أخبار عاجلة

كبير الاقتصاديين: البنك المركزي الأوروبي لا يلتزم مسبقًا بمسار سعر فائدة معين

كبير الاقتصاديين: البنك المركزي الأوروبي لا يلتزم مسبقًا بمسار سعر فائدة معين
كبير الاقتصاديين: البنك المركزي الأوروبي لا يلتزم مسبقًا بمسار سعر فائدة معين

يتخذ البنك المركزي الأوروبي نهجًا كل اجتماع على حدة لتحديد خطواته التالية بشأن السياسة النقدية، وفقًا لكبير الاقتصاديين فيليب لين.

وقال لين خلال لقاء كلية الدراسات العليا في إدارة الأعمال بجامعة ستانفورد: "نحن لا نلتزم مسبقًا بمسار سعر معين".

وفي حديثه في محاضرة افتراضية، قال إن "النهج الذي يعتمد على البيانات والاجتماع تلو الآخر هو أفضل طريقة لضمان أن معايرة السياسة النقدية تتضمن الأبعاد المتعددة" لعدم اليقين الحالي.

وأشار صناع السياسات إلى أنهم سوف يخفضون أسعار الفائدة في قرارهم المقرر في السادس من يونيو/حزيران، على الرغم من أن ما سيحدث بعد ذلك أقل وضوحاً واقترح بعض المسؤولين الحذرين اتخاذ خطوات متتالية، في حين حذر أقرانهم الأكثر تشددا من عدم اليقين وحذروا من التحركات المتسرعة.

وفي تعليقه في مقابلة منفصلة نشرت مع صحيفة الليبرالية اليونانية، قال عضو مجلس الإدارة يانيس ستورناراس إنه يعتقد الآن أن ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام هي "السيناريو الأكثر ترجيحًا"، بانخفاض عن أربع خطوات من هذا القبيل تم توقعها سابقًا.

ويعترف لين بالتوازن الدقيق المطلوب للمضي قدمًا، قائلًا إن "هناك مخاطر ذات جانبين في المضي قدمًا خلال المرحلة التالية".

وقال إن التحرك في وقت مبكر جدًا أو سريع جدًا لن يكون "متوافقًا مع عودة التضخم بشكل مستدام إلى الهدف إذا تبين أن التضخم أكثر ثباتًا من المتوقع".

وعلى قدم المساواة، من خلال الإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة للغاية لفترة أطول مما ينبغي، فقد "يدفع التضخم إلى ما دون الهدف على المدى المتوسط ويتسبب في آثار جانبية مفرطة من حيث التضحية بالناتج وتشغيل العمالة والاستثمار"، وبالتالي "يتطلب اتخاذ إجراءات تصحيحية من خلال تسارع لاحق".

أصبح الاختلاف بين مسارات أسعار الفائدة في البنك المركزي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي موضع التركيز بعد أن دفع التضخم القوي المستمر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى التراجع عن احتمال التخفيضات الوشيكة في أسعار الفائدة.

وقال لين إنه في حين أن تصرفات بنك الاحتياطي الفيدرالي مهمة لصانعي السياسات في فرانكفورت، إلا أن الاعتبارات المحلية هي محور التركيز الأكبر عند وضع السياسة. وحذر من وجهات النظر الأحادية البعد بشأن تأثير تحرك البنوك المركزية بسرعات مختلفة.

وكشفت البيانات في وقت سابق من هذا الأسبوع أن تباطؤ التضخم في منطقة اليورو توقف في أبريل، مع مطابقة وتيرة 2.4٪ لتلك المسجلة في الشهر السابق. ومع ذلك، تراجعت المكاسب في أسعار الخدمات إلى 3.7% بعد خمسة أشهر عند 4%.

وقال لين: "لقد انخفض التضخم بسرعة أكبر مما توقعنا". "المرحلة التالية من عملية خفض التضخم من المرجح أن تكون أكثر تدرجا، مع وجود عقبات في الطريق أمامنا".

وأكد أن البنك المركزي الأوروبي يتوقع "أن ينخفض التضخم الرئيسي بشكل أبطأ مما حدث حتى الآن، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التأثيرات الأساسية الإيجابية".

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أبرز عناوين الصحف العالمية اليوم الأحد 5 مايو
التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف