أخبار عاجلة

عاجل| مصر: قصف حماس لمنطقة كرم أبو سالم تسبب في تعثر مفاوضات الهدنة

عاجل| مصر: قصف حماس لمنطقة كرم أبو سالم تسبب في تعثر مفاوضات الهدنة
عاجل| مصر: قصف حماس لمنطقة كرم أبو سالم تسبب في تعثر مفاوضات الهدنة
6

قال مصدر رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية المصرية، اليوم الاثنين 6 مايو 2024، إن قصف حماس لمنطقة كرم أبو سالم تسبب في تعثر مفاوضات الهدنة.

وأوضح المصدر أن الوفد الأمني المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد الحالي بين حماس وإسرائيل، بعد إخلاء مناطق شرق رفح، مشيرًا إلى أن معبر رفح يعمل بشكل طبيعي مع استمرار حركة دخول الأفراد والمساعدات.

وساطة مصرية

بوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل و”حماس” منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر 2023.

ويُصر نتنياهو على وقف مؤقت لإطلاق النار، دون إنهاء الحرب أو الانسحاب من قطاع غزة، بينما تطالب “حماس” بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه، أمس الأحد، قوله “إن إسرائيل وحماس كانتا قبل أيام، أقرب من أي وقت مضى إلى التوصل لاتفاق”.

واستدرك: لكن تصريحات نتنياهو بشأن رفح أجبرت حماس على تشديد مطالبها، في محاولة لضمان عدم دخول القوات الإسرائيلية المدينة.

إخلاء شرق رفح

صباح اليوم الاثنين، طالبت إسرائيل نحو 100 ألف فلسطيني بإخلاء المناطق الشرقية من المدينة والتوجه إلى منطقة المواصي جنوب غربي قطاع غزة.

وتزعم تل أبيب أن رفح هي “المعقل الأخير لحماس”، وتتجاهل تحذيرات دولية من تداعيات كارثية حال اجتياحها، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها.

قبل أيام، قال نتنياهو إن الجيش الإسرائيلي سيدخل رفح ، سواء جرى التوصل إلى اتفاق مع “حماس” أم لا.

وتتهم المعارضة في إسرائيل نتنياهو بالرضوخ لوزراء متطرفين في حكومته، والرغبة في استمرار الحرب، على أمل الاحتفاظ بمنصبه رغم الإخفاقات المتتالية منذ 7 أكتوبر الماضي.

اقرأ أيضا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كريدي أجريكول يحقق أرباح بقيمة 1.9 مليار يورو بالربع الأول من 2024
التالى نمو قطاع الخدمات في روسيا بأبطأ معدل في 15 شهرًا