أخبار عاجلة
كانتي يعود لقائمة منتخب فرنسا قبل يورو 2024 -
العراق يستضيف قمة الجامعة العربية 2025 -

بايدن في ورطة.. الاحتجاجات الجامعية تتصاعد في أمريكا دعمًا لغزة

بايدن في ورطة.. الاحتجاجات الجامعية تتصاعد في أمريكا دعمًا لغزة
بايدن في ورطة.. الاحتجاجات الجامعية تتصاعد في أمريكا دعمًا لغزة
3

تجبر الاحتجاجات المتصاعدة في الجامعات الأمريكية الرئيس جو بايدن على توخي الحذر في إدانة معاداة السامية مع دعم حق الشباب الأمريكي في الاحتجاج ومحاولة الحد من الأضرار السياسية في الأمد الطويل.

وفيما تواجه المظاهرات المنتشرة في الجامعات الأمريكية قمعًا عنيفًا من قوات إنفاذ القانون واحتجاجات مضادة، تنهال سهام النقد من قوى اليسار واليمين على بايدن بسبب سياساته تجاه إسرائيل، وفق وكالة رويترز، اليوم الخميس 2 مايو 2024.

انقسام في الحزب الديمقراطي

نظم الطلاب مسيرات أو اعتصامات في عشرات الجامعات في الأيام القليلة الماضية لمعارضة الحرب الإسرائيلية في غزة، مطالبين بالتوقف عن التعامل مع الشركات التي تدعم الحرب.

ولاحقت الاحتجاجات على الحرب وعلى دعم بايدن القوي لإسرائيل، الرئيس الأمريكي منذ أواخر العام الماضي وأحدثت انقسامًا في حزبه الديمقراطي. وطلب 57 عضوًا ديمقراطيًا في الكونجرس، أمس الأربعاء من بايدن، تعليق المساعدات لإسرائيل في محاولة لوقف الهجوم المزمع على رفح.

الاحتجاجات والانتخابات الرئاسية

يستبعد كبار مساعدي بايدن في أحاديث خاصة فكرة أن الاحتجاجات أو أنصارها يمكن أن تكلف بايدن خسارة الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر. ويرجعون ذلك إلى العدد الصغير نسبيًا من المشاركين في الاحتجاجات، مقارنة بنحو 41 مليون ناخب من “الجيل زد” يحق لهم التصويت في عام 2024.

وأطلق البيت الأبيض سلسلة من السياسات التي تستهدف استمالة الناخبين الشباب في الأيام القليلة الماضية، وأصدر إعلانات جديدة عن تخفيض القروض الطلابية، واتخذ خطوات معدة منذ فترة طويلة لتخفيف العقوبات الجنائية على تدخين الماريجوانا وأدان حظرًا جديدًا على الإجهاض بعد الأسبوع السادس من الحمل والذي دخل حيز التنفيذ أمس الأربعاء في فلوريدا.

بايدن يندد بالاحتجاجات المعادية للسامية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، إن تدمير الممتلكات وتهديد الناس ليس احتجاجًا سلميًا بل هو ضد القانون.

وشدد بايدن في كلمة بشأن الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية، على أنه لا مكان في حرم جامعي أو في أمريكا لمعاداة السامية أو أي خطاب كراهية، وفق وكالة رويترز.

وأوضح أنه يوجد حق في الاحتجاج ولكن ليس الحق في إثارة الفوضى، مشيرا إلى ضرورة أن تتم الاحتجاجات دون عنف أو تدمير أو كراهية وفي إطار القانون.

واعتبر بايدن أن من حق الطلبة في الجامعات الاحتجاج من دون التسبب في الدمار، موضحا أن تدمير الممتلكات ليس من أشكال التظاهر الحر.

وأضاف: “يجب احترام سيادة القانون ونحن لا ندعم القمع ونؤمن بحرية التعبير”.

بايدن يندد بالاحتجاجات المعادية للسامية

نادرًا ما تحدث بايدن حول احتجاجات الجامعات وإن فعل فبحذر. وقال في 22 أبريل: “أندد بالاحتجاجات المعادية للسامية.. كما أشجب أولئك الذين لا يفهمون ما يحدث مع الفلسطينيين”.

ولكن الاحتجاجات لن تتوقف طوال العام الدراسي على الأقل. واستغل الجمهوريون ووسائل الإعلام المنتمية للتيار المحافظ هذه القضية لانتقاد بايدن.

ويحذر بعض الديمقراطيين العاديين من أن الناخبين الشبان، الذين ينتقدون بالفعل بايدن، قد يتخلون عنه بسبب إسرائيل.

تفضيلات الناخبين

تظهر أبحاث حملة بايدن أن معظم الناخبين في انتخابات 2024، ومنهم الشباب، سيختارون رئيسًا على أساس قضايا مثل الاقتصاد وليس غزة.

وقالت إليز جوشي المديرة التنفيذية لمجموعة جنريشن زد فور تشانج، وهي مجموعة من النشطاء السياسيين الشبان عبر الإنترنت، إن سياساته التي تستهدف استمالة الشباب التي جرى طرحها في الأيام القليلة الماضية ليست كافية ليضمن حصوله على الأصوات.

وأوضحت جوشي: “أرحب بالسياسات المتعلقة بإصلاح قوانين الماريجوانا والديون الطلابية، لكن الرئيس لم يفصح عن موقفه من هذه الاحتجاجات، والتي تتصدر اهتمامات الناخبين الشبان في أنحاء البلاد.. البيت الأبيض يدين الطلاب المتظاهرين لكننا لم نسمع شيئًا بشأن أولئك الذين يهاجمون المتظاهرين”.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تأهل 4 لاعبين مصريين للدور ربع النهائي من بطولة "CIB" العالم للإسكواش في متحف الحضارة
التالى أبرز عناوين الصحف العربية الثلاثاء 14 مايو