أخبار عاجلة

إحالة موظف بمحكمة تاونات على القضاء بتهمة الاختلاس

إحالة موظف بمحكمة تاونات على القضاء بتهمة الاختلاس
إحالة موظف بمحكمة تاونات على القضاء بتهمة الاختلاس

أحال الوكيل العام للملك لدى استئنافية فاس أمس الأحد موظفا يعمل بالمحكمة الابتدائية بتاونات على الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الابتدائية  للشروع في محاكمته على خلفية قضية تتعلق باختفاء مبالغ مالية مهمة من صندوق المحكمة،  وقررالوكيل العام بعد اطلاعه على مسطرة البحث التمهيدي الذي انجزته المصلحة المختصة بالفرقة الجهوية للشرطة القضائية ، واستنطاقه المشتبه فيه في محضر قانوني متابعته في حالة اعتقال احتياطي من أجل " جناية اختلاس وتبديد أموال عمومية ، وإدخال معطيات في نظام المعالجة الآلية للمعطيات وحذفها  وتغييرها عن طريق الاحتيال، وتزوير وثائق معلوماتية ".

وكان الوكيل العام للملك لدى استئنافية فاس قد أعاد المسطرة للفرقة الجهوية للشرطة القضائية قصد تعميق البحث مع المشتبه فيه ، مع إجراء تفتيش دقيق داخل منزله .

جدير بالإشارة إلى أن الموظف المحال على القضاء سبق وأن أعاد لوزارة العدل مبلغ 140 ألفدرهم بعد رصد اختفائها من صندوق المحكمة خلال سنوات 2022/2023/ 2024، قبل قيام لجنة تفتيش مركزية تابعة لوزارة العدل بافتحاص معمق شمل مداخيل صندوق المحكمة خلال سنوات سابقة حيث وقفت لجنة التفتيش على اختفاء مبالغ مالية مهمة قيمتها 350 مليون سنتيما حسب السجلات الخاصة .

يشار إلى أن الوكيل العام ، وبعد أن ظهر له أن القضية جاهزة للحكم حسب المادة 73 من قانون المسطرة الجنائية ، قد أصدر أمرا  بوضع المتهم رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بوركايز، وإحالته على غرفة الجرائم المالية الابتدائية لمحاكمته .


 

 

بحضور الكاتب العام لعمالة السيد عبد الحميد نجيم والمندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالنيابة الدكت ور أدريس أرجال ورئيس المجلس الإقليمي ومنتخبين ممثلين عن مؤسسة أمزالن الخير لدعم الصحي بمنطقغ رم، شهدت قاعة الاجتماعات بمقر المجلس الإقليمي لتارودانت، يوم الخميس 2 ماي 2024, مراسيم توقيع اتفاقية شراكة بين المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ممثلة في شخص الدكتور لمياء شاكري، والسيد عمر اهنص عن مؤسسة أمزالن الخير لدعم القطاع الصحي بقطب ايغرم.

وبمقتضى الاتفاقية الأولى من نوعها بمنطقة إيغرم بتارودانت الشمالية، تلتزم المندوبية الجهوية لوزارة الصحة وا لحماية الاجتماعية وضع المركز الحضري من المستوى الثاني ايغرم رهن إشارة الطبيب المتعاقد مع الجمعية لللل قوانين الجاري بها العمل، مع توفير الوسائل اللازمة للعمل في حدود الإمكانيات المتوفرة، مع امكانية تقييم أداء الطبيب المتعاقد، كما تنص الاتفاقية على أن تلتزم الجمعية بالتعاقد من هذا الأخير طبقا لمقتضيات القانون رقم 65.99 Acheter un produit pour votre argent et votre argent قليلة من الزيارة التي قام بها السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية في إطار زيارة عمل من خلالها أعطى الانطلاقة حيز الخدمة من بين 3 4 مركزا ومستوصفا بكل من إنزكان أيت ملول واشتوكة وتارودانت، كما قام بتدشين المركز الصحي تمسولت، لتعزيز ال تعاون بين المؤسسة والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، من خلال تلبية حاجيات وتطلعات الساكنة وتحسين ولوج الخدمة الصحية.


أوقفت الشرطة الوطنية الإسبانية، مؤخرا ، شخصين، أحدهما ببرشلونة والآخر بمدريد، بتهمة إدخال عملات تاريخية من المغرب إلى إسبانيا باستخدام وثائق مزورة. المتهمان الرئيسيان سيتم محاكمتهما بجرائم غسيل الأموال وتزوير المستندات.

وتورط المشتبه بهما في تهريب حوالي مائة قطعة نقدية بعضها من الفضة والذهب باستخدام وثائق مزورة للتهرب من الرقابة الجمركية. وبدأت التحقيقات في أبريل 2023، عندما اعترضت السلطات المغربية مواطنا إيطاليا مقيما بإسبانيا متلبسا بتهريب عملات مغربية تاريخية في أمتعته المتجهة إلى برشلونة.

وبفضل معلومات الشرطة المغربية، بدأت الشرطة الوطنية الإسبانية تحقيقًا سمح بالتعرف على المواطن الإيطالي واعتقاله في برشلونة في يناير 2024. وأدى التحقيق فيما بعد إلى اعتقال الشخص المسؤول عن غرفة المزادات في مدريد.

ويُزعم أن هذا الشخص قدم الوثائق المزورة اللازمة لإدخال العملات التاريخية إلى إسبانيا ثم بيعها في غرفة المزاد. وتشمل العملات المعدنية المضبوطة في العملية 113 درهماً فضياً وأربع عملات ذهبية. وهي قطع ذات قيمة تاريخية وثقافية كبيرة، ويعود تاريخ بعضها إلى عدة قرون.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حفل الأهرامات يجذب مليارديرات العالم لمصر.. شوف الحكاية بدأت إزاي
التالى مصرع أربعة أشخاص وجرح آخرين في حادثة سير مميتة ضواحي سلا