من القاهرة.. قوى سياسية مدنية وحركات مسلحة توقع «ميثاق السودان»

من القاهرة.. قوى سياسية مدنية وحركات مسلحة توقع «ميثاق السودان»
من القاهرة.. قوى سياسية مدنية وحركات مسلحة توقع «ميثاق السودان»
2

وقعت قوى سياسية مدنية وحركات مسلحة سودانية، اليوم الأربعاء 8 مايو 2024، بالعاصمة المصرية القاهرة “ميثاق السودان”، والذي يحوي رؤيتها لإدارة ما أسمته بـ”الفترة التأسيسية الانتقالية”، وإنهاء الحرب التي تمزق البلد منذ 15 أبريل 2023.

ووقع نحو 48 تنظيماً سياسياً وعسكرياً على الميثاق، وأبرزها الحزب “الاتحادي الديمقراطي الأصل”، وحركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، وحركة العدل والمساواة التي يتزعهما وزير المالية جبريل إبراهيم، والمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة بشرق السودان، ومجلس الصحوة الثوري بقيادة موسى هلال، وحزب المؤتمر الشعبي و”التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية” وحركة “الإصلاح الآن” وغيرها، وفق منصة “صوت السودان”.

وتحتوي الرؤية على مبادئ عامة منها التأكيد على “وحدة السودان وسيادته، وشرعية القوات المسلحة ومسؤوليتها عن حفظ الأمن والدفاع عن وحدة البلاد واحتكارها استخدام القوة الشرعية، إلى جانب نظام حكم ديمقراطي لا مركزي”.

وقالت القوى الموقعة على الوثيقة إنها تهدف إلى تسوية الأزمة السياسية وإنهاء الحرب، والاتفاق على فترة تأسيسية انتقالية لحكم البلاد وضمان تحقيق الأمن والاستقرار اللازم للتحول للحكم المدني الديمقراطي.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق خبير مصرفي يتوقع خفض المركزي لأسعار الفائدة 2% في الاجتماع المُقبل
التالى «مخيب للآمال».. سفير إسرائيل بالأمم المتحدة يصف قرار أمريكا بوقف بعض شحنات الأسلحة