أخبار عاجلة
بن غفير: علينا أن نسيطر بشكل كامل على غزة -

مشاركة عالمية واسعة في قمة «AIM للاستثمار 2024» بأبوظبي

مشاركة عالمية واسعة في قمة «AIM للاستثمار 2024» بأبوظبي
مشاركة عالمية واسعة في قمة «AIM للاستثمار 2024» بأبوظبي
1

شهدت فعاليات الدورة الـ13 من قمة AIM للاستثمار والتي انطلقت اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، حضورًا لافتًا من رؤساء دول ووزراء ومسؤولين حكوميين وصناع قرار من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى نخبة المستثمرين وكبرى شركات الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، والمنظمات الدولية، وعدد كبير من الزوار من أكثر من 175 دولة حول العالم.

وتعقد القمة تحت شعار “التكيف مع تحول المشهد الاستثماري: تسخير إمكانات جديدة لتطوير التنمية الاقتصادية عالميًا”، وتمتد على مدار 3 أيام حتى 9 مايو 2024، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ويتم تنظيمه بدعم من وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ودائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي “الشريك الرئيسي”، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

التنمية المستدامة

شمل برنامج افتتاح القمة في يومها الأول إلقاء مجموعة من الكلمات الرئيسة والجلسات النقاشية المباشرة لصناع السياسات العليا وكبار رجال الأعمال، بهدف تبادل المعارف والخبرات والرؤى مع المشاركين حول كيفية التكيف مع تحولات المشهد الاستثماري العالمي وإيجاد الحلول لمواجهة التحديات.

وفي كلمة رئيسة، أشار أندريه راجولينا، رئيس جمهورية مدغشقر، إلى الرؤية الاستراتيجية لبلاده للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، مشددًا على أهمية الشراكات الاستراتيجية والاستثمار، وإمكانات مدغشقر الغنية كسوق ناشئة ودورها المحوري في ديناميات التجارة الإقليمية.

مشاركة-50-شركة-يونيكورن

مشاركة-50-شركة-يونيكورن

الإمارات ومدغشقر

قال: “لقد اعتمدنا قانونًا جديدًا للتعدين يتضمن إجراءات وتدابير تحفيزية بهدف تعزيز التزامنا بإطار تنظيمي متين يسهم في تشجيع الاستثمارات المسؤولة، وفي هذا الصدد، نحن فخورون بالإعلان عن تعاوننا مع دولة الإمارات للافتتاح المرتقب لأول مصفاة للذهب في مدغشقر، وهي خطوة كبيرة في مجال تطوير صناعة التعدين لدينا.”

وتحت عنوان “عصر المرونة: الاستثمارات العالمية 2024 – 2025 حاجة ملحة إلى المرونة والصمود”، انطلقت مناظرة القادة العالميين، التي شهدت مشاركة نخبة من المتحدثين رفيعي المستوى الذين قدموا وجهات نظر ثاقبة حول التنمية الاقتصادية والتكنولوجيا والاستثمار والنمو الإقليمي.

أسعار الفائدة

أشار المشاركون إلى ما أبدته الأسواق الخاصة خلال السنوات القليلة الماضية، من مرونة ملحوظة واستخدام طرق مبتكرة في مواجهة التحديات غير المسبوقة، بدءًا من الوباء إلى التحول الرقمي، ومن أزمة المناخ إلى التوترات الجيوسياسية. كما تم تسليط الضوء على ضرورة القدرة على التكيف والتطور للبقاء في الطليعة، خلال التصدي للتحديات المستمرة.

ومنها التضخم، وارتفاع أسعار الفائدة، وارتفاع تكاليف تمويل الديون، وتقلبات الأسواق العامة، وتعطل سلسلة التوريد، وتحديات العمل، فضلاً عن أهمية توجيه رؤوس الأموال لاغتنام الفرص الناشئة عالميًا خلال عامي 2024-2025.

توقعات الاستثمار

تناول الجزء الثاني من مناظرة القادة العالميين تحت عنوان “عصر المرونة: التوجهات الصناعية والتكنولوجية الكبرى واتجاهات وتوقعات الاستثمار 2024″، أهمية الثورة الصناعية الرابعة وتأثيرها على تدفقات الاستثمار ومشهد الأعمال. كما تم بحث استراتيجيات التعامل مع التطورات التكنولوجية المبتكرة والمتسارعة، وكيفية تسخير الفرص التي تتيحها الابتكارات ومواجهة التحديات المصاحبة.

وقال إسماعيل الشاهين، المدير التنفيذي والرئيس التنفيذي للرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار، إن وكالات ترويج الاستثمار تلعب دورًا محوريًا في التنمية الاقتصادية، نظرًا لقدرتها على تبسيط إجراءات الترخيص والاستفادة من التكنولوجيا لجذب الاستثمارات، وفي الوقت ذاته لا يمكن إنكار أهمية التقدم التكنولوجي في تبسيط العمليات وتسهيل مشاركة المستثمرين.

التنمية الاقتصادية

من جهته، قال كلافر جاتيتي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا، إن إفريقيا تحظى بأهمية كبيرة في التنمية الاقتصادية العالمية، لا سيما في توفير المواد الخام الأساسية للتقدم التكنولوجي. تحتاج إفريقيا إلى الانتقال من مورد للمواد الخام إلى مركز صناعي.

وسلَط جمال الجروان، الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، الضوء على تأثير جائحة كوفيد-19 على الشركات، مشددًا على الحاجة إلى التكيف وزيادة الاعتماد على التكنولوجيا، مشيدًا بجهود التنويع الاقتصادي التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة وتحولها إلى مركز حيوي يجذب اهتمام كبير من المستثمرين في مختلف القطاعات.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سعر الريال القطري أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الثلاثاء 7-5-2024
التالى سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الثلاثاء 7-5-2024