أخبار عاجلة

ذا ناشونال: الشيخ طحنون بن محمد كان قريبًا من مواطني العين في همومهم وأفراحهم

ذا ناشونال: الشيخ طحنون بن محمد كان قريبًا من مواطني العين في همومهم وأفراحهم
ذا ناشونال: الشيخ طحنون بن محمد كان قريبًا من مواطني العين في همومهم وأفراحهم
2

تمثل وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان نهاية حياة من الخدمة المخلصة لوطنه، والتي بدأت بعلاقته الوثيقة مع الأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وبالإضافة إلى كونه صهرًا من خلال زواج شقيقته الشيخة حصة، كان الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، مستشارًا مقربًا للشيخ زايد عندما كان حاكمًا لإمارة أبوظبي ثم رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة اعتبارًا من ديسمبر 1971.

سبب وفاة طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين - صفحات نيوز

من هو الشيخ طحنون؟

حسب صحيفة “ذا ناشونال”، كان الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، يشغل حتى وفاته، التي أُعلن عنها أمس الأربعاء 1 مايو 2024، عن عمر يناهز 82 عامًا، ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية بمدينة العين، وهو المنصب الذي شغله الشيخ زايد حتى عام 1966، وكان جزءًا من الدائرة الداخلية التي كانت تقدم المشورة للشيخ زايد في الفترة التي سبقت تشكيل الاتحاد ولسنوات عديدة بعد ذلك، واستمر في منصب ممثل الحاكم في العين حتى الرئيس الحالي لدولة الإمارات.

وأصدر الديوان الرئاسي بيانًا قال فيه إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ينعي وفاة عمه الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ووُلد الشيخ طحنون في العين عام 1942 وسرعان ما اكتسب خبرة قيمة من ارتباطه الوثيق بالشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتم تبادل هذه الثقة، حيث وضع الشيخ زايد ثقته المطلقة في صهره.

الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

مسيرة الشيخ طحنون

جاء تعيينه الأول بعد أسابيع من تولي الشيخ زايد حاكماً لإمارة أبوظبي، حيث أصبح الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، رئيسًا لدائرة الزراعة ورئيسًا لبلدية العين. وفي الأشهر التي سبقت قيام دولة الإمارات، تم تعيين الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان وزيرًا للبلديات والزراعة في الأول من يوليو عام 1971.

وبعد شهر، تم تعيينه ممثلاً للحاكم في المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي، وهو المنصب الذي كان سيشغله لمدة 53 عامًا، وبعد عام، وبموجب مرسوم رئاسي، أصبح الشيخ طحنون عضوًا في مجلس إدارة صندوق أبو ظبي للتنمية والاقتصاد العربي، المعروف الآن باسم صندوق أبو ظبي للتنمية، وفي 1973 تم تعيينه رئيسًا لمجلس إدارة صندوق أبو ظبي للتنمية والاقتصاد العربي، شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

علاقاته الوثيقة بأهل العين

عندما شكل جهاز أبوظبي للاستثمار مجلس إدارته، تم تعيين الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان عضوًا، وتم تجديد عضويته عام 1980، وتبع ذلك المزيد من التعيينات العليا، وفي عام 1977 أصبح نائبًا لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيسًا لدائرة الزراعة والبلديات في العين، أصبح الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان لاحقًا عضوًا في المجلس الأعلى للبترول من قبل الشيخ زايد في عام 1988.

وأشارت وكالة أنباء الإمارات “وام” في تقديرها لحياة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان إلى أنه “عرف بعلاقاته الوثيقة وتواصله المباشر مع أهل العين”، وأضافت أن “معظم مناصبه الرسمية وسجله المتميز في خدمة الدولة ومواطنيها تركزت على عمله في المدينة، مما جعله قريبًا من هموم مواطنيها ومشاركًا مباشرًا في أفراحهم ومناسباتهم”.

وفي 2018، تم تسمية الطريق السريع E66 بين العين ودبي تكريمًا له، وظل الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان منخرطًا بنشاط في الشؤون الحكومية حتى وفاته، وغالبًا ما كان ينظر إليه إلى جانب الشيخ محمد كما كان مع الشيخ زايد، ومع الشيخ خالد بن محمد، ولي عهد أبو ظبي الحالي.

اقرأ أيضًا

ً

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نمو 14% في الودائع الادخارية الجديدة بالقطاع المصرفي الإماراتي بنهاية فبراير
التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف