البنك المركزي السويدي يخفض سعر الفائدة.. ويلمح للمزيد خلال 2024

البنك المركزي السويدي يخفض سعر الفائدة.. ويلمح للمزيد خلال 2024
البنك المركزي السويدي يخفض سعر الفائدة.. ويلمح للمزيد خلال 2024

خفض البنك المركزي السويدي سعر الفائدة الرئيسي إلى 3.75% من 4.00% اليوم الأربعاء كما كان متوقعًا، وقال إنه من المرجح أن يخفض سعر الفائدة مرتين إضافيتين في النصف الثاني من العام إذا ظلت توقعات التضخم قائمة.

وبعد دورة التنزه التي استمرت عامين، تدرس البنوك المركزية العالمية في جميع أنحاء العالم موعد بدء سياسة التيسير النقدي.

وبعد ثماني زيادات في أسعار الفائدة في السويد، يقترب التضخم الآن من هدف البنك المركزي السويدي البالغ 2% بعد أن بلغ ذروته عند أكثر من 10%.

وقال البنك المركزي في بيان "التضخم يقترب من الهدف بينما النشاط الاقتصادي ضعيف." "وبالتالي يمكن للبنك المركزي السويدي تخفيف السياسة النقدية."

وتوقعت الأغلبية الساحقة من المحللين في استطلاع أجرته رويترز خفضا بمقدار ربع نقطة مئوية وهو الأول منذ ثماني سنوات.

ومع ذلك، يشعر واضعو أسعار الفائدة بالقلق من أن تخفيضات أسعار الفائدة يمكن أن تزيد من تقويض الكرونة السويدية وتزيد من الضغوط التضخمية، خاصة إذا خرج البنك المركزي السويدي عن التناغم مع البنك المركزي الأوروبي والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وقال البنك المركزي السويدي: "لذلك يجب أن يتسم تعديل السياسة النقدية في المستقبل بالحذر، مع تخفيضات تدريجية لسعر الفائدة".

ومن المتوقع أن يقوم البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة في يونيو ، ولكن السياسة الأسهل من بنك الاحتياطي الفيدرالي قد تضطر إلى الانتظار.. ومثل العديد من البنوك المركزية الأخرى، يشعر البنك بالقلق من أن يثبت التضخم ثباته.

وحذر البنك المركزي الأسترالي أمس الثلاثاء من أنه من غير المرجح أن يخفض الفائدة قريبًا، بينما كان لدى واضعي أسعار الفائدة في النرويج رسالة مماثلة الأسبوع الماضي.

ويتم تداول التاج حاليًا عند نفس المستوى تقريبًا مقابل اليورو كما كان الحال خلال الأزمة المالية العالمية في 2008-2009، ومن شأن المزيد من الضعف أن يدفع أسعار الواردات إلى الارتفاع.

ومن ناحية أخرى، توقف النمو في أجزاء كبيرة من الاقتصاد، وتكافح العديد من الأسر لسداد أقساط الرهن العقاري عند أعلى مستوياتها منذ أكثر من 15 عاماً.

وانكمش اقتصاد السويد 0.2% في 2023 وظل ضعيفا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام وكانت المرة الأخيرة التي تم فيها خفض سعر الفائدة في أوائل عام 2016 عندما انخفض إلى -0.50٪، وهو أدنى مستوى له على الإطلاق.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير المالية:خفض معدل الدين من ١٠٣٪ فى يونيه ٢٠١٦ ...
التالى «مخيب للآمال».. سفير إسرائيل بالأمم المتحدة يصف قرار أمريكا بوقف بعض شحنات الأسلحة