أخبار عاجلة
نشرة أخبار «رؤية» المسائية السبت 18 مايو -

وفد حماس يعود للقاهرة الثلاثاء لتسليم رده بشأن الورقة المصرية

وفد حماس يعود للقاهرة الثلاثاء لتسليم رده بشأن الورقة المصرية
وفد حماس يعود للقاهرة الثلاثاء لتسليم رده بشأن الورقة المصرية
3

قال مصدران أمنيان مصريان، إن وفد حركة حماس، غادر القاهرة اليوم الأحد 5 مايو 2024، متجهًا إلى العاصمة القطرية الدوحة للتشاور، على أن يعود خلال 48 ساعة بالرد النهائي على الورقة المصرية.

وأضاف المصدران، لوكالة رويترز، أنهما ناقشا جميع التفصيلات مع وفد حماس وهناك تقدم كبير في التوافق بين الطرفين، ومن المنتظر عودة الوفد يوم الثلاثاء المقبل.

وفد حماس يعود للقاهرة الثلاثاء

تصريحات المصدر، اتفقت مع ما أعلنته حركة حماس، حول انتهاء جولة المفاوضات الحالية في القاهرة، مشيرة إلى أن وفد الحركة سيغادر إلى العاصمة القطرية الدوحة للتشاور.

وكان وفد الحركة قد سلم الوسطاء في مصر وقطر رد الحركة، حيث جرت معهم نقاشات معمقة وجادة.

وأشارت الحركة، في بيان، إلى أنها تؤكد “تعاملها بكل إيجابية ومسؤولية، وحرصها وتصميمها على الوصول لاتفاق يلبي مطالب شعبنا الوطنية، وينهي العدوان بشكل كامل، ويحقق الانسحاب من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل الأسرى”.

هنية يتهم نتنياهو بعرقلة المحادثات

من جهته، قال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، إن  الحركة “ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل ينهي العدوان ويضمن الانسحاب ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى”.

وحمَل هنية نتنياهو مسؤولية “اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة”.

جهود الوسطاء

تحاول قطر، التي يوجد بها مكتب سياسي لحماس، ومصر التوسط من أجل التوصل إلى هدنة جديدة في القطاع الذي شهد هدنة قصيرة الأجل في نوفمبر تشرين الثاني، وسط استياء دولي إزاء ارتفاع عدد القتلى في غزة ومحنة يعاني منها سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وبدت احتمالات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة ضئيلة في ظل إصرار حماس على مطلبها بأن يتضمن أي اتفاق إنهاء الحرب في القطاع مقابل إطلاق سراح الرهائن ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي لذلك الأمر، وتبادل الجانبان الاتهامات بالتسبب في الأزمة.

اقرأ أيضا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البنك المركزي: البنوك منحت 168.37 مليار جنيه قروضًا للأفراد خلال 2023
التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف