أخبار عاجلة
استمرار ارتفاع أسعار الذهب والفضة -

«شل» تعتزم بيع محطات وقود في ماليزيا لأرامكو السعودية بقيمة مليار دولار

«شل» تعتزم بيع محطات وقود في ماليزيا لأرامكو السعودية بقيمة مليار دولار
«شل» تعتزم بيع محطات وقود في ماليزيا لأرامكو السعودية بقيمة مليار دولار
4

تُجري شركة الطاقة العملاقة “شل” البريطانية محادثات مع أرامكو السعودية، لبيع محطات الوقود التابعة لها في ماليزيا، وهي ثاني أكبر شبكة من نوعها في البلاد، وقد تصل قيمة الصفقة إلى ما يصل إلى مليار دولار، وفقًا لتصريحات أربعة مصادر لوكالة رويترز اليوم الاثنين 6 مايو 2024.

ورفضت شركة شل التعليق على المحادثات، ولكنها أشارت إلى أن ماليزيا سوق مهمة للشركة، وأحجمت أرامكو السعودية عن التعليق أيضاً.

بيع محطات شل في ماليزيا

ووفقًا لبيانات الشركة على موقعها الإلكتروني، تمتلك شل نحو 950 محطة وقود في جميع أنحاء الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، في حين لا يمتلك أي كيان آخر باستثناء بتروناس الماليزية الحكومية شبكة أكبر.

كما أوضح مصدر للوكالة أن المحادثات كانت قد بدأت في أواخر العام الماضي 2023 ومن المرجّح التوصل إلى اتفاق خلال الأشهر المقبلة.

قيمة الصفقة

قدر مصدران مطلعان على الأمر حجم الصفقة المحتمل بنحو 4 مليارات إلى 5 مليارات رينجت (844 مليون دولار إلى 1.06 مليار دولار).

وبالإضافة إلى محطات الوقود الخاصة بها، تبيع شل مواد التشحيم الصناعية، وتنتج النفط الخام والغاز الطبيعي قبالة سواحل ولايتي ساراواك وصباح، كما تعتبر شريك في مشروع مشترك في مشروعين للغاز الطبيعي المسال.

وليس لدى أرامكو السعودية محطات وقود في ماليزيا، رغم أنها تمتلك 50% من مصفاة بنجيرانج البالغ طاقتها الإنتاجية 300 ألف برميل يوميًا في مدينة جوهور في مشروع مشترك مع بتروناس التي تبيع الوقود محليا وللتصدير.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البنك الأهلي المصري يفتح باب التقديم للتدريب الصيفي لطلبة الجامعات
التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف