أخبار عاجلة

عدد المستفيدين من "الدعم المباشر" بلغ 3 ملايين و346 ألف أسرة

عدد المستفيدين من "الدعم المباشر" بلغ 3 ملايين و346 ألف أسرة
عدد المستفيدين من "الدعم المباشر" بلغ 3 ملايين و346 ألف أسرة

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح أن "عدد الطلبات المسجلة على منصة “الدعم الاجتماعي المباشر”، الذي مرت الحكومة إلى تفعيله قبل متم السنة الماضية، بلغ ما مجموعه 4,4 ملايين طلب إلى متم شهر أبريل 2024 ".

 وأكدت فتاح خلال حديثها بمجلس المستشارين مساء أمس الثلاثاء 7 ماي، وذلك جوابا عن سؤال شفوي بسطه مستشارو “مجموعة العدالة الاجتماعية”، أكدت على أن “المملكة اعتمدت آليات عصرية شفافة لتسجيل الأسر، وأن عدد من استفادوا من الدعم الاجتماعي المباشر بلغ 3 ملايين و346 ألف أسرة".

واعتبرت الوزيرة أن "مفهوم الدولة الاجتماعية أصبح حقيقة واقعية منذ دجنبر 2023”، وأوضحت أن “ما يشهد على ذلك هو أرقام المستفيدين والأسر المستهدفة التي هي في ارتفاع متواصل، وحاليا ما يناهز 12 مليون مغربي ومغربية يستفيدون من الدعم الاجتماعي المباشر الذي يكلف ميزانية الدولة، إلى حدود الآن، 2 مليار درهم”.

كما ذكرت أن “25 مليار درهم المخصصة ضمن الميزانية لسنة 2024 سيتم صرفها للأسر المستهدفة”، عازية نجاح هذا الورش إلى تفاعل القطاع البنكي الوطني من أجل تأدية المبالغ لمستحقيها في أحسن الظروف.

كما أثارت انتباه المستشارين إلى أن “75 في المائة من الناس في القرى المغربية تسجلوا في منصة الدعم بطريقة إلكترونية”، وهذا في نظرها مؤشر على “نجاح المساطر المُنزَّلة والتسهيلات المعمول بها مع الاعتماد على الرقمنة بوصفها أمورا جيدة تُنجِح هذا الورش المهم”.

في رد على تعقيب المجموعة، قالت فتاح إن “المراقبة تتم في ما يخص بعض المعطيات للتحقق من أهلية الاستحقاق من الدعم المباشر”، كما أشارت إلى أن “هناك بعض حالات غش مسجلة”، قبل أن تختم بأن “الاستدامة سيضمنها القانون الإطار للحماية الاجتماعية عبر تجميع الأنظمة والبرامج الموجودة حاليا، والرفع التدريجي للمقاصة. لكن يبقى المبدأ هو الاستهداف عبر العتبة المحددة بمعايير السجل الاجتماعي الموحد”.


تستقبل الرباط يومي 04 و05 دجنبر 2024 فعاليات المؤتمر الدولي للهندسة الثقافية وتنمية التراث في دورته الأولى المهتمة بالصناعات الثقافية والإبداعية في إفريقيا والعالم العربي، الذي تنظمه مدرسة علوم المعلومات بالرباط، بشراكة مع “اليونسكو” والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني والاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.

يطمح المؤتمر إلى أن يكون “منصةً دولية للتبادل والتفكير”، من خلال دورة تتمحور“مقاربة الصناعات الثقافية والإبداعية على مستوى إفريقيا والعالم العربي، ودراسة تطورها في سياق ما بعد الحداثة، وهو السياق الذي يرتكز على الجوانب المعرفية وغير المادية والرقمية”.

ومن المنتظر حسب بلاغ الجهة المنظمة أن يقارب المؤتمر “تعقيدات الصناعات الثقافية والإبداعية في إفريقيا وفي العالم العربي، وخصوصياتها، والإشكاليات الناجمة عن تطور هذه الصناعات، والنمو الاقتصادي والافتراضي، وواقع خلق فرص العمل، وتنمية المناطق الهشة، وخصوصية ريادة الأعمال الثقافية، والمكانة التي تحتلها الصناعات الثقافية والإبداعية في الأسواق الوطنية والدولية، والقضايا المتعلقة بالتنوع في إفريقيا والعالم العربي، والمسؤولية المجتمعية والثقافية، وذلك وفق تصور متعدد التخصصات”.

وسوف تتمحور أشغال الموعد حول “الصناعات الثقافية والإبداعية والتنمية والإدماج الاجتماعي والاقتصادي في إفريقيا والعالم العربي”، و”السياسات الثقافية وتدبير الصناعات الثقافية في إفريقيا والعالم العربي”، و”الريادة الثقافية والإبداعية في إفريقيا والعالم العربي”، وتحديات وآفاق تطوير التراث الثقافي الإفريقي والعربي.

وفضلا عن مداخلات الباحثين التي تنتقيها اللجنة العلمية للمؤتمر، من المرتقب تنظيم محاضرتين لكل من نبهان بن حارث الحراصي، رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، في موضوع: “فرص الاستثمار في الثقافة في الوطن العربي”، وأوجين إيبودي، مدير كرسي الآداب والفنون الإفريقية التابع لأكاديمية المملكة المغربية، في موضوع: “الدبلوماسية الثقافية والصناعات الثقافية: زمن إفريقيا”.

وأعلن المؤتمر أن آخر موعد لاستلام ملخصات المشاركين في الموعد هو 10 يونيو 2024؛ فيما سيتم استلام الأوراق البحثية كاملة “في أجل أقصاه يوم 2 أكتوبر 2024”.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أوبك: تتوقع دوراً أكبر لإفريقيا والأسواق الناشئة في إنتاج النفط
التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف