أخبار عاجلة
تفاصيل مرض جديد أثار الرعب عالميًا -
أسعار الذهب اليوم الجمعة 17 مايو 2024 في مصر -

معارك دامية.. الشرطة تتدخل في عنف جامعة كاليفورنيا

معارك دامية.. الشرطة تتدخل في عنف جامعة كاليفورنيا
معارك دامية.. الشرطة تتدخل في عنف جامعة كاليفورنيا
1

كانت جامعة كاليفورنيا مثالًا للحرم الجامعي المتسامح، حيث يمكن ترك المخيم المزدهر المؤيد للفلسطينيين وشأنه حتى مع اعتقال الطلاب المتظاهرين في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وقال مسؤولون في الجامعة، الأسبوع الماضي، إن حرية التعبير ستحظى بالدعم طالما ظلت الأمور سلمية. ولكن بحلول صباح الأربعاء 1 مايو 2024، كان السلام في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس قد تحطم. وألغت الجامعة الفصول الدراسية لهذا اليوم، وأجلت اختبارات منتصف الفصل الدراسي وسارعت إلى التعامل مع اندلاع أعمال عنف دموية بين عشية وضحاها أثارها عشرات من المعارضين للمظاهرات.

جامعة كاليفورنيا تسمح للطلاب المتضامنين مع فلسطين بالبقاء في منطقة الاعتصام حتى إشعار آخر

معارك دامية

حسب صحيفة نيويورك تايمز، كانت الاشتباكات، التي استمرت لساعات دون تدخل، بمثابة عرض للعداء الشرس، إذ اندلعت معارك بالأيدي، وتم رش المواد الكيميائية في الهواء وركل الناس أو ضربهم بالأعمدة. ولا يبدو أن العديد من المشاركين كانوا طلابًا.

ونقلت الصحيفة عن ماري سالم، 28 عامًا، وهي طالبة دراسات عليا ومتظاهرة مؤيدة للفلسطينيين كانت جزءًا من المخيم: “كان لديهم رذاذ الدببة، وكان لديهم صولجان، وكانوا يرمون رماحًا تشبه الخشب، ويلقون زجاجات المياه”. “لقد أطلقوا الألعاب النارية باتجاه معسكرنا مباشرة”.

الجامعة تحذر الطلاب

يوجد إحباط واسع النطاق بشأن تعامل جامعة كاليفورنيا مع الحادثة، وتواجه الجامعة التدقيق بسبب تأخر استجابتها للفوضى التي طال أمدها. كان العديد من النقاد متشككين في أنه حتى بعد وصول ضباط قسم شرطة لوس أنجلوس، لم تكن هناك اعتقالات أو إيقافات.

ومساء الأربعاء، أمر مسؤولو الحرم الجامعي، المتظاهرين بمغادرة المعسكر أو مواجهة الاعتقال. وغادر عدد كبير من الطلاب، لكن بقي المئات حتى حوالي الساعة السابعة مساءً وارتدوا الخوذات والأقنعة والنظارات الواقية. وتمركز العشرات من عناصر الشرطة حول موقع الاحتجاج.

توتر متزايد

تلتزم المدرسة بسياسة جامعة كاليفورنيا التي تتجنب إشراك جهات إنفاذ القانون ما لم يكن ذلك “ضروريًا للغاية لحماية السلامة الجسدية لمجتمع الحرم الجامعي”. ولكن الأيام المقبلة ستشكل اختبارًا لجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وهي تتنقل بين مُثُلها العليا، ووجود شرطة المدنية المدمجة حديثًا في حرمها الجامعي، والتوتر المتزايد.

واحتدمت الاحتجاجات في الجامعة، إذ كان للناشطين اليهود وجود أكبر من المظاهرات الأخرى، منذ يوم الأحد 28 أبريل 2024، عندما استقرت مسيرة مؤيدة لإسرائيل على بعد حوالي 20 قدمًا من المخيم. وفي اليوم التالي، تصاعد التوتر بعد تقارير تفيد بأن مجموعة مؤيدة للفلسطينيين منعت طالبًا يهوديًا أثناء محاولته الوصول إلى المكتبة القريبة. واضطرت شرطة الحرم الجامعي إلى التدخل عندما حاول حوالي 60 متظاهرًا مؤيدًا لإسرائيل دخول المخيم واندلع قتال.

تجمع غير قانوني

بحلول الساعة الرابعة مساء يوم الثلاثاء، تغير نهج الإدارة فجأة. وأعلن مستشار جامعة كاليفورنيا، جين بلوك، أن المعسكر تجمع غير قانوني وأغلق المكتبة وقاعة رويس، المبنيين الرئيسيين بالقرب منه.

وقال بلوك في بيان: “تدعم جامعة كاليفورنيا الاحتجاج السلمي، ولكن ليس النشاط الذي يضر بقدرتنا على تنفيذ مهمتنا الأكاديمية ويجعل الناس في مجتمعنا يشعرون بالتنمر والتهديد والخوف”. “هذه الأحداث وضعت الكثيرين في حرمنا الجامعي، وخاصة طلابنا اليهود، في حالة من القلق والخوف”. وتم تنبيه الطلاب والموظفين بأنهم قد يواجهون عقوبات خطيرة، بما في ذلك الانضباط والفصل المحتمل للطلاب، إذا بقوا.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صعود مؤشر بورصة دبي الرئيسي 0.2%
التالى تراجع سهم بنك QNB الأهلي بنسبة 0.2%