أخبار عاجلة

إيران وجنوب آسيا.. استراتيجية خارجية جديدة وسط التوترات بالشرق الأوسط

إيران وجنوب آسيا.. استراتيجية خارجية جديدة وسط التوترات بالشرق الأوسط
إيران وجنوب آسيا.. استراتيجية خارجية جديدة وسط التوترات بالشرق الأوسط
1

أمضى الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، معظم الأسبوع الماضي في دول جنوب آسيا، حيث زار باكستان في الفترة من الاثنين إلى الأربعاء، قبل أن يسافر إلى سريلانكا في رحلة ليوم واحد.

وسلطت “فورين بوليسي” الضوء على تلك الزيارة، حيث أنها الأولى التي يقوم بها زعيم إيراني إلى البلاد منذ عام 2008، في تقرير لها، أمس الأربعاء 1 مايو 2024، وكانت كلتا الزيارتين مهمتين للبلدين المضيفين.

استراتيجية جديدة

واجهت كل من باكستان وسريلانكا بعضًا من أسوأ الضغوط الاقتصادية التي شهدتها المنطقة في الأعوام الأخيرة، وتأمل كل منهما في الاستفادة من التعاون مع إيران.

وكان الأمن أيضًا نقطة مفصلية في جدول أعمال إسلام آباد، التي تحرص على العمل مع إيران على حدودهما المشتركة، وفي الوقت نفسه، أتاحت رحلة رئيسي لإيران فرصة لتظهر للعالم أنها لا تزال نشطة دبلوماسيًا رغم عدم الاستقرار المستمر في الشرق الأوسط.

وتعكس هذه الدبلوماسية الأخيرة أيضًا اتجاهًا جيوسياسيًا ملحوظًا، فمثلها كمثل منافسي الولايات المتحدة الصين وروسيا، تعمل إيران على تعميق ارتباطاتها في جنوب آسيا.

بصمة إيران

قالت “فورين بوليسي” إن أنشطة الصين في جنوب آسيا بارزة، حيث تستثمر بالبنية التحتية في بعض الدول، وأيضًا تمارس دبلوماسياتها باستخدام أدواتها، وتركت انطباعًا كبيرًا في المنطقة بهذه السياسات.

وأضافت أن بصمة إيران في تلك المنطقة المذكورة سلفًا ليست بالعمق الكافي، لكن الأمر في طريقه للتغيير، وفي اتصال هاتفي مع رئيسة الوزراء البنجلاديشية الشيخة حسينة في أبريل الماضي، أعرب رئيسي عن اهتمامه بتوسيع التجارة مع دكا.

وبعد بضعة أشهر، أعادت المالديف تأسيس علاقاتها الرسمية مع إيران بعد انقطاع دام 7 سنوات، كما أن زيارات رئيسي الأسبوع الماضي، والتي أسفرت عن تعهد مع باكستان بوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية التجارة الحرة، وتضمنت تدشين مشروع للطاقة الكهرومائية تدعمه إيران في سريلانكا، تُظهر التواصل الإيراني الناجح.

تراجع العلاقات الهندية

تراجعت العلاقات الهندية الإيرانية قليلًا بسبب انخفاض واردات الطاقة الهندية من إيران، ومؤخرًا أزمة الشرق الأوسط الحالية، التي جعلت الهند تدعم إسرائيل في حربها مع حماس وتواجه تهديدات كبيرة من الهجمات التي ترعاها إيران على السفن التجارية في الشرق الأوسط والبحر الأحمر، ومع ذلك، فإن ذلك لم يمنع وزير الشؤون الخارجية الهندي س. جيشانكار من السفر إلى طهران في يناير لمناقشة كيفية توسيع التعاون.

ومن الممكن أن يؤدي حدثان جيوسياسيان وقعا مؤخرًا إلى تعزيز آفاق إيران في جنوب آسيا، وينبغي أن يمنح اتفاق التقارب السعودي الإيراني العام الماضي عواصم جنوب آسيا مساحة دبلوماسية أكبر للتعامل مع طهران.

وتخلق علاقات إيران المتنامية مع الصين، بفضل الاتفاقية الاستراتيجية لعام 2021 ، فرصًا للشراكة في منطقة تعد فيها بكين أقوى ممثل خارجي، ولكن في حين امتنعت الصين وروسيا في الأغلب عن انتقاد السياسات الأمريكية في جنوب آسيا، فإن إيران سلكت مسارًا مختلفًا.

علاقات طهران مع عواصم جنوب آسيا

استخدمت طهران علاقاتها مع عواصم جنوب آسيا لمهاجمة الغرب وحلفائه، وفي سريلانكا، أعلن رئيسي أنه ينبغي تقديم إسرائيل إلى العدالة بسبب أفعالها في الأراضي الفلسطينية، وانتقد الغرب بسبب ما أسماه “استعماره وغطرسته”.

وفي باكستان، ذهب رئيسي إلى أبعد من ذلك، حيث هدد بتدمير إسرائيل إذا شنت هجومًا آخر على إيران، ومثل هذا الخطاب ليس جديدًا، فخلال مكالمة العام الماضي مع حسينة، قبل الحرب بين إسرائيل وحماس، انتقد العدوان الإسرائيلي، لكن هذا النهج يمكن أن يأتي بنتائج عكسية.

استثمارات إيران

من الممكن أن تلعب طهران دورًا جيدًا في بلدان جنوب آسيا ذات الأغلبية المسلمة، ولكن ليس بالضرورة في أماكن أخرى، بما في ذلك سريلانكا، التي تتمتع بعلاقات ودية مع إسرائيل، وتسعى أيضًا إلى إقامة علاقات جيدة مع الغرب.

وأشار تقرير فورين بوليسي إلى أن استثمارات إيران وغيرها من أشكال المساعدات في جنوب آسيا متواضع نسبيًا، وهذا يعني أنها تفتقر إلى القدرة على حمل دول المنطقة على التسامح مع خطابها الحاد المناهض للغرب، وقد تحقق طهران المزيد من النجاح في إدارة علاقاتها مع جنوب آسيا من خلال الحفاظ على التركيز على العلاقات الثنائية بدلًا من أجندتها العالمية.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مدرب جيرونا: إنهاء الموسم في المركز الثاني مهمة صعبة جدًا
التالى غدًا.. أحمد السقا في «أسرار النجوم» مع إنجي علي