اتفاق أوروبي على استخدام عوائد الأصول الروسية لدعم أوكرانيا.. ما التفاصيل؟

اتفاق أوروبي على استخدام عوائد الأصول الروسية لدعم أوكرانيا.. ما التفاصيل؟
اتفاق أوروبي على استخدام عوائد الأصول الروسية لدعم أوكرانيا.. ما التفاصيل؟
3

في خطوة ليست مفاجئة، توصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق يقضي بمُصادرة الأرباح من الأصول الروسية المُجمدة لتمويل المُساعدات العسكرية لأوكرانيا في غضون أشهر.

وبعد أسابيع من المفاوضات والمناقشات داخل الاتحاد، اتفقت الدول الأوروبية على خطة من شأنها أن تخرج نحو 3 مليارات دولار خلال العام الجاري، وفق “دويتش فيله”.

أين تتواجد الأصول المجمدة؟

ذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، أن كبار الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي توافقوا خلال اجتماعهم اليوم الأربعاء 8 مايو 2024، على “حل وسط” بشأن استخدام الأرباح غير المتوقعة للأصول الروسية المجمدة، والتي يمكن أن تصل إلى 4.4 مليار يورو لمساعدة أوكرانيا.

وتتواجد في بلجيكا معظم الأصول الروسية المجمدة، وينص الاقتراح على توجيه 90% من دخل الفوائد القابلة للاستخدام إلى صندوق الاتحاد الأوروبي لتمويل المعدات العسكرية والتدريب، مع استخدام نسبة الـ10% المتبقية لتقديم مساعدات مالية مباشرة لأوكرانيا.

من يملك الأصول؟

تمتلك يوروكلير، وهي شركة خدمات مالية مقرها بروكسل، 191 مليار يورو من أصل 260 مليار يورو من أصول البنك المركزي الروسي التي جمدتها الحكومات الغربية ردًا على الحرب الروسية على أوكرانيا عام 2022.

وفي فبراير، أعلنت يوروكلير عن فوائد بقيمة 4.4 مليار يورو على الأموال الروسية المجمدة، ومن المتوقع أن تجني الحكومة البلجيكية ضرائب بقيمة 1.085 مليار يورو، وليس من الواضح بعد المبلغ النهائي الذي ستحصل عليه أوكرانيا، لكن من المتوقع أن يكون متاحًا في يوليو.

كيف ستنفق الأموال؟

نقلت وكالة أنباء “فرانس برس” عن الحكومة البلجيكية قولها، في إن “هذه الأموال ستستخدم في دعم تعافي أوكرانيا ودفاعها العسكري في سياق العدوان الروسي”.

وواجهت محادثات الاتحاد صعوبة عديدة، بما في ذلك عراقيل قانونية، كما لا ترغب بعض الدول في المشاركة بشكل مباشر في إرسال أسلحة أو تمويل الحرب، كما هو الحال لدى النمسا، ناهيك عن الانقسامات بشأن كيفية إنفاق الأموال، ورسوم إدارة يوروكلير، والضريبة البلجيكية البالغة 25% على أرباح الشركات.

الاتفاق لا يمس الأصول بل عوائدها

يتعلق الاتفاق الذي توصل إليه الاتحاد باستخدام عوائد الأصول الروسية وليس الأصول نفسها والتي ستظل مجمدة، وبحسب المفوضية الأوروبية، يوجد أصول مجمدة تابعة للبنك المركزي الروسي تقدر قيمتها بنحو 210 مليارات يورو في الاتحاد الأوروبي.

ومشيدةً بالخطوة كتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على موقع إكس: “لن يكون هناك رمز أقوى ولا فائدة أعظم لهذه الأموال من جعل أوكرانيا وأوروبا بالكامل مكانًا أكثر أمانًا للعيش فيه”.

اقرأ أيضا:

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البنك المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي
التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف