدف تغطية مؤسسات التعليم الابتدائي بنسبة تصل إلى 50 في المائة خلال سنة 2026، وبلوغ التعميم التام خلال سنة 2030.


انطلقت يوم أمس الثلاثاء، عملية الدعم البيداغوجي بالوحدات المدرسية المتواجدة بالجماعات المتضررة من زلزال الحوز بإقليم تارودانت.

ومن المنتظر أن يستفيد من هذا الدعم الذي ينجز خارج أوقات العمل، ما يناهز 5700 تلميذة وتلميذا متمدرسين بـ 112 وحدة مدرسية تابعة لـ21 مجموعة مدرسية بالمديرية الإقليمية لتارودانت.

وتأتي هذه العملية، في سياق تفعيل برنامج الدعم البيداغوجي والاستدراك لفائدة تلميذات وتلاميذ المناطق المتضررة من زلزال 08 شتنبر 2023، المنظم في إطار برنامج التعاون بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، منظمة اليونسيف، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة أن نظمت خلال شهر أبريل المنصرم دورات تكوينية في الموضوع لفائدة 393 أستاذة وأستاذا يشرفون على تنشيط هذه الحصص والذين يعملون بذات المناطق.

وتعرف هذه العملية تعبئة وانخراط كافة الفاعلين التربويين من أساتذة ومديرين ومفتشين وأطر مديرية تارودانت.


تم يوم أمس الثلاثاء انتخاب الأستاذة المحامية كريمة سلامة بالإجماع رئيسة للمرصد المغربي لمكافحة التشهير والابتزاز، وكذا باقي أعضاء المكتب التنفيذي واللجان الموازية، وذلك خلال الجمع العام التأسيسي للمرصد ، بحضور فاعلين من مشارب مهنية وحقوقية وأكاديمية وإعلامية مختلفة.

وأبرز المرصد، أن هذا الاجتماع شكل مناسبة لإثارة العديد من القضايا المتعلقة بالتشهير والابتزاز والملفات المعروضة على أنظار القضاء، وضرورة التفكير في طرق كفيلة بالحد من الظاهرة وتيسير ولوج الضحايا إلى العدالة.

وأضاف البلاغ أن المرصد المغربي لمكافحة التشهير والابتزاز سيشكل "هيئة مدنية للمساهمة في التصدي لكل أشكال الاستعمال المعيب لوسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الإعلام عبر خلق عدد من اللجان الوظيفية تتوزع بين الرصد والتحليل، والتحسيس والتأهيل، والتوجيه والوساطة، والإنصات والمواكبة والدعم النفسي، والمساعدة القضائية، والتشاور والترافع، والبحث والدراسة وكذا التعاون والشراكة، مع إمكانية إحداث لجان موضوعاتية كلما اقتضت الضرورة ذلك".

وفي إطار ترصيد حقوق الضحايا وتيسير الولوج إلى العدالة، سيطلق المرصد المغربي لمكافحة التشهير والابتزاز منصة إلكترونية تعنى بالتصدي لكل أشكال الاستعمال المعيب بغرض التشهير ونشر أخبار زائفة والمس بحقوق الأفراد والمؤسسات في الفضاء الرقمي، خاصة منها تلك التي تشكل ضررا على المجتمع وقضاياه الوطنية العادلة، وسيعمل المرصد من خلال هذه المنصة على تقوية مركز الضحية ومواكبته قانونيا ودعمه.

وخلص المرصد إلى أن التفاعل الإيجابي للعديد من الفاعلين الحقوقيين والمدنيين والمؤسساتيين منذ لحظة إطلاق لجنة تحضيرية لتأسيس المرصد المغربي لمكافحة الابتزاز والتشهير منذ ندوة 30 مارس الماضي "شكل حافزا قويا للمضي قدما في إعلان هذه المبادرة التي ستشكل إضافة نوعية في مسلسل بناء مجتمع مدني قادر على مواجهة التحديات الناشئة بمعية مختلف الشركاء".


منح مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم قطر شرف احتضان النسخ الثلاث المقبلة من كأس العرب وتحديدا اعوام 2025 و2029 و2033 اليوم الأربعاء على هامش كونغرس فيفا المقرر الجمعة في العاصمة التايلاندية.

وجاء في بيان فيفا "بطلب من الاتحاد القطري لكرة القدم، تستضيف قطر نسخ كأس العرب اعوام 2025 و2029 و2033".

وكانت قطر عبرت عن رغبتها باستضافة كأس العرب لكرة القدم مرة ثانية تواليا في دجنبر 2025، من خلال ما كشفه وزير الشباب والرياضة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني منتصف فبراير الماضي في مقابلة تلفزيونية.

واستضافت قطر النسخة الماضية في دجنبر 2021 بمشاركة 16 منتخبا عندما أحرزت الجزائر اللقب على حساب تونس، في بروفة مصغرة لمونديال 2022.

وبعد عام من استضافة كأس العرب، احتضنت قطر نهائيات كأس العالم أواخر 2022 بمشاركة 32 منتخبا، وكأس آسيا في يناير وفبراير الماضيين وانتهت باحراز قطر اللقب مرة ثانية تواليا.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزيرة التعاون تشهد فوز الأهلي المصري و CIB بـ3 ...
التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف