أخبار عاجلة
أبرون يزيد من محن المغرب التطواني -

إسطنبول.. معرض يسلط الضوء على إبداعات الخط المغربي

إسطنبول.. معرض يسلط الضوء على إبداعات الخط المغربي
إسطنبول.. معرض يسلط الضوء على إبداعات الخط المغربي

جرى، أمس الاثنين 6 ماي، افتتاح فعاليات معرض برحاب جامعة صباح الدين الزعيم بإسطنبول، يسلط الضوء على إبداعات الخط المغربي الأصيل، أحد أعرق الخطوط العربية.

ويقدم هذا المعرض، الذي يحمل اسم “البداية من اقرأ” والمنظم من قبل جامعة صباح الدين الزعيم بشراكة مع قنصلية المملكة المغربية بإسطنبول، مجموعة مختارة من أعمال الخطاط المغربي والأستاذ الجامعي بالمؤسسة ذاتها، مصطفى آيت سيدي امحمد.

وتتيح هذه التظاهرة الثقافية، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 12 ماي الجاري، فرصة للجمهور العريض بالغوص في عوالم الخط المغربي، واستكشاف جمالياته وإبداعاته الفريدة من قبيل الخط المبسوط والمجوهر والمشرقي والزمامي، أو الكوفي المغربي.

وتميز حفل تدشين معرض “البداية من اقرأ” بحضور رئيس جامعة صباح الدين الزعيم، أحمد جيفات أجار، وعدد من الأطر الأكاديمية بالمؤسسة، علاوة على ممثلين من الجاليتين المغربية والعربية المقيمة بتركيا.


استقر المكتب المسير لنهضة بركان لكرة القدم على السفر بطائرة خاصة إلى مصر في الأسبوع القادم، لمواجهة الزمالك يوم 19 ماي الحالي برسم إياب نهائي كأس الكاف.

وارتأى المكتب المسير لنهضة بركان لكرة القدم السفر بطائرة خاصة إلى مصر لتفادي إرهاق اللاعبين، خصوصا أن المدة الفاصلة بين مباراتي الذهاب والإياب لا تتجاوز أسبوعا واحدا.

من جهة أخرى، يقيم فريق نهضة بركان لكرة القدم معسكرا إعداديا مغلقا بعد مباراته ضد المغرب التطواني المقررة يومه الثلاثاء برسم مؤجل الجولة 26 من البطولة الاحترافية، من أجل الاستعداد بشكل جيد لذهاب نهائي كأس الكاف يوم الأحد القادم بالملعب البلدي ببركان.

يشار إلى أن فريق نهضة بركان لكرة القدم تأهل إلى نهائي كأس الكاف على حساب اتحاد العاصمة الجزائري، بانسحاب الأخير، فيما تخطى الزمالك المصري نادي دريمز الغاني بثلاثة أهداف لصفر.


كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، يوم أمس الإثنين خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب عن نقص حاد في عدد أطباء التشريح في المغرب حيث لا يتجاوز عددهم 6 أطباء.

وبرر آيت الطالب هذا النقص بضعف الإقبال على هذا التخصص، الذي لا يجذب الكثير من الطلبة

لأن الأطباء في هذا المجال لا يقتصرون على فحص الجثث فقط، بل يشمل عملهم أيضا الشهادات الطبية وفحص ضحايا العنف من الأطفال والنساء.

وأكد آيت الطالب على بوجود مشكلات في التكوين في مجال الطب الشرعي، في الوقت الذي تبذل فيه الوزارة جهودا كبيرة لتجاوز هذا النقص، لكنه أشار إلى أن المسافة ما زالت طويلة أمام تحقيق ذلك.

وأشار الوزير إلى أن هجرة العديد من الأطباء المختصين في هذا المجال إلى الخارج، ساهمت في تفاقم مشكلة النقص المهول في الأطباء الشرعيين

وأضاف آيت الطالب أنه يجب العمل على تعزيز جاذبية التخصص الذي يحتاج إلى خمس سنوات من التكوين الإضافي بعد دراسة الطب العام، مؤكدا على الحاجة الماسة لإيجاد حلول سريعة وجذرية لهذه الأزمة التي تؤثر على الصحة العامة والعدالة الطبية في المغرب.


بعد مناقشة ملف المدعو عمر ابو عمار في جلسة يوم امس الاثنين 6 ماي 2024, قررت المحكمة الابتدائية بمدينة إنزكان، حجز الملف للتأمل والنطق بالحكم لجلسة 20 ماي الجاري.

وكانت هيئة الحكم قد اجلت النظر في الملف الذي يتابعه الراي العام الوطني، في جلسات سابقة من أجل إعداد الملف من طرف أطراف الملف.

وكان السيد وكيل الملك قد قرر، متابعة المدعو عمر أبو عمار في حالة سراح مقابل كفالة مالية قدرها 5000 درهم، و إحالته على الجلسة. ويتابع المتهم بتهم تتعلق أساسا ببث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة قصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم عبر مقاطع فيديو منتشرة بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي و منصات التراسل الفوري، كما هاجم أبو عمار ، في فيديوهات كثيرة على قناته على يوتيوب و الفايس بوك ، العشرات من الوجوه الفنية إلى جانب فقهاء وعلماء وصحافيين، إلى جانب تهمة القذف، وذلك وفق الفصلين 447-2 و422 من مجموعة القانون الجنائي.

وكانت الصحافية بإذاعة ميد راديو السيدة فرح الباز الى جانب الفنان الأمازيغي أحمد مرنيش، المعروف بالرايس أحمد اوطالب المزوضي، قد قدما شكاية ضد أبو عمار لدى مصالح الشرطة القضائية بآيت ملول، وبعد الاستماع إليهما، قررت النيابة العامة إغلاق الحدود في وجه المشتكى به وتقديمه أمام في حالة سراح.


استقبل فريد شوراق والي جهة مراكش-آسفي وعامل عمالة مراكش يوم الاثنين 06 ماي بمقر ولاية مرا كش، أعضاء اللجنة الدائمة للتربية والتكوين لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

شكل هذا اللقاء فرصة للyp تعليم والتربية والتكوين بالجهة ، حيث أشار الوالي في مêmers. اlette سبيل تعميم النقل المدرسي، محاربة الهدر المدرسي خاصة لدى الإناث، توفير الولوجيات للأشخاص في وضعية إعاقة و تعميم مراكز التريبة الدامجة.

ويجدر الذكر أن هذا اللقاء يأتي في إطار المجهودات المبذولة لتجميع مختلف المعطيات اللازمة لإعداد التقرير السنوي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.


تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر مع درجات حرارة تتراوح ما بين 37 و44 درجة، ابتداء من اليوم الثلاثاء وإلى غاية يوم الجمعة المقبل، بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 40 و44 درجة، من الثلاثاء إلى الجمعة، بأسا - الزاك والسمارة وبوجدور وواد الذهب وأوسرد وطاطا.

كما يرتقب، تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 37 و40 درجة، غدا الأربعاء، بكل من الفقيه بن صالح ومراكش وبني ملال وقلعة السراغنة وسطات والرحامنة وشيشاوة وخريبكة والعيون.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الثلاثاء 7-5-2024
التالى سعر الجنيه الاسترليني أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الثلاثاء 7-5-2024