أخبار عاجلة

الزلزولي يكشف حقيقة انتقاله إلى الدوري السعودي

الزلزولي يكشف حقيقة انتقاله إلى الدوري السعودي
الزلزولي يكشف حقيقة انتقاله إلى الدوري السعودي

نفى الدولي المغربي عبد الصمد الزلزولي، مهاجم ريال بيتيس الإسباني لكرة القدم، الأخبار التي راجت في الفترة الأخيرة عن إمكانية انتقاله إلى الدوري السعودي، في الصيف القادم.

وقال الزلزولي، في تصريحات نقلتها، صحيفة "آس" الإسبانية: "أريد البقاء في ريال بيتيس وسأفوز بالألقاب هنا".

وأضاف : "أنا سعيد حقا بالنادي والموسم المقبل سيكون الأفضل في حياتي".

وكانت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، قد كشفت أن ميلان الإيطالي يستمر في مراقبة موقف الزلزولي تحسبا للتعاقد معه في الصيف القادم.


أحرز الدولي المغربي براهيم دياز لقب الدوري الإسباني رفقة فريقه ريال مدريد الذي توج بطلا لليغا للمرة السادسة والثلاثين في تاريخه بفوزه الكبير على ضيفه قادش بثلاثية دون رد وخسارة مطارده المباشر وغريمه التقليدي برشلونة حامل اللقب أمام جاره ومضيفه جيرونا بأربعة أهداف لاثنين اليوم السبت.

وعزز ريال مدريد موقعه في الصدارة برصيد 87 نقطة بفارق 13 نقطة أمام جيرونا الذي انتزع المركز الثاني قبل أربع مراحل من نهاية الموسم وضمن مشاركته في مسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، فيما تراجع برشلونة إلى المركز الثالث بعدما تجمد رصيده عند 72 نقطة.

وساهم دياز في تتويج الفريق الملكي باللقب بتسجيله هدفا وصناعة آخر ضد قادش.


رصد التقرير السنوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية حول “الحريات والحقوق الصحافية بالمغرب”، من الفترة الممتدة من مارس 2023 ومارس 2024 ، غياب أية اعتقالات لها علاقة بحرية الصحافة، حيث تقول إنه “لم تقم مؤسسة النيابة العامة بالتنصّب طرفا مدنيا في مواجهة أي صحافي مهني أو أي منبر إعلامي”.

وأضاف تقرير النقابة، الذي قدم بمقرها بالرباط اليوم الخميس، أن “لا جهة رسمية تابعت صحافيا بسبب مادة إعلامية منشورة؛ مما يظهر التقدم على مستوى النضج المطلوب في تدبير ما يمكن أن ينشأ من خلاف بين المؤسسات الدستورية والصحافيات والصحافيين، إذ تلجأ هذه المؤسسات غالبا إلى بيانات توضيح أو تكذيب”.

ودعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في تقريرها إلى “التدخل الصارم قانونيا من طرف النيابة العامة، وكل المتدخلن المعنيين من أجل محاربة ظواهر انتحال الصفة، واعتبار كل الصفحات والقنوات التي تبث في شبكات التواصل الاجتماعي أو منصات بث الفيديوهات، والتي تحمل أسماء أو صفات أو رموز موحية لقيامها بخدمات صحافية، في وضعية انتحال للصفة

وسجل تقرير النقابة الوطنية للصحافة المغربية، استمرار بعض الوزراء في التهديد باللجوء إلى القضاء، وكذا لجوء بعض المسؤولين المنتخبين إلى الآليات القضائية، رغم وجود قنوات مناسبة لحل الإشكالات العالقة”.

وسجل تقرير النقابة لجوء بعض وسائل الإعلام، وخصوصا الإذاعات الخاصة، في تنشيط برامجها إلى أشخاص يمتهنون أعمالا حرة أو موظفين عموميين عوض الاعتماد على الصحافيين المهنيين، وأن هؤلاء الأشخاص يقدمون أنفسهم باعتبارهم صحافيين أو مهنيين”.

وشدد التقرير السنوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية في الشق المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، على وجود “ضعف في التواصل من قبل المؤسسات الوطنية الرسمية العمومية مع الصحافيين؛ وهو ما يجعلهم يبحثون عن المعلومات بعيدا عن القنوات الرسمية، وهو ما يصعّب مهامهم”.

ودعت النقابة في تقريرها المذكور إلى “ضرورة تعميم خلق غرفة خاصة بالإعلام والصحافة، على غرار ما هو موجود بالقطب الجنحي بمحكمتي الدار البيضاء والرباط، على باقي المحاكم أو على الأقل غرفة بكل جهة قضائية”.


قضت المحكمة التجارية بالدار البيضاء، اليوم الخميس 2 ماي 2024، بتجديد الإذن، باستمرار النشاط لمدة 3 أشهر بشركة "سامير".

وتواجه الشركة التي كانت تنشط في مجال تكرير البترول، التصفية القضائية منذ 21 مارس 2016. وسيفضى هذا الحكم الجديد إلى استمرار المحافظة على العقود الجارية، ومنها عقود الشغل للعمال الرسميين بالشركة.

وتفتح المحكمة مرة أخرى بقرارها الجديد المجال أمام مواصلة العمل بهدف التفويت القضائي لأصول الشركة من أجل المحافظة على التشغيل وتغطية ما يمكن تغطيته من الديون المتراكمة عليها.

تخضع "سامير" (SAMIR)، التي اشتراها الملياردير السعودي محمد العمودي عام 1997، للتصفية القضائية منذ 2016 بعد توقفها عن العمل، نتيجة تراكم ديونها إلى أكثر من 40 مليار درهم لصالح الجمارك والبنوك. 


توفي المحامي بهيئة الرباط، عبدالعزيز النويضي، مساء اليوم، جراء سكتة قلبية ألمت به أثناء إجراء حوار مصور معه، بمقر صحيفة “صوت المغرب” بالرباط.

وكشفت جريدة صوت المغرب، خبر وفاة النويضي، حيث قال مدير نشر الجريدة يونس مسكين، في تدوينة على الفايسبوك "مصاب جلل ورزء عظيم، خالص العزاء وأصدق المواساة لأسرة هذا المناضل الصادق".

ويعتبر من مؤسسي جمعية”عدالة”، حيث كان رئيسا لها في فترة سابقة، كما تقلد الراحل منصب مستشار الوزير الأول الراحل عبد الرحمان اليوسفي.

وكان الراحل قد تقلد عددا من المناصب في الجمعيات الحقوقية، كما عمل كاتبا عاما لـ "ترانسبرانسي المغرب".


أعلن وزير الداخلية، في بلاغ حول التحضير لإدماج فوج المجندين في الخدمة العسكرية برسم سنة 2024، أن اللجنة المركزية للإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية عقدت، اليوم الخميس بمقر الوزارة، برئاسة القاضي رئيس غرفة بمحكمة النقض، اجتماعا خصصته لتحديد المعايير الواجب اعتمادها لاستخراج أسماء الشباب ذكورا وإناثا المدعوين لأداء الخدمة العسكرية برسم الفوج المقبل للمجندين.

وأوضح البلاغ أن هذا الاجتماع يأتي استعدادا لإدماج الفوج المقبل للمجندين في الخدمة العسكرية، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، على إثر انتهاء الفترة المخصصة لإجراء عملية الإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية يوم 29 أبريل 2024.

وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم في ضوء المعايير التي أقرتها اللجنة المذكورة استخراج لوائح بأسماء المجندين المعنيين، مع الأخذ بعين الاعتبار التصنيف والرتب المحددة من لدن السلطات العسكرية المختصة، وإحالة هذه اللوائح على هذه السلطات في أقرب أجل، قصد تمكينها من مباشرة الإجراءات المتعلقة باستدعاء المجندين وإدماجهم في الخدمة العسكرية خلال شهر شتنبر من هذه السنة.


   تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الجمعة، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من خمسة عناصر موالين لتنظيم "داعش" الإرهابي، تتراوح أعمارهم ما بين 22 و 46 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مخططات إرهابية تهدف إلى المس الخطير بالنظام العام.

وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه قد جرى توقيف المشتبه فيهم من طرف عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بكل من الدار البيضاء، وطنجة، وتطوان، ومرتيل، والجماعة القروية أوناغا بإقليم الصويرة، وذلك بعد الكشف عن تفاصيل مشاريعهم الإرهابية انطلاقا من الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح هذه المديرية.

وأضاف المصدر ذاته أنه في هذا الإطار، أظهرت المعطيات الأولية للبحث أن المشتبه فيهم، الذين بايعوا الخليفة المزعوم لتنظيم "داعش"، أبدوا عزمهم تنفيذ مشاريع إرهابية تستهدف منشآت حيوية ومؤسسات أمنية، بالموازاة مع انخراطهم في حملات تحريضية على العنف.كما أشارت نفس الأبحاث، وفق البلاغ، إلى أن أحد أعضاء هذه الخلية الإرهابية الذي يتوفر على دراية في مجال الالكترونيات، قد خطط لصناعة عبوات ناسفة.

وقد تم وضع أعضاء هذه الخلية الإرهابية تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، وذلك للكشف عن طبيعة ارتباطات هذه الخلية الإرهابية، وتحديد كافة مخططاتها ومشاريعها التخريبية.


احتلت الطالبة بجامعة الأخوين، وصال الفيلالي أزهري، المركز الأول في اختبار "Major Field Test"، وأحزرت أعلى معدل في العالم وفي تاريخ الأخوين (198 من 200).

وأوضحت الجامعة، في بلاغ لها، أن الأمرر يتعلق بالرقم القياسي الثاني للأخوين وكليتها لإدارة الأعمال، الذي يتم تسجيله خلال سنتين متتاليتين في اختبار "MFT"، مشيرة إلى أن طالبة أخرى من الأخوين، نسيمة آيت بنيشو، حصلت السنة الماضية على معدل 197/200، محتلة المركز الثاني في الاختبار ذاته.

وأكدت الجامعة أن أداء وصال ونسيمة يشكل دليلا بينا على عملهما الجاد وتفانيهما وطموحهما، مضيفة أنهما يبرزان تميز التعليم الذي تقدمه جامعة الأخوين، التي لا تذخر جهدا في منح طلبتها كل الوسائل للتألق والتميز على الصعيدين الوطني والدولي.

ونقل البلاغ عن رئيس جامعة الأخوين، أمين بنسعيد، قوله "إنها لحظة فخر لنا جميعا في جامعة الأخوين بينما نواصل مهمتنا لتكوين قادة المستقبل في المغرب وإفريقيا. إن النجاح الملحوظ الذي حققه طلبتنا يظهر أيضا الإمكانات الهائلة للشباب المغربي والإنجازات التي يمكن أن يسجلها".

وتجدر الإشارة إلى أن اختبار "Major Field Test" هو اختبار عالمي في مجال التجارة، وتم تصميمه من أجل تقييم مدارك الطلبة وحسهم النقدي، وخاصة قدرتهم على تحليل المشكلات وحلها.


70 بالمائة من الصحفيين البيئيين تعرضوا لاعتداءات تتعلق بعملهم حسب تقرير جديد نشرته منظمة اليونسكو بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف 3 ماي من كل سنة.

وحذرت المنظمة الأممية في هذا التقرير، من تزايد أعمال العنف والترهيب ضد الصحفيين الذين يغطون قضايا البيئة وتغير المناخ، وتدعو إلى تقديم دعم أكبر للصحفيين البيئيين وتحسين إدارة المنصات الرقمية.

و أكدت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، أنه "من دون معلومات علمية موثوقة حول الأزمة البيئية المستمرة، لا يمكننا أبدا أن نأمل في التغلب عليها"، مسجلة أن "المعلومات الخاطئة المتعلقة بالمناخ منتشرة في كل مكان على الشبكات الاجتماعية".

وفي إطار هذا التحقيق، كشفت اليونسكو، أيضا، أن ما لا يقل عن 749 صحافيا ووسيلة إعلامية تتعامل مع القضايا البيئية، كانوا "هدفا للقتل أو العنف الجسدي أو الاحتجاز والاعتقال أو المضايقات عبر الإنترنت أو الملاحقات القانونية" خلال الفترة الممتدة بين العامين 2009 و2023.

ولوحظ ارتفاع في الحالات بنسبة 42 بالمائة بين عامي 2019 و2023 مقارنة بالفترة السابقة (2014-2018).

وأشارت اليونسكو إلى أن ما لا يقل عن 44 صحافيا يغطون القضايا البيئية قتلوا منذ العام 2009 في 15 دولة، فيما لم تسفر سوى خمس اغتيالات في هذا المجال عن إدانات قضائية، وهو "مستوى صادم للإفلات من العقاب تقرب نسبته من 90 في المائة".

وكشف التقرير كذلك عن انتشار أشكال أخرى من الاعتداءات الجسدية، حيث تم تسجيل 353 حادثة، مسجلا أن هذه الهجمات تضاعفت في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت من 85 بين عامي 2014 و2018 إلى 183 بين عامي 2019 و2023.


تقدم أعضاء الفريق الحركي بمجلس النواب، بمقترح قانون جديد مكمل للقانون رقم 112.12 المتعلق بالتعاونيات، بهدف تعزيز دورها في تنمية الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل جديدة.

 ويهدف مقترح القانون الجديد إلى معالجة التحديات وفتح المجال أمام التعاونيات للانفتاح على مجالات ثقافية جديدة، مثل الثقافة الصحية والوقائية والرياضية، بالإضافة إلى مجال التربية والتكوين من خلال المساهمة في الحضانات والتعليم الأولي والدعم التربوي.

 ومن ضمن التعديلات المقترحة على إدراج صفة الاستقلالية، وإضافة الشق الثقافي ضمن اختصاصاتها، لتعرف على أنها “اتحاد مستقل يتألف من أشخاص ذاتيين أو اعتباريين أو هما معا اتفقوا أن ينضم بعضهم إلى بعض لإنشاء مقاولة تتيح لهم تلبية حاجياتهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتدار وفق القيم والمبادئ الأساسية للتعاون المتعارف عليها”.

 كما ينص المقترح، وفق المذكرة التقديمية المقترحة على اشتراط الإقامة في النفوذ الترابي للتعاونية من أجل ترأسها، وذلك بهدف ضمان تمثيل أفضل لأعضاء التعاونية وتفعيل دورهم في اتخاذ القرارات.

 كما يهدف المقترح إلى تسليط الضوء على التطور الملحوظ الذي شهده الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب، خاصة بعد إصدار القانون 112.12، والذي أعطى دفعة قوية للعمل التعاوني.

 وأكدت المذكرة على الدور الريادي للتعاونيات، وخاصة النسوية منها، في تنمية المناطق النائية وتحسين ظروف عيش المواطنين، من خلال خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، ومكافحة الهشاشة الاجتماعية، وتسويق المنتجات المحلية، وتحسين دخل الأسر، ودمج صغار المنتجين في السوق.


وقعت عمالة إقليم الرحامنة وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، يوم أمس الخميس ببنجرير، اتفاقية بمناسبة الانطلاقة الرسمية لبرنامج "مسارات الرحامنة".

ويأتي إطلاق هذا البرنامج الطموح، المدعم من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والهادف إلى دعم الشباب بالإقليم الراغبين في تطوير مهاراتهم وكذلك حاملي أفكار مشاريع ذات قيمة مضافة عالية، في سياق الاهتمام القوي لعمالة إقليم الرحامنة بالتطوير المهني للشباب، وهو ما يتضح من خلال الطلب المتزايد على التدريب المتخصص.

وتم إطلاق "مسارات الرحامنة" بالشراكة مع معاهد مهنية بما في ذلك مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل ومعهد علوم التربة وغيرها، وتقدم ثلاثة مسارات مصممة خصيصا لتلبية احتياجات الشباب في المنطقة.

وتشمل هذه المسارات تكوينات الدبلوم والتأهيل والشهادة مما يسمح بالتحقق من المهارات المهنية المكتسبة ودعم مشاريع ريادة الأعمال ودعم إنشاء التعاونيات.

وفي هذا السياق، أشارت سارة صبار، مديرة الاتصال ببرنامج التعلم المجتمعي بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، إلى أن "مسارات الرحامنة" تمثل فرصة فريدة للشباب بالمنطقة، من خلال تقديم العديد من الدورات المخصصة لمهارات التنمية ودعم ريادة الأعمال وإنشاء التعاونيات.

كما أبرزت أهمية الشراكات الداخلية والخارجية والتزام الفدراليات المهنية التي ساهمت منذ البداية في نجاح هذا البرنامج.

وجرى حفل إطلاق برنامج "مسارات الرحامنة" بمقر جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بحضور عامل إقليم الرحامنة عزيز بوينيان ورئيس الجامعة هشام الهبطي وممثلي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومختلف شركاء البرنامج


أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الخميس بالرباط، أن إصلاح المنظومة التربوية الوطنية يعد ورشا استراتيجيا يتطلب تعبئة وانخراط جميع الفاعلين المعنيين.

وأوضح بنموسى، في كلمة خلال الدورة 132 للملتقى الدبلوماسي، المنظم بمبادرة من المؤسسة الدبلوماسية، أن خارطة الطريق لإصلاح المنظومة التربوية الوطنية للفترة (2022-2026)، تندرج في إطار استمرارية مسلسل إصلاح هذه المنظومة، وضمن الرؤية الإستراتيجية للإصلاح (2015-2030) الهادفة إلى إرساء نموذج لمدرسة عمومية ذات جودة تضمن الارتقاء الاجتماعي والاقتصادي.

وأضاف أن خارطة الطريق هاته مرتبطة بتطبيق مضامين القانون الإطار رقم 51 -17 المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، والهادف أيضا إلى إرساء نموذج جديد لإصلاح المدرسة، وتقديم حلول وتدابير عملية لتحسين جودتها.

وأوضح بنموسى، في هذا الصدد، أن هذه الخارطة ترتكز على ثلاثة أهداف استراتيجية في أفق 2026، وتتمثل في تعزيز اكتساب المعارف والكفايات الأساسية، وتعزيز التفتح وقيم المواطنة، وتقليص الهدر المدرسي.

كما تتمحور، يضيف الوزير، حول 12 التزاما، خمسة منها لفائدة التلميذ، وثلاثة تتعلق بالأستاذ، وأربعة تهم المؤسسة التعليمية.

وضم هذا اللقاء، الذي يندرج ضمن سلسلة لقاءات تنظمها المؤسسة الدبلوماسية لفائدة السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب، أزيد من 50 سفيرا معتمدا بالرباط وممثلي المنظمات الدولية الذين اطلعوا على ورش إصلاح المنظومة التربوية الوطنية، باعتباره رافعة مهمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتأهيل الرأس المال البشري.


مجيدة أبوالخيرات

أعطى خالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة انطلاقة خدمات 14 مركزا للرعاية حضريا وقرويا، وذلك بمركز تشخيص السل والأمراض التنفسية سيدي سعيد بمدينة مكناس.

حضر رفقة آيت الطالب كل من عامل عمالة إقليم مكناس، عبد الغني الصبار، وبحضور عدد من المنتخبين وفعاليات المج تمع المدني

وتم على مستوى عمالة مكناس، إعطاء انطلاقة خدمات 5 مراكز صحية حضرية من المستوى الأول، ويتعلق الأمر بكل من" مركز تشخيص السل والأمراض التنفسية سيدي سعيد " " بني امحمد"، " البساتين"، "سباتة" و"سيدي عامر"، ة إلى 4 مستوصفات قروية ستشرع في تقديم خدماتها، ويهم الأمر كلا من "بوعسال"، "عين أكوال"، "بريدية"، و"اولاد س " "

كما أعطيت انطلاقة العمل 5 byمنشآت صحية قروية من المستوى الأول، ويتعلق الأمر بكل من " الزوالط ", " آيت عيس عدي"،" بني مرعاز"، "واد الجديدة" و"سيدي سليمان مول لكيفان".

ويأتي إعطاء انطلاقة خدمات هذه المنشآت الصحية لللتعليمات الملكية لجلالة الملك محمد السادس، نصره ال له وأيده، المتعلقة من أجل تهيئة الظروف المواتي ة لتنزيل ورش تعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعي ة.

وستقدم هذه المؤسسات الصحية، التي تندرج ضمن الجيل الجديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، خدمات صحية متنوع ة وسلة علاجات تضم على الخصوص؛ اlette سكري وارeuفاع ضغط الدم, فضلا عن تعبع صحة الأم والطفل, والصحة المدEû.

وتروم هذه المراكز الصحية تعزيز الصحي على مستوى أقاليم جهة فاس - مكناس، كما تهدف إلى تقريب الخدما ت الصحية من المواطنات والمواطنين المستهدفين بخدماتها.


اختتمت مجموعة الاهتمام بحيوانات الساحل والصحراء يوم أمس الخميس الدورة الثالثة والعشرين لاجتماعها السنوي بمدينة أكادير، التي انعقدت خلال الفترة من 30 أبريل إلى 2 ماي الجاري.

وقد شكل هذا الحدث، المنظم من طرف الوكالة الوطنية للمياه والغابات بتعاون مع المنظمة الدولية للحفاظ على الأصناف البرية والطبيعة بالصحراء والساحل، فرصة لتسليط الضوء على الإنجازات التي تحققت في مجال الحفاظ على الحياة البرية وتدبيرها في مناطق الساحل والصحراء، وكذلك عرض وإبراز مدى التقدم المحرز في البحث العلمي حول هذه الأصناف ومناقشة آفاق وفرص التعاون الممكنة للحفاظ عليها وعلى موائلها الطبيعية .

ويعكس اختيار المغرب لاستضافة هذا اللقاء العلمي ذي الوزن الدولي خصوصا بمنطقة الساحل والصحراء، مدى الثقة التي تحظى بها المملكة المغربية وجهودها الكبيرة، وكذا تقدمها الملحوظ في مجال الحفاظ على الحياة البرية، خاصة الأصناف الساحل-صحراوية.

وأضاف المصدر ذاته، أن استراتيجية الغابات "غابات المغرب 2020-2030"، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في فبراير 2020، قد جاءت للعمل على توفير السبل اللازمة والمناسبة للحفاظ على النظم الإيكولوجية واستعادتها مع حماية الأنواع المهددة بالانقراض، إذ تعد هذه الخطوة نقطة تحول تاريخية لتنمية وتثمين الفضاءات الطبيعية بالمغرب.

ويهدف هذا اللقاء بالأساس، إلى تبادل المعارف والخبرات الجيدة لتعزيز السياسات والممارسات المستدامة قصد الحفاظ على التنوع البيولوجي للصحراء والساحل على المستويات الإقليمية والوطنية والدولية، كما يوفر فرصة قيمة للباحثين الوطنيين والجهات الفاعلة الناشئة في مجال المحافظة لعرض أعمالهم والمشاركة في مناقشات مع الخبراء في هذا المجال.

وقد جمع هذا الحدث أكثر من 70 مشاركا من 20 جنسية مختلفة، يمثلون مؤسسات للبحث العلمي، ومنظمات غيرحكومية وطنية ودولية، فضلا عن الهيئات الحكومية الوطنية والدولية.

وتميزت هذه المناسبة، ببرنامج غني ركز على عدة مواضيع رئيسية، منها القضايا الآنية والحاسمة، مثل تأثير تغير المناخ على مجهودات المحافظة والتدبير الفعال للمناطق المحمية والمناظر الطبيعية، وكذلك استعادة الاصناف المهددة بالانقراض.

وقد تخلل هذا اللقاء، توقيع اتفاقية تعاون تجمع كل من الوكالة الوطنية للمياه والغابات، ومنظمة الحفاظ على الأصناف البرية والطبيعة بمنطقة الصحراء والساحل، وهي منظمة دولية مكرسة للحفاظ على النظم الإيكولوجية الطبيعية والمناظر الطبيعية الفريدة للصحراء والساحل والحفاظ عليها.

وتهدف هذه الاتفاقية في مجملها إلى تعزيز التعاون في مجال الحفاظ على الطبيعة بشكل عام والاصناف الساحل -صحراوية وموائلها تحديدا.


أجمع المتدخلون في الندوة التي نظمتها صحيفة "La vie éco"، مساء أمس الخميس، بأحد فنادق العاصمة الاقتصادية، أن مدينة الدار البيضاء، ستكون في مستوى التطلعات والطموحات وكامل الجاهزية لاحتضان منافسات مونديال 20230.

وأكد متدخلون أن العاصمة الاقتصادية للمملكة والممثلة لجهة الدارالبيضاء - سطات، ستعرف دفعة قوية في مسار المشاريع الهيكلية التي يتم تنفيذها حاليا والتي تهدف إلى إعطاء المدينة حلة راقية تتماشى مع المدن العالمية.

وتميزت الندوة بحضور عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات، ونبيلة الرميلي، عمدة المدينة، وعبد الحميد عدو، المدير العام للخطوط الملكية المغربية، ويوسف بلقاسمي، رئيس مجلس إدارة شركة سونارجس.

وأكدت عمدة الدار البيضاء نبيلة الرميلي في تصريحات على هامش الندوة، أن مختلف وسائل النقل النشيطة في مدينة الدار البيضاء تنقل 600 ألف مواطن يوميا، مؤكدة أن الهدف هو بلوغ هدف نقل مليون مواطن يوميا في غضون الأعوام الأربعة المقبلة بعد دخول بنيات سككية جديدة إلى حيز الخدمة.

وأضافت الرميلي في تصريحاتها أن قطارات الترامواي تغطي 100 كلمتر كمسار طرقي، وأن الأهداف المسطرة لتطوير البنيات الطرقية في الدار البيضاء جد طموحة، وتشمل كذلك ربط خط سككي بين الدار البيضاء وملعب بن سليمان الكبير الذي يوجد في طور الانجاز إلى جانب إحداث طريق سيار جديد بين كازا والرباط يمر عبر الملعب المشار إليه.

من جهته، قال الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، إن “لارام” تسعى لتعزيز أسطولها من الطائرات ليصل إلى 130 طائرة بحلول عام 2030، وذلك للمساهمة في إنجاح تنظيم المونديال، الذي تنظمه المملكة بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال.

وأوضح عدو، أن “لارام” وضعت خطة استباقية لاستضافة كأس العالم 2030، مشيرا إلى أنهم “توقعوا رغبة المملكة في استضافة هذا الحدث العالمي”. وفي سياق متصل، أكد عدو ضرورة بذل مزيد من الجهود لضمان الاستعداد في الموعد المحدد، مع التفكير في خطط بديلة لتلبية جزء من الطلب بالاعتماد على المحطات الحالية.

وشدد على أهمية ربط المطارات بالمدن، وليس فقط في الدار البيضاء ولكن في جميع المدن المجاورة، مبرزا نتائج استطلاعات تظهر أن قلة توفر سيارات الأجرة تعتبر أحد أكثر العقبات التي يواجهها المسافرون عند وصولهم إلى المطار.

وفي سياق متصل، اعتبر عبد اللطيف معزوز رئيس جهة الدارالبيضاء سطات، إن أفق 2030، سيكون واعدا وسيغير ملامح المملكة ككل، وليس فقط الجهة الكبرى للمملكة، مستحضرا في ذلك الآثار الإيجابية التي ستخلفها مختلف البرامج الاقتصادية والاجتماعية والبنيوية الكبرى التي سطرتها بلادنا لهذا الأفق الزمني، على الحياة العامة لساكنة المملكة، بمن فيهم قاطنو جهة الدار البيضاء سطات، حيث ذكر في هذا الصدد بورش التغطية الصحية والدعم المباشر للأسر الفقيرة، إلى جانب الدعم الموجه للسكن وغيره من البرامج الطموحة التي من شأنها تغيير ملامح الوضع التنموي في المغرب على حد قوله.

والسياق ذاته، قال يوسف بلقاسمي، المدير العام لشركة “سونارجيس”، أن المغرب يملك جميع المقومات لاحتضان افتتاح ونهائي مونديال 2030، مشيرا إلى أن الملعب الكبير للدار البيضاء ببنسليمان سيكون الأكبر في العالم بسعة جماهيرية تتجاوز 115 ألف متفرج. وأضاف المتحدث ذاته، أن “سعة ملعب بنسليمان ستتجاوز 115 ألف متفرج ليكون بذلك أكبر ملعب في العالم من حيث السعة الجماهيرية وسيكون مفخرة للمغرب، وفق تعبيره، إضافة لذلك سيتم تجهيز البنية التحتية التابعة له على أعلى مستوى عبر 4 ملاعب للتدرايب إضافة لفضاءات ترفيهية فضلا عن بناء ملاعب أخرى في هذه المنطقة”.

وحول إمكانية استضافة ملعب بنسليمان لافتتاح أو نهائي كأس العالم 2030، أكد بلقاسمي أن جميع الظروف والشروط مهيئة ليكون هذا الملعب على أتم الجاهزية لاستضافة إحدى المباراتين، خاصة أن شروط “الفيفا” تلزم بضرورة توفر الملعب المستضيف لافتتاح أو نهائي المونديال على 80 ألف مقعدا على أقل تقدير، و60 ألفا كشرط لاستضافة الدور نصف النهائي و40 ألفا لاستضافة مباريات ربع النهائي ودور المجموعات.


قضت غرفة الجنايات الابتدائية محكمة جرائم الأموال التابعة لاستئنافية بمراكش، اليوم الجمعة، ببراءة أحمد التويزي، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة، من تهمة تبديد أموال عمومية موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، التي كان يتابع بها على خلفية تسييره شؤون جماعة آيت أورير بإقليم الحوز.

وكان قاضي التحقيق بذات المحكمة، قد قرر متابعة التويزي، الرئيس الأسبق لبلدية آيت أورير خلال الفترة الممتدة من 1992 إلى 1997 ومن سنة 2002 إلى 2012، بتهم تبديد أموال عمومية موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، وعدم متابعته من أجل جنايتي اختلاس أموال عمومية، وتزوير محررات رسمية، واستعمالها.

للإشارة فإن تحريك الدعوى العمومية في حق المعني بالأمر تم بناء على شكاية للجمعية المغربية لحماية المال العام، وجهتها إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش طالبته فيها بفتح تحقيق ضد مجهول بخصوص تبديد واختلاس أموال عمومية والفساد، وذلك بناء على تقرير المجلس الأعلى للحسابات المتعلق بجماعة آيت أورير بإقليم الحوز، التي تحدثت عن مجموعة من “الاختلالات على مستوى تدبير المشاريع الاستثمارية وتدبير الصفقات، وعلى مستوى تدبير التعمير والمداخيل”.

من قبيل غياب الدقة في تحديد أماكن إنجاز بعض المشاريع، إضافة إلى غياب محاضر الاجتماعات بالورش، كما أكدت الشكاية أن جماعة آيت أورير أبرمت مع إحدى المقاولات صفقة بمبلغ 1.388.160,00 درهم تتعلق ببناء مركب سيوسيو ثقافي بمركز آيت أورير المرحلة الأولى، ومسبح بلدي- الشطر الثاني الحصة 2 المتعلقة بتغطية أرضية المسبح وإنجاز سور السياج، بالإضافة إلى تجهيز المسبح بالمضخات ووحدات التصفية. كما ابرمت الجماعة مع المقاولة نفسها الصفقة رقم 08/2011 بتاريخ 18/6/2012 بقيمة 505164,00 درهما قصد إتمام المسبح البلدي.

كما أشارت شكاية جمعية حماية المال العام إلى وجود عيوب في الأشغال المنجزة، من قبيل تشققات كبيرة في اثنتين من أربع وحدات للتصفية “blocs de filtration”، مضيفة أنه “عوض قيام المقاولة نائلة الصفقة باستبدال هاتين الوحدتين مادامت الأشغال لم تستلم مؤقتا من طرف الجماعة، فقد قامت فقط بإصلاح إحدى الوحدتين عبر استعمال لاصق من البوليستير، لا يضمن حسن استعمال الوحدة، فيما بقيت الوحدة الأخرى بدون إصلاح”.


 

قبل إدراج الملف في المداولة وخلال الكلمة الأخيرة للمتهمبن في ملف طبيب التجميل الدكتور التازي ومن معه عصر اليوم الجمعة ثالث ماي الجاري اختار الطبيب المتهم من جديد الدفع ببراءته من التهم المنسوبة إليه، حيث قال إنه

"لا يستوي الطبيب المتميز الطبيب المجرم" مذكرا بأنه كان طبيبا متميزا في الوطن العربي ككل سنة 2018.

وقال المتهم الحسن التازي إنه "يتابع في الملف كراع مسؤول عن رعيته، لكن أضاف أنه "رعيته تنحصر في عائلته الصغيرة، (زوجته وأبناءه)"، أما بخصوص ما حدث في المصحة التي يملكها فقال عنه إنه "طبيب لا يتحمل ما وقع داخل مصحته من طرف المستخدمين".

وأكد المتهم الحسن التازي أن الفواتير التي تم عرضها في الملف باعتبارها وثائق إدانة "لا تتعلق بشخصه كطبيب"، و"لكنها تتعلق بمصحة الشفاء" التي يملكها، مصرحا أن الفواتير المذكورة تتعلق بـ "مبالغ التعويض التي تعرضها كل مؤسسة خاصة بالتأمين أو الضمان الاجتماعي".

وقال مستندا على الآية القرانية "لا تزر وازرة وزرة أخرى" إن "كل واحد مسؤول عن أفعاله"، حسب "ما ينص عليه القانون الداخلي للمصحة" يقول المتهم.

وقال المتهم مخاطبا الهيئة التي يرأسها المستشار علي الطرشي: "ألا أستحق وزوجتي البراءة من الله ومن جلالة الملك وهيئته...؟"، مضيفا "أقول وأؤكد أننا في مرحلة القلوب وتجاوزنا مرحلة العقول والقوانين"، مؤكدا على "براءة زوجته"، لأنها بحسبه "غير مرتبطة بأية قضية تتضمن تسعيرة أو زيادة".

والتمس الطبيب التازي من المحكمة "البراءة"، قائلا" "إذا استحقيت البراءة اعطوها لي"، مخاطبا هيئة المحكمة بالقول "أنا أثق أنكم ستعدلون"”، مترجيا شفاعة هيئة الحكم ورحمتها ومشيرا إلى أن "رحمة الله سابقة وإن أخطأنا".


أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 13 حالة إصابة جديدة بـ"كوفيد-19"، خلال الفترة ما بين 27 أبريل المنصرم و03 ماي الجاري، دون تسجيل أي حالة وفاة.وأوضحت الوزارة، في نشرة "كوفيد-19" الأسبوعية، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و924 ألفا و733 شخصا، فيما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و426 ألفا و758 شخصا، بينما تلقى 6 ملايين و889 ألفا و240 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، مقابل 61 ألفا و534 شخصا تلقوا الجرعة الرابعة.

وأضاف المصدر ذاته أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و128 حالة منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة بالمغرب في 02 مارس 2020، مشيرا إلى أن معدل "الإيجابية" الأسبوعي بلغ 5,4 في المائة.وسجلت حالات الإصابة الجديدة على مستوى جهات الرباط-سلا-القنيطرة (09 حالات)، وسوس-ماسة (ثلاث حالات)، ودرعة-تافيلالت (حالة واحدة).من جهة أخرى، بلغ العدد التراكمي للوفيات 16 ألفا و305 حالات (مع مؤشر فتك عام نسبته 1,3 في المائة)، فيما بلغ مجموع الحالات النشطة 15 حالة.


 عقدت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين يومه الجمعة 3 ماي الجاري ، المجالس التأديبية  لدراسة ملفات الأساتذة والأستاذات الموقوفين على خلفية  الحراك التعليمي السابق ، حيث تم الإستماع لدفوعاتهم حالة بحالة بحضور ممثلي اللجان المتساوية الأعضاء . وحسب مصدر نقابي فقد "تم تأجيل هذه المجالس لموعد لاحق يتم فيه اتخاذ القرارات ، معبرا عن تفاؤله بطي هذا الملف مستقبلا ، حتى يتم تهيئة الظروف المناسبة لاستكمال الموسم الدراسي على أكمل وجه خصوصا والامتحانات الإشهادية على مرمى نظر ". يذكر أن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (cdt)   طالب لي بلاغه الأخير " بسحب قرارات التوقيف بشكل نهائي ورفض تجريم ممارسة الاضراب والاحتجاح وإعادة  الموقوفين  لأقسامهم بشكل طبيعي ليعانقوا تلامذتهم والإفراج عن أجورهم  ، داعيا كل أجهزته النقابية جهويا واقليميا وأعضاء اللجان الثنائية إلى التواصل مع الموقوفين والموقوفات وتبني ملفاتهم بهدف الترافع عنهم داخل المجالس التأديبية .." ومن جهتها قالت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي في بلاغ لها " إن عضوات وأعضاء اللجان الثنائية المنتمون إليها، سيرفُضون التوقيع على أي محضر يتضمن عقوبة ضد الموقوفين، داعية الوزارة لطي هذا الملف عبر سحب كل العقوبات وإرجاع الأساتذة الموقوفين دون قيد أو شرط." أيضا طالبت مركزية الاتحاد المغربي للشغل في رسالة موجهة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش" بطي ملف الموقوفين بقطاع التعليم دون اللجوء للمجالس التأديبية وذلك لخفض الاحتقان وزرع الثقة وسط الجسم التعليمي بكافة أطرافه". وكان ملف الأساتذة الموقوفين البالغ  عددهم 203  على خلفية الاحتقان الطويل الذي شهده قطاع التعليم في الدورة الاولى من الموسم الدراسي، قد أعاد التنسيقيات  الفئوية إلى ساحة الإحتجاج. حيث  خاضت كل من  التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، والتنسيق الوطني لقطاع التعليم، والتنسيقية الوطنية لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب،خاضت  إضرابا وطنيا يوم الإثنين 22 أبريل الماضي وتنظيم وقفة  أمام البرلمان.كما دعا التنسبق الميداني إلى الاحتجاج الجهوي في نفس يوم انعقاد المجالس التأديبية.وكانت وزارة التربية الوطنية قد قررت توقيف أزيد من 540  أستاذ وأستاذة  لأسباب لها علاقة بالإحتقان الذي شهده القطاع سابقا،ليتم فيما بعد إرجاع أزيد من 300 منهم لمؤسساتهم التعليمية بعد توجيه رسائل توبيخ وإنذار لهم .


احتضنت الرباط اليوم الجمعة 03 ماي، تزامنا واليوم العالمي لحرية الصحافة، مؤتمرا إقليميا لتدارس أهمية دور الإعلام في مواجهة الأزمة البيئية، عن طريق تقريب مواضيع المناخ من القارئ، قصد التوعية والتحسيس بأهمية الموضوع، وذلك بحضور خبراء ودبلوماسيين وصحفيين من 11 بلدا، هي العراق والأردن ولبنان وليبيا وموريتانيا وفلسطين والسودان وتونس وقطر واليمن والمغرب.

وفي هذا السياق، أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، على انخراط المملكة في القضايا البيئية عبر بوابة الصحافة من خلال فتح ورش الإصلاح الإعلامي، عبر عددا من الإصلاحات وتحيين عدد من القوانين وإدخال تعديلات تقوي دور الإعلام للقيام بدوره في معالجة قضايا المناخ والبيئة، خاصة أن المغرب احتضن الدورة 22 لمؤتمر المناخ سنة 2016، إلى جانب الجهود التي تقوم بها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة لالة حسناء. وأوضح بنسعيد أن المغرب على استعداد للتعاون والانخراط، إقليميا ودوليا، في جميع الجهود الرامية إلى إعطاء الإعلام البيئي المكانة التي يستحقها، وذلك من خلال تكوين صحافيين مختصين في المجالات العمومية، وتنظيم تكوينات وورشات لصحافيين مختصين في مجال البيئة، بهدف إنشاء جيل جديد من وسائل الإعلام قادر على رفع التحديات البيئية. وأضاف الوزير أن الإعلام البيئي أصبح يشكل موضوعا مهما بالنظر للتحديات المطروحة حاليا في المجال البيئي، ما جعل الصحافة المغربية، بمختلف أنواعها، مهتمة أكثر بالإعلام البيئي، وتعالج قضايا البيئة والمناخ في مختلف موادها الصحفية، ما زاد الاهتمام بهذا المجال، و أشار السيد بنسعيد، في هذا الصدد، إلى أن السنوات الأخيرة تميزت بتبني ميثاق وطني للإعلام والبيئة المستدامة وهو اتفاق متعدد الأطراف، وقع من طرف 30 مؤسسة من بينها مؤسسات إعلامية وطنية تحت إشراف الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، بهدف الرفع من الوعي بقضايا البيئة من خلال تأثير وسائل الإعلام في مواجهة التحديات البيئية التي يعرفها المغرب.

 

من جانبه، أكد مدير مكتب اليونيسكو لدى الدول المغاربية، إيريك فالت، أن هذا الحدث الإقليمي فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات عربيا للمساهمة في تعميق الوعي البيئي، وتشجيع الصحفيين على الانخراط في التنمية المستدامة، ونشر المعطيات الموثوقة في ظل الانتشار الكبير للأخبار الزائفة عبر مواقع التواصل.

 

 وأكد عدد من المتدخلين في المؤتمر الإقليمي الذي اختار شعار "الصحافة في خدمة كوكب الأرض"، أن التناول الإعلامي لقضايا البيئة لم يعد ترفا كما يعتقد البعض، بالنظر لتداعياته المعقدة التي تتخذ عددا من الأشكال، سواء تعلق الأمر بندرة المياه، التغيرات المناخية المتطرفة، الحوادث البيئية، الهجرة المناخية، الفياضانات، الزلازل، الجرائم البيئية، الانبعاثات، تدمير الغطاء النباتي ... وغيرها من القضايا التي ترمي بضلالها على ما هو اجتماعي واقتصادي وثقافي.

وحث المتدخلون على ضرورة تضافر الجهود لتقريب المواطن من مستجدات الأزمة البيئية، وما تفرضه من تحديات داخل المنطقة العربية، مع تمكين الصحفي من كل الأدوات التي تسعفه على الاطلاع بكل جديد وفهم قصد إبلاغه للمواطن.

تجدر الإشارة أن المؤتمر الممتد على مدى يومين، المنظم من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)  بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، و اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، والمعهد العالي للإعلام والاتصال بالمغرب، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والمنتدى المغربي للصحفيين الشباب،  سيناقش عددا من المواضيع أبرزها سبل ضمان سلامة الصحفيين الذين يغطون القضايا البيئية، وسبل تحسين جودة مناهج التدريس والتدريب في الصحافة البيئية، وأفضل طرق نقل الرسائل البيئية للجمهور.


قررت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، التي يرأسها المستشار "علي الطرشي" تبرئة طبيب التجميل الحسن التازي ليلة اليوم الجمعة، 3 ماي" من تهمة الاتجار في البشر والنصب، وأدانته بثلاث سنوات حبسا نافذة في حدود سنتين، وموقوف التنفيذ في الباقي، حيث من المنتظر أن يغادر سجن عكاشة هذه الليلة بعد قضائه لسنتين رهن الاعتقال.

وقررت هيئة المحكمة في أحكامها الابتدائية، عدم مؤاخذة المتهمين بجناية الاتجار بالبشر، وأدانت كل من شقيق الدكتور التازي والمستخدمة بنزاكور بخمس سنوات سجنا، فيما أدانت مونية بنشقرون (زوجة الدكتور التازي) بأربع سنوات. 

وفي كلمته الأخيرة، أمام هيئة المحكمة، قرأ الدكتور التازي بسورة الفاتحة وتوجه بالشكر إلى ممثل النيابة العامة على وصفه في إحدى مرافعاته السابقة بالطبيب المتميز، الذي لايستوي مع الطبيب المجرم، حسب قوله.

وصرح الدكتور المتهم قائلا : "المصحة شخص معنوي وأنا شخص ذاتي ولا أتحمل ما وقع في المصحة". واستشهد الدكتور التازي في كلمته بآية “لا تزر وازرة وازة أخرى"، معتبرا أن : “كل مسؤول عن أفعاله لوحده، وقال: "أنا أتابع في الملف كراع مسؤول عن رعيتي، لكن رعيتي تنحصر في عائلتي الصغيرة، في زوجتي وأبنائي، أما ما حدث فأنا طبيب ولا أتحمل ما وقع داخل مصحتي من طرف المستخدمين". 

 ونفى الدكتور الحسن التازي علاقته بالاتهامات الموجهة إليه، وتوجه إلى هيئة المحكمة بقوله : "أتمنى الحكم ببراءتي وزوجتي وأخي وباقي المتهمين.. أرجو من هيئة المحكمة أن تدخل علينا الفرحة"، معبرا عن ثقته في قراراتها التي حتما لن تظلم بريئا، مشيدا بحكمتها.

واعتبر المتهم الرئيسي في القضية، أنه يتابع في الملف بكونه مالك المصحة وليس طرفا في التهم الموجهة للآخرين الذين يشتغلون داخل المصحة، وأضاف قائلا : "الفصل 110 من القانون الجنائي يقول إن الجريمة هي عمل أو امتناع مخالف للقانون الجنائي ومعاقب عليه بمقتضاه ونحن لم نكن نرفض استقبال المرضى، ولا يمكن أن نقطع الوصل بين المصحة والمستشفيات العمومية لأننا نتكامل".

من جهتها، طالبت مونية بنشقرون زوجة الدكتور الحسن التازي في كلمتها الأخيرة، بالحكم ببراءتها من كل الاتهامات، وقالت : "فقدت فلذة كبدي وفقدت أبي ودخلت السجن وأنا بريئة"، مشددة على عدم ارتباطها بأي"قضية تتضمن تسعيرة أو زيادة". ودعت المحكمة إلى إعادة الأمور إلى نصابها.

أما شقيق الدكتور التازي والمعتقل بدوره، فقد كشف للمحكمة عن معاناته الصحية داخل السجن، نافيا أن تكون له أي صلة لا من قريب أو بعيد بالملف. 

وتوبع الدكتور التازي رفقة شقيقه وزوجته وخمس متهمين آخرين، بتهم تتعلق بـ" جناية الاتجار بالبشر تجاه طفل تقل سنه عن 18 سنة، والنصب، والمشاركة، والتزوير في محرر تجاري واستعماله، والمشاركة في صنع عن علم شهادة تتضمن وقائع مصطنعة غير صحيحة واستعمالها"، كل حسب المنسوب إليه.  


 استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، زوال اليوم الجمعة، بالرباط، السيد سامي بن عبد الله الصالح، السفير المفوض فوق العادة للمملكة العربية السعودية المعتمد بالمغرب.

وذكر مصدر أمني أن هذا اللقاء جرى في سياق زيارة عمل وتعاون قام بها سفير المملكة العربية السعودية بالرباط إلى مكتب المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، للتباحث بشأن مختلف القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف المصدر ذاته، أن الطرفين استعرضا، في بداية اللقاء، مستويات وأشكال التعاون المتميز بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية في المجال الأمني، وتباحثا كذلك بشأن آليات الارتقاء بهذا التعاون، وتوسيع نطاقه، ليكون في مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.

كما ناقش الجانبان الوضع الأمني على المستوى الدولي والإقليمي، واستعرضا المخاطر والتهديدات والتداعيات الناشئة عن العديد من الأزمات المستجدة في المحيط الدولي والجهوي للبلدين.

وأشار المصدر إلى أن الجانبين أكدا، في ختام اللقاء، على الرغبة الراسخة للبلدين الشقيقين في تعزيز تعاونهما الأمني، وتبادل الخبرات والتجارب في المجال الشرطي، بشكل يسمح بتدعيم أمنهما المشترك.


فتحت المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الحسيمة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، اليوم الجمعة، وذلك لتوقيف جميع المتورطين في محاولة تهريب خمسة أطنان و345 كيلوغراما من مخدر الشيرا، جرى حجزها في عملية مشتركة بين مصالح الأمن الوطني والسلطة المحلية والدرك الملكي والبحرية الملكية.

وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ، أنه جرى إحباط محاولة تهريب هذه الشحنات من المخدرات في عمليتين متفرقتين، الأولى باشرتها الشرطة القضائية بالحسيمة بتنسيق مع السلطة المحلية، ومكنت من حجز 41 كيسا من المخدرات المضبوطة مخبأة في منطقة صخرية بالشاطئ، بينما تم ضبط باقي الشحنات المحجوزة من طرف البحرية الملكية على متن قاربين للصيد.

وأضاف المصدر ذاته، أن الأبحاث والتحريات تتواصل في هذه القضية، تحت إشراف النيابة العامة، بغرض الكشف عن جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف كافة المتورطين الضالعين في ارتكابه.

وأشار إلى أن هذه القضية تندرج في سياق العمليات المكثفة التي تبذلها مختلف المصالح والأجهزة الوطنية المكلفة بتطبيق القانون، من أجل مكافحة شبكات تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية.


عقد المندوب السامي للتخطيط، يوم الخميس 2 ماي 2024، بحضور المدراء المركزيين والجهويين، اجتماعًا خصص للوقوف على سير التحضيرات الخاصة بإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

تم خلال هذا الاجتماع، حسب بلاغ للمندوبية، استعراض المعطيات المتعلقة بتقدم المترشحين والمترشحات في مرحلة التكوين عن بعد، حيث اتضح أن عدداً كبيراً منهم قد استكمل هذه المرحلة بنجاح.

واعتمادا على ما توفر من معطيات في هذا الصدد، أعطى المندوب السامي للتخطيط، يضيف البلاغ، تعليماته للمدراء الجهويين من أجل التدبير الأنسب للاستحقاقات المبرمجة في مسلسل إنجاز الإحصاء، وذلك من خلال اتخاذ الترتيبات اللازمة للشروع في إجراء المقابلات الشفوية في أقرب وقت ممكن.

وحرصًا على مواصلة اعتماد منهجية الوضوح والمساواة بين المترشحين، جدد المندوب السامي التأكيد على أهمية تطبيق المعايير الموضوعية المعتمدة والوقوف على مدى استيعاب المترشحين والمترشحات لمحتوى التكوين عن بعد.

وذكرت المندوبية، في بلاغها، أن اجتياز المترشحين والمترشحات للمقابلة الشفوية، والتي تعتبر مرحلة مهمة في مسلسل انتقاء المشاركين في إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، لا يضمن لهم المشاركة في هذه العملية، ذلك أن الاختيار النهائي للمشاركين سيأخذ بعين الاعتبار، علاوة على نتائج هذه المقابلات، الحاجيات الوظيفية والخصوصيات المجالية لكل منطقة.


 انعقد بفاس، أول مختبر حي لسبو "Living Lab Sebou"، بمشاركة 30 متدخلا يمثلون الفاعلين الرئيسيين في مجال تدبير الماء والحفاظ على النظم البيئية الرطبة في حوض سبو.

وذكر بلاغ للمنظمين، أن هذا المختبر، الذي نظمته وكالة الحوض المائي لسبو، بشراكة مع عدد من المؤسسات والمبادرات الدولية، يهدف إلى تعزيز التدبير المستدام للموارد المائية والحفاظ على النظم البيئية الرطبة في حوض سبو .

وقد شكل الإطار التحليلي DPSIR (القوى المحركة - الضغط - الحالة - التأثير - الاستجابات)، الذي تم تقديمه ومناقشته خلال هذا الحدث، بمثابة أساس للتبادلات المثمرة والتحليلات ذات الصلة بين مختلف المشاركين.ويمكن هذا الإطار، بحسب المصدر ذاته، بفهم أفضل للروابط العضوية والمعقدة بين سياسات تدبير الماء وتهيئة المجال وحالة واتجاهات النظم البيئية الرطبة في حوض سبو، كما يساهم بشكل أساسي في تطوير حلول مبتكرة ومستدامة، أخذا بعين الاعتبار الاحتياجات المحلية.

كما شكل هذا اللقاء فرصة لعرض النتائج الأولى لتحليل "DPSIR"، وتقديم لمحة عامة عن الوضع الحالي للنظم البيئية والموارد المائية في حوض سبو، وتسليط الضوء على التحديات التي يتعين مواجهتها.ويتعلق الأمر أيضا بالمشاركة في إيجاد الحلول، من خلال تكوين رؤية مشتركة حول الحلول الملموسة في أفق تحسين صحة النظم البيئية الرطبة وتعزيز قدرتها على تقديم وظيفتها الأساسية في الحفاظ على الموارد المائية.

وتهدف الورشة أيضا إلى تقديم أدوات جديدة لنقل ونشر المعرفة حول النظم البيئية الرطبة، ودعم عملية صنع القرار وتدبير أكثر فعالية في هذا المجال. ويقدم هذا المختبر منصة تعاونية فريدة من نوعها، تجمع بين الخبراء في تدبير الماء والحفاظ على النظم البيئية وتهيئة المجال، كما أنه يمكن من معالجة التحديات البيئية والاجتماعية لحوض سبو، من خلال طرح حلول مبتكرة ومستدامة.

وفي هذا السياق، قام المشاركون بصياغة إجراءات ملموسة لحماية وتعزيز النظم البيئية الرطبة وموارد الماء في الحوض، مما يضمن استدامة هذه النظم على المدى الطويل وتعزيز توطين الساكنة المحلية.


أصدرت السفارة التايلاندية بالمغرب، بيانا تؤكد فيه استعدادها للتعاون مع البلدان التي تم احتجاز مواطنيها عبر "مليشيات مسلحة بين ميانمار وتايلاند" مؤكدة أنها أخبار "غير دقيقة".

وقالت السفارة في بيانها: "تواترت في الآونة الأخيرة أخبار غير دقيقة وغير محققة وتفاصيل غير دقيقة حول الاحتجاز غير القانوني لمواطنين مغاربة في جنوب شرق آسيا، حيث ذكر البعض أن الحادث وقع في تايلاند، وتود السفارة أن توضح عدة نقاط".

وأضاف البيان: "أن حادثة استدراج الشبكات الإجرامية الدولية لبعض الرعايا الأفارقة إلى بعض المناطق في جنوب شرق آسيا ظاهرة حديثة نسبياً تخص مواطنين من العديد من دول العالم، وتعمل الحكومات في جنوب شرق آسيا وأفريقيا بشكل مشترك للتصدي لها".

وتابع البيان: يتوجب فهم أن هذه حالات لمواطنين من عدة جنسيات وقعوا ضحايا للشبكات الإجرامية الدولية وعمليات الاتجار بالبشر التي تقيم منشآت بشكل غير قانوني وماكر في المناطق الحدودية النائية في جنوب شرق آسيا".

وأشار البيان إلى "وقوع مواطنين من مختلف البلدان الإفريقية، وليس فقط من المغرب، ضحايا لمثل هذه العصابات الدولية للاتجار بالبشر وعصابات الجريمة الإلكترونية. معتبرة أنه من الصعب التحقق من العدد الدقيق لهؤلاء الضحايا المحتملين وجنسياتهم وأماكن تواجدهم، ولا تزال التحقيقات التي تجريها وكالات إنفاذ القانون الوطنية والدولية جارية".

وأكد البيان: "وكتدابير أولية ووقائية، إن الحكومة التايلاندية أصدرت تعليمات للسفارات التايلاندية في إفريقيا بتطبيق تدابير احترازية إضافية في منح التأشيرات من أجل تقليل فرصة وقوع المواطنين الأفارقة ضحايا لهذه الأنشطة الإجرامية أو استخدام تايلاند كطريق عبور نظرا لأن تايلاند محور طيران في جنوب شرق آسيا".

تجدر الإشارة إلى أن "العديد من الأفراد عادة ما يتقدمون بطلبات للحصول على التأشيرات عن طيب خاطر، بدافع تحقيق مكاسب مالية من خلال المعلومات المضللة التي يتلقونها من شبكات الاتجار الدولية هذه، ثم قام هؤلاء الأفراد في بعض الأحيان بتقديم معلومات كاذبة للسفارات متذرعين بالسياحة أو غيرها من الأغراض المشروعة كأسباب لسفرهم. وربما تلقى بعضهم مساعدة من هذه الشبكات الإجرامية في تقديم معلومات أو وثائق مزورة للسفارات"، وفق البيان.

وأكدت سفارة تايلاند في الرباط أن "الحكومة التايلاندية مستعدة للتعاون مع حكومات جميع البلدان التي تم استدراج مواطنيها أو احتجازهم من قبل هذه الشبكات".

وكانت مواقع محلية، أفادت بأن مليشيات مسلحة تحتجز مغاربة في مجمعات سكنية على الحدود بين تايلاند وميانمار، بعدما تم إقناعهم بفرص عمل وهمية في مجال التجارة الإلكترونية بأجور مرتفعة".

وكشفت مسؤولة بسفارة تايلاند في المغرب استقبال السفارة عائلات شباب مغاربة بمقرها في الرباط، تقدمت إلى المصالح القنصلية التايلاندية بطلبات لاستيضاح مصير أبنائها بعد التأكد من احتجازهم من قبل ميليشيات مسلحة، أغلب عناصرها صينيون، موضحة أن السفارة أحالت العائلات على مصالح وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، باعتبار أنها الجهة المخول لها التقدم بطلبات رسمية للحصول على معلومات حول المواطنين المغاربة من السلطات التايلاندية.

وكانت شقيقة أحد الضحايا كشفت تعرض شباب مغاربة، تتراوح أعمارهم بين 19 و27 سنة، للاحتجاز في مجمعات سكنية على الحدود مع ميانمار.


أقدم أحد نزلاء السجن المحلي "سيدي موسى" بالجديدة، أمس الجمعة، على الانتحار حيث عثر عليه مضرحا في بركة من الدماء، وهو يتأرجح بين الحياة والموت. وتم نقل السجين المصاب على وجه السرعة إلى المستشفى الإقليمي محمد الخامس لتلقي العلاجات الضرورية وإنقاذه من الموت.

واستنفر هذا الحادث إدارة السجن المحلي والضابطة القضائية والنيابة العامة الذين باشروا تحرياتهم لمعرفة ظروف وملابسات هذا الحادث.

ومعلوم أن السجين نفسه يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي على خلفية قضية تتعلق بالقتل العمد في حق أحد الأصول وهي الجريمة التي اهتز على وقعها دوار الغضبان بتراب جماعة مولاي عبد الله أمغار منتصف شهر أبريل الماضي.


ع. عسول

تعرف مختلف أحياء مدينة سلا المليونية منذ أسبوعين حملة أمنية واسعة مكنت من ايقاف عشرات المبحوث عنهم على الصعيدين المحلي والوطني في قضايا جنحية وجنائية مختلفة.

الحملة التي لازالت مستمرة تدخل في إطار  المخطط الأمني للإدارة العامة للأمن الوطني ،تحت إشراف  مدير مديرية الشرطة القضائية و الأطر الأمنية التابعة لها و بتنسيق مع رئيس الأمن الاقليمي بسلا وولاية أمن الرباط و  بمشاركة المصالح الأمنية بالمدينة و دعم من فرق و عناصر أمنية أخرى من خارج عمالة سلا  لتعزيز المستوى البشري و اللوجيستيكي.

العمليات الأمنية المكثفة تسعى لتجفيف منابع الجريمة  و  كذلك المساهمة في تنظيم حركة السير و الجولان و توفير التغطية الأمنية بالنقط الساخنة و بمحيط المنشآت التي تكتسي الأهمية اقتصاديا و سياحيا و اجتماعيا ..

وبالعفل لمس واستحسن  العديد من السلاويين آثار هذه الحملة المستمرة بمقاطعات  سلا ، من خلال اجتثاث مظاهر الجريمة  و الحد من الفوضى ببعض الشوارع التي تتعرض للإحتلال من بعض الفراشة والتريبورتورات والكرارس مع ما يتبع ذلك من شل لحركة السير و أعمال بلطجة وسرقات وتراكم مخلفات النفايات..


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل| البيت الأبيض: لم نطلع على خطة العملية الإسرائيلية في رفح
التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف