أخبار عاجلة

الطلب العالمي على الذهب يرتفع 3% في الربع الأول

الطلب العالمي على الذهب يرتفع 3% في الربع الأول
الطلب العالمي على الذهب يرتفع 3% في الربع الأول
2

ارتفع الطلب العالمي على الذهب خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 3%، مسجلًا أقوى طلب في أي ربع أول منذ عام 2016، مدعومًا بنشاط التعاملات خارج البورصة.

وبحسب بيانات مجلس الذهب العالمي الصادرة اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024، بلغ إجمالي الطلب العالمي على المعدن النفيس مستويات 1238 طنًا في أول 3 أشهر من 2024.

الطلب العالمي على الذهب

وباستبعاد التعاملات خارج البورصة، فتراجع الطلب العالمي على الذهب بنحو 5% إلى 1102 طن في الربع الأول، مع تراجع استهلاك المجوهرات 2% إلى 479 طناً.

ولم يشهد الربع الأول أي انخفاض في وتيرة شراء البنوك المركزية للذهب، حيث تم إضافة 290 طنًا (صافيًا) إلى الممتلكات الرسمية.

في حين انخفضت حيازات صناديق الاستثمار المتداولة من الذهب عالميًا بمقدار 114 طنًا، حيث شهدت الصناديق في أوروبا وأمريكا الشمالية تدفقات خارجية ربع سنوية، قابلتها التدفقات الداخلة إلى الصناديق المدرجة في البورصات الآسيوية.

انكماش الطلب العالمي على المجوهرات

كما تُظهر بيانات المجلس انخفاض الاستهلاك العالمي للمجوهرات بنسبة 2% فقط على أساس سنوي ليصل إلى 479 طنًا، في حين نما تصنيع المجوهرات بنسبة 1% على أساس سنوي إلى 535 طنًا.

وانتعش الطلب التكنولوجي على الذهب بنسبة 10% على أساس سنوي، حيث عززت طفرة الذكاء الاصطناعي الطلب في قطاع الإلكترونيات.

وبلغ متوسط سعر الذهب رقمًا قياسيًا في الربع الأول عند 2070 دولارًا للأونصة، بزيادة 10% على أساس سنوي.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يتوقع استمرار تراجع التضخم على أساس شهري
التالى اسعار الذهب في مصر بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 14-5-2024