بعد حبس مؤسس «باينانس» 4 أشهر.. ما مصير الـ43 مليار دولار؟

بعد حبس مؤسس «باينانس» 4 أشهر.. ما مصير الـ43 مليار دولار؟
بعد حبس مؤسس «باينانس» 4 أشهر.. ما مصير الـ43 مليار دولار؟
1

حُكم على مؤسس بورصة العملات المشفرة “باينانس” الملياردير تشاو تشانجبينج المعروف بـ”سي زي”، بالسجن لمدة أربعة أشهر أمس، بعد اعترافه بالذنب في تهم تمكين غسل الأموال في بورصة العملات المشفرة الخاصة به.

وكان الحكم الصادر على تشاو في المحكمة الفيدرالية في سياتل أقل بكثير من السنوات الثلاث التي كان المدعون الفيدراليون يطالبون بها، لكن القرار الأغرب هو مصير ثروته المقدرة بـ43 مليار دولار، وفق CNBC، الثلاثاء 30 أبريل 2024.

السجن الأمريكي

كان الدفاع قد طلب خمسة أشهر من المراقبة. وتنص المبادئ التوجيهية للعقوبة على عقوبة السجن لمدة تتراوح بين 12 و18 شهرا.

ودخل “تشاو” التاريخ باعتباره أغنى شخص على الإطلاق يقضي وقتا في السجن الفيدرالي الأمريكي، من دون المساس بثروته البالغة 43 مليار دولار.

صفقة أمريكية

في نوفمبر، أبرم “سي زي” صفقة مع الحكومة الأمريكية لحل تحقيق استمر عدة سنوات في باينانس، وكجزء من التسوية، تنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي للشركة، على الرغم من أنه لم يعد يدير الشركة، إلا أنه يقال على نطاق واسع أن تشاو يمتلك حصة تقدر بنحو 90% في باينانس.

وكشفت الأوراق الحكومية الصادرة عن المحكمة أن الملياردير قال لموظفيه إنه من الأفضل طلب العفو بدلاً من الإذن، عندما يتعلق الأمر بالامتثال للقانون، وذلك بعد تهم موجه إليه ولشركته بتضليل المستثمرين والتلاعب بالسوق وإساءة استخدام أموال العملاء، وإرسال بعض تلك الأموال إلى شركة يسيطر عليها تشاو.

ثروة تشاو

وفي ملف المحكمة قبل جلسة النطق بالحكم، استشهد المدعون بالموقف الوقح الذي ظهر في هذه التصريحات وغيرها كأحد الأسباب التي تجعلهم يوصون المحكمة بمنحه ثلاث سنوات في السجن، بعد اعترافه بالذنب في انتهاك قوانين مكافحة غسيل الأموال في نوفمبر.

ومن المرجح أن تنمو ثروة تشاو بشكل أكبر مع تسارع أعمال باينانس وسط موجة الصعود الأخيرة للعملات المشفرة. وعلى الرغم من تخليه عن لقب الرئيس التنفيذي كجزء من صفقته مع الحكومة، فمن الصعب تفويت تأثير تشاو المستمر على الشركة، إذ أن مجلس إدارتها الجديد يهيمن عليه أصدقاؤه المخلصون.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أبرز عناوين الصحف العربية الأربعاء 1 مايو
التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف