أخبار عاجلة
أسعار الذهب اليوم الأحد 19-5-2024 في مصر -

عضو بالبنك المركزي الأوروبي يتوقع 3 تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام

عضو بالبنك المركزي الأوروبي يتوقع 3 تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام
عضو بالبنك المركزي الأوروبي يتوقع 3 تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام

قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي جيديميناس سيمكوس إنه يتوقع تخفيض تكاليف الاقتراض ثلاث مرات في عام 2024 – بدءًا من الخطوة المخطط لها في يونيو.

وأكد المسؤول الليتواني اليوم الاثنين أن منطقة اليورو تتطور بشكل أو بآخر بما يتماشى مع الحالة الأساسية، وباستثناء المفاجآت، هناك مجال لتخفيف موقف السياسة النقدية التقييدية للبنك المركزي الأوروبي.

وقال للصحفيين في فيلنيوس: "إذا تطور كل شيء بالطريقة التي هي عليها في الأساس، فأعتقد أن هناك بعض التخفيضات الأخرى في أسعار الفائدة قادمة في المستقبل". "هذا العام أتوقع ثلاثة تخفيضات ولست متأكدا من أربعة."

ورغم اتفاق صناع السياسات على خفض سعر الفائدة على الودائع في يونيو إلا أنهم يختلفون حول حجم التيسير الذي ينبغي أن يتبعه وينتمي سيمكوس إلى المعسكر الذي يطالب بالمزيد – وقد شجعه تراجع التضخم نحو 2٪.. ويخشى مسؤولون آخرون أكثر تشدداً أن يشتعل نمو أسعار المستهلك من جديد إذا لم تكن مكاسب الأجور معتدلة بالقدر الكافي أو إذا أدى الصراع في الشرق الأوسط إلى ارتفاع تكاليف الطاقة.

والواقع أن نظيره الكرواتي سيمكوس في البنك المركزي الأوروبي، بوريس فوجيتش، أكثر حذراً، ويرفض التعليق على عدد التخفيضات التي يتوقعها في أسعار الفائدة هذا العام.

وقال في نفس الحدث: "سنقرر في يوليو".. "سيكون الأمر معتمدًا بشكل كامل على البيانات. إذا كانت التوقعات كما نراها في الوقت الحالي، أتوقع تخفيف السياسة النقدية مع البقاء في منطقة مقيدة بما يكفي للتأكد من انخفاض التضخم إلى مستوى 2٪.

واتفق سيمكوس على أن التقارير الاقتصادية الواردة ستحدد المسار المقبل.

وقال سيمكوس: "إن البدء في التخفيض أو تحمل سياسة نقدية أقل تقييداً لا يمكن أن يقتصر على التخفيض في يونيو". "دعونا نرى، لأننا نعتمد على البيانات."

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اسعار عملات دول بريكس أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الثلاثاء 7-5-2024
التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف