أخبار عاجلة

بنك الاحتياطي الأسترالي يقترب من تثبيت أسعار غدا

بنك الاحتياطي الأسترالي يقترب من تثبيت أسعار غدا
بنك الاحتياطي الأسترالي يقترب من تثبيت أسعار غدا

من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة ثابتة غدا الثلاثاء، على الرغم من أن المستثمرين كانوا حذرين بشأن اتخاذ البنك موقفًا متشددًا وسط علامات على التضخم الثابت.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك الاحتياطي الأسترالي سعر الفائدة النقدي الرسمي المستهدف عند 4.35%، مما يتركه دون تغيير للاجتماع الرابع على التوالي منذ رفعه في نوفمبر.

وبينما خفف البنك من توقعاته المتشددة في الأشهر الأخيرة، حذر المحللون من أن قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الأقوى من المتوقع للربع الأول يمكن أن تعيد الآن بعض اللغة المتشددة إلى الطاولة.

ومن المتوقع الآن على نطاق واسع أن يكرر بنك الاحتياطي الأسترالي على الأقل أن أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة لفترة أطول، خاصة مع تحرك التضخم بعيدًا عن المعدل السنوي المستهدف البالغ 2٪ إلى 3٪ في الربع الأول.

وفي حين تراجع التضخم بشكل كبير من أعلى مستوياته في 30 عاما حتى عام 2023، فإن تكاليف الخدمات الثابتة والاستهلاك القوي نسبيا أوقفت هذا الاتجاه الانكماشي في الأشهر الأخيرة.

وكتب محللو ANZ في مذكرة: "بينما لا نتوقع أن يناقش مجلس الإدارة صراحة رفع سعر الفائدة، فإن الاتصالات يوم الثلاثاء ستكون أكثر تشددًا من مارس" .. "ما زلنا نرى التخفيض الأول لسعر الفائدة في دورة التيسير الضحلة في نوفمبر، على الرغم من أنه، كما لاحظنا بعد مؤشر أسعار المستهلك، هناك خطر من دفع هذا إلى العام المقبل."

وقال محللون في ويستباك إنه في حين أن السيناريو الذي يهدد فيه بنك الاحتياطي الأسترالي برفع أسعار الفائدة ليس مستحيلاً، إلا أنه يبدو غير مرجح الآن، ومن المحتمل أن يأتي في وقت لاحق من العام إذا ظل التضخم ثابتًا.

لكن محللي وستباك قالوا أيضًا إن مثل هذا السيناريو لا يبدو مرجحًا، وأنهم يتوقعون أن تكون الخطوة التالية لبنك الاحتياطي الأسترالي هي التخفيض، وإن كان ذلك في وقت لاحق من العام.

على المدى القريب، من المتوقع أن تظل أسعار الفائدة الأسترالية مرتفعة، ومن المرجح أن يشير بنك الاحتياطي الأسترالي إلى ذلك يوم الثلاثاء.

كيف سيكون رد فعل مؤشر ASX 200؟

من المرجح أن تنخفض أسواق الأسهم الأسترالية، وتحديداً مؤشر ASX 200 القياسي، في مواجهة أي إشارات متفائلة من بنك الاحتياطي الأسترالي، خاصة إذا أعاد البنك المركزي تهديده برفع أسعار الفائدة.

ولكن حتى احتمال ارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل يبشر بالسوء بالنسبة للأسهم المحلية، نظرا لأن مثل هذا السيناريو ينذر بإيرادات محلية أضعف ويحد من الاستثمار.

وقد تشهد أسهم البنوك بعض القوة على خلفية احتمال رفع أسعار الفائدة، على الرغم من أنه من المتوقع أيضًا أن يقابل هذا الاتجاه ضعف النشاط الائتماني.

كيف سيكون رد فعل الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي؟

من المرجح أن يشهد الدولار الأسترالي بعض القوة في حالة بنك الاحتياطي الأسترالي المتشدد، مع استعداد زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار للارتفاع.

ارتفع زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار بنسبة 0.1٪ يوم الاثنين وتم تداوله بالقرب من أعلى مستوى خلال شهرين وأدت التوقعات بميل بنك الاحتياطي الأسترالي إلى تضييق السياسة النقدية، إلى جانب الضعف الأخير في الدولار الأمريكي، إلى تحقيق الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي مكاسب قوية خلال الجلسات الثلاث الماضية.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نشرة أخبار «رؤية» المسائية السبت 18 مايو
التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف