أخبار عاجلة

فيلمان مغربيان ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان طريفة- طنجة للسينما الإفريقية

فيلمان مغربيان ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان طريفة- طنجة للسينما الإفريقية
فيلمان مغربيان ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان طريفة- طنجة للسينما الإفريقية

كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان طريفة- طنجة للسينما الإفريقية، في بيان لها اليوم الإثنين أن الدورة الحادية والعشرين للمهرجان ستعرف مشاركة مغربية متميزة، وهو الحدث الذي سيقام على ضفتي مضيق جبل طارق، من 24 ماي إلى فاتح يونيو.

ويمثل المغرب في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ستضم اثني عشر فيلما، من بينها فيلمان يمثلان المغرب. الفيلمان الطويلان "أرض الطيور(Indivision) للمخرجة ليلى كيلاني، وفيلم "كذب أبيض" لمخرجته أسماء المدير.

هكذا، ستكشف ليلى كيلاني في إسبانيا النقاب عن فيلمها المتخيل الجديد "المنتظر للغاية "Indivision"، والذي يعتبر عملا "لاذعا وطموحا ومبتكرا".

ويقدم الفيلم حكاية آسرة حول عالميين متعارضين وتتطرق لمختلف المواضيع المعقدة المرتبطة بالأسرة والصراع الطبقي والرأسمالية المتوحشة للمنعشين العقاريين، فضلا عن جيل جديد من النساء بالمغرب.

ويضيف البلاغ "في الدار البيضاء، تحاول المخرجة الشابة، من خلال هذا الفيلم الوثائقي، أن تكشف الأكاذيب المحيطة بعائلتها وتعيد نسج قصتها الخاصة باستخدام نموذج للحي الذي نشأت فيه أثناء طفولتها وتماثيل صغيرة لكل من أقربائها".

أما في قائمة الأفلام القصيرة، فسيمثل المغرب الفيلم الكوميدي "باي باي بنز بنز"، وهو فيلم كوميدي من إخراج مأمون رطل بناني بالتعاون مع جول روفيو، ويتناول العلاقة بين سائق سيارة أجرة وسيارته المرسيدس بنز.


فاز العالم المغربي محمد الداودي بجائزة الكويت للتقدم العلمي في دورتها ال42 لعام 2023 التي تمنحها سنويا للعلماء العرب ممن حققوا انجازات بارزة ومساهمات فكرية وعلمية متميزة في مسيرتهم البحثية على المستوى العالمي.

وحسب بيان صحفي لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي ، فإن العالم المغربي محمد الداودي الذي يعمل مديرا عاما لمركز أبحاث الأغشية والمواد المسامية المتقدمة في قسم العلوم والهندسة الفيزيائية بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية، فاز بالجائزة في مجال العلوم الأساسية (الكيمياء) مناصفة مع الفلسطيني نشأت نصار قاسم نصار الذي يعمل أستاذا في قسم الكيمياء والبترول بجامعة كالغاري الكندية.

ونوهت المؤسسة السالفة الذكر بما حققه العالم المغربي الداودي من إنجازات بحثية في مجال الكيمياء ومناهجه المتطورة لتصميم وتصنيع مواد صلبة لها وظيفة جديدة تعرف ب" الأطر المعدنية العضوية وتطبيقاتها" لتحقيق التقدم المستدام.

ومن جهة أخرى، أشارت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي إلى فوز المصري محمد سلطان بجائزة مجال العلوم التطبيقية عن موضوع حول علوم المياه، فيما عادت الجائزة المخصصة لصنف العلوم التخصصية الناشئة لدينا القتابي من سوريا عن موضوع الذكاء الاصطناعي و علم الروبوتات.

وأنشأت جائزة الكويت عام 1979 تماشيا مع أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي و تحقيقا لاغراضها في دعم الأبحاث العلمية بمختلف فروعها وتشجيع العلماء والباحثين العرب.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الانفراجة الكبرى لمصر.. السيسي هيغير قواعد اللعب فى المنطقة
التالى أرباح سوسيتيه جنرال تتفوق على التقديرات