أخبار عاجلة
بن غفير: علينا أن نسيطر بشكل كامل على غزة -

البنك الدولي: خفض المساعدات لمزارع الثروة الحيوانية يساعد في مكافحة تغير المناخ

البنك الدولي: خفض المساعدات لمزارع الثروة الحيوانية يساعد في مكافحة تغير المناخ
البنك الدولي: خفض المساعدات لمزارع الثروة الحيوانية يساعد في مكافحة تغير المناخ

من شأن قيام الدول الغنية بتخفيض الدعم المالي لتربية الماشية أن يساعد في معالجة التلوث الناجم عن استهلاك اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان، وفقًا للبنك الدولي.

وإن ضمان تسعير التكاليف البيئية والصحية بالكامل في الأطعمة كثيفة الانبعاثات المصنوعة من الحيوانات من شأنه أن يحد من طلب المستهلكين على هذه المنتجات.

وقال البنك الدولي في تقرير رئيسي حول كيفية الحد من البصمة المناخية للأغذية إن ذلك يعني تحويل الدعم من قطاع الثروة الحيوانية إلى الأطعمة ذات الانبعاثات المنخفضة مثل الدواجن والفواكه والخضروات.

وأكد بيل ساتون، المؤلف الرئيسي للتقرير، في مقابلة: "نحن لا نقول خفض الدعم العام للزراعة". "نحن نقول استخدامه بطرق أكثر فعالية تساهم في الواقع في اتباع نظام غذائي صحي وكوكب أكثر صحة."

ومن المزرعة إلى المائدة، تعد النظم الغذائية مسؤولة عن حوالي ثلث انبعاثات غازات الدفيئة العالمية. تعد الثروة الحيوانية محركًا رئيسيًا، حيث تعد البلدان ذات الدخل المرتفع من بين أكبر المستهلكين، لكن القطاع تخلف كثيرًا عن الصناعات الأخرى في الالتزامات المالية والأهداف والإجراءات.

وحذر البنك الدولي من أنه ما لم تتم معالجة التأثير المناخي للأغذية، فإن الكوكب لن يحقق أهدافه البيئية.

ووفقا للتقرير، ستحتاج الاستثمارات السنوية إلى زيادة 18 ضعفا لتصل إلى 260 مليار دولار لخفض انبعاثات الأغذية الزراعية إلى النصف بحلول عام 2030 ومساعدة العالم على تحقيق هدف الوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2050.

وأضاف أن المكافآت ستكون أكبر بكثير من التكلفة. ويمكن دفع بعض تكاليف الاستثمار في الحد من التلوث عن طريق تحويل الأموال بعيدا عن الإعانات المسرفة.

وقال البنك الدولي إنه يمكن للحكومات والشركات والمواطنين توسيع الخيارات الغذائية منخفضة الانبعاثات من خلال تدابير مختلفة بما في ذلك حملات التثقيف والاتصال، وتقنيات "الدفع" أو وضع العلامات الغذائية.

وتابع أن التسعير الكامل للأغذية ذات المصدر الحيواني سيجعل الخيارات منخفضة الانبعاثات أكثر قدرة على المنافسة، في حين أن منتجات اللحوم ستكون أكثر تكلفة بنسبة 20% إلى 60%.

في عام 2016، ذهب ثلث إجمالي الإعانات الزراعية نحو اللحوم ومنتجات الألبان. وأظهر بحث حديث أجرته جامعة ليدن وتشاتام هاوس أن أكثر من 80% من الإعانات الزراعية في الاتحاد الأوروبي يتم توجيهها إلى منتجات حيوانية كثيفة الانبعاثات.

ومع ذلك، يدعو البنك الدولي إلى اتباع نهج مختلف حسب فئات دخل كل دولة. ولا تزال البلدان المنخفضة الدخل، حيث لا يزال انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية يشكلان تحديا كبيرا، تعتمد على الماشية في سبل عيشها ونظمها الغذائية، ولا سيما النساء والأطفال. وقال البنك الدولي إن هذه الدول يمكنها بدلا من ذلك التركيز على الحفاظ على الغابات واستعادتها في استراتيجياتها للحد من انبعاثاتها.

وضم التقرير عشرات المساهمين من مختلف المنظمات، وهو أول إطار شامل لمعالجة البصمة المناخية للأغذية. وتركز التوصيات العامة على مجالات تتراوح بين حماية الغابات والتربة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة في إنتاج الغذاء.

وبشكل منفصل، تعمل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة على خارطة الطريق الخاصة بها، والتي من المقرر أن تكتمل بحلول نهاية عام 2025.

وقال مؤلفو البنك الدولي: "يجب إصلاح النظام الغذائي لأنه يتسبب في مرض الكوكب ويشكل شريحة كبيرة من كعكة تغير المناخ". "هناك إجراءات يمكن اتخاذها الآن لجعل الأغذية الزراعية مساهمًا أكبر في التغلب على تغير المناخ وعلاج الكوكب وهذه الإجراءات متاحة بسهولة وبأسعار معقولة.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المشاط: اللجنة المصرية الأردنية تعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين
التالى ضبط قضايا اتجار "بالعملات الأجنبية" المختلفة بقيمة 17 مليون جنيه