أخبار عاجلة

غزة في حرم الجامعات الأمريكية.. ما مطالب المحتجين؟

غزة في حرم الجامعات الأمريكية.. ما مطالب المحتجين؟
غزة في حرم الجامعات الأمريكية.. ما مطالب المحتجين؟
4

على مدار الأسبوعين الماضيين، شهدت الجامعات الأمريكية، سيل من الاحتجاجات والاعتصامات الداعمة للقضية الفلسطينية والرافضة للحرب على غزة. 

وبلغت التوترات أوجها الأسبوع الماضي، مع تحرّك السلطات الشرطيّة في الولايات الأمريكية لفض مخيمات الطلاب وتحولت حرم الجامعات لساحات حرب ونفذت إدارات الجامعات مجموعة من الإجراءات بما في ذلك فصل المتظاهرين. 

تمدد الاحتجاجات

على مدار الأسبوعين الماضيين، جرى اعتقال أكثر من 2300 شخص خلال الاحتجاجات الرافضة للحرب في غزة في 49 حرم جامعي على الأقل في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بحسب تقرير لموقع آكسيوس الأمريكي، اليوم السبت 4 مايو 2024.

لكن من المحتجين وماذا يريدون؟ 

الطلبة المحتجون ينتمون في المجمل لمجموعة “طلاب من أجل العدالة في فلسطين”، و”الصوت اليهودي من أجل السلام” وهي مجموعات تضم طيف واسع من الطلبة ينحدرون من أصول مختلفة ومتباينة (بما في ذلك يهود ومسلمين) كما شهد الحراك الطلابي نشاطًا لبعض المجموعات اليسارية. 

لكن الاحتجاجات سرعان من توسعت لتشمل طلبة غير منخرطين تحت أي مجموعة، واكتسبت زخمها الحالي مع استدعاء إدارة جامعة كولومبيا الشرطة لفض مخيم احتجاجي خاص بالطلاب، وتفشى الحراك لأكثر من 120 جامعة في معظم الولايات الأمريكية.

في المقابل، تحدثت عدد من إدارات الجامعات عن “أشخاص لا تربطهم صلة بالجامعة”، شاركوا في الاحتجاجات، وقد وقعت العديد من المشاحنات بين المتظاهرين الداعمين لغزة، وبين المناصرين لإسرائيل.

قمع الاحتجاجات

قامت إدارات الجامعات، مستعينةً بالشرطة، بقمع  الطلاب بطرق غير مسبوقة مع تزايد حجم الاحتجاجات وتمددها على نطاق واسع.

اعتقلت شرطة نيويورك يوم الجمعة 13 متظاهرًا في جامعة نيويورك و43 في “المدرسة الجديدة” التابعة للجامعة. وأفاد بيان للشرطة إنه تم القبض على 210 شخص في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

كما ألقت الشرطة القبض على المتظاهرين في دارتموث وجامعة ويسكونسن في ماديسون وجامعة بوفالو. وتم القبض على ما يقرب من 300 شخص في جامعة كولومبيا وكلية مدينة نيويورك.

موجة جديدة من الاحتجاجات

وكان الطلاب قد أقاموا مخيمًا احتجاجيًّا في حرم جامعة كولومبيا في 17 أبريل ردًا على شهادة رئيس الجامعة نعمة شفيق أمام الكونجرس، ومنذ ذلك الحين ارتفعت وتيرة الاحتجاجات بعد أن كانت قد بلغت أوجها ديسمبر الماضي ثم تراجعت حتى منتصف أبريل.

وفي 18 أبريل، دعت شفيق إدارة شرطة نيويورك لتفكيك المعسكر، ويواجه المتظاهرون احتمالية الإيقاف والطرد مع الاستمرار في التظاهر بعد الموعد النهائي الذي حددته الجامعة في 29 أبريل.

ما أبرز مطالب المحتجين؟

الهدف الأساسي من الاحتجاجات هو “الوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة” وإنهاء نظام الفصل العنصري، وإنشاد دولة فلسطينية، ووقف الدعم الأمريكي لإسرائيل.

ويطالب الطلاب جامعاتهم بالتوقف عن التعامل مع الشركات التي لها علاقات مالية مع إسرائيل وتلك التي تدعم الحرب في غزة، وقطع العلاقات مع المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية. 

بالإضافة إلى العفو الكامل عن الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس الذين تعرضوا لإجراءات تأديبية بسبب نشاطهم الرافض للحرب.

وحسب آكسيوس فقد كانت الاحتجاجات والاعتصامات سلمية إلى حد كبير، مع القليل من المشاحنات، حتى تدخل الشرطة. 

اقرأ أيضا:

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق HSBC يعلن عن أدوات ضريبية جديدة للشركات في المملكة المتحدة
التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف