بيدوفيل يمارس شذوذه على قاصر بعد تكبيل أطرافه ولف حبل حول عنقه بالزمامرة

بيدوفيل يمارس شذوذه على قاصر بعد تكبيل أطرافه ولف حبل حول عنقه بالزمامرة
بيدوفيل يمارس شذوذه على قاصر بعد تكبيل أطرافه ولف حبل حول عنقه بالزمامرة

فضيحة أخلاقية من العيار الثقيل، شهدها مدينة الزمامرة بإقليم سيدي بنور، نهاية الأسبوع الأخير، عندما عثر على طفل قاصر لا يتعدى عمره 12 سنة، محتجز من طرف ذئب بشري داخل كوخ مهجور، حيث تعرض حسب تصريح والديه لكل أشكال التعذيب النفسي والجسدي...

الطفل الذي يتحدر من دوار "العمارنة" بجماعة سانية بركيك بدائرة الزمامرة، تم استدراجه من طرف مشتبه فيه يبلغ من العمر حوالي 22 سنة، إلى كوخ بسوق بيع المتلاشيات، حيث شل حركته بتكبيل أطرافه، ووضع حبل على عنقه، وقام بتعذيبه بالضرب والرفس والاغتصاب طيلة أسبوع كامل.

وظلت عائلة الضحية في بحث مستمر عن ابنها منذ اختفائه، قبل أن تعتثر عليه داخل الكوخ مسرح الاحتجاز والتعذيب، ليتم نقله صوب مركز الدرك الملكي بالزمامرة وقد بدت على جسده الصغير آثار التعذيب...

وأحال رجال الدرك الملكي  أمس الثلاثاء الضحية على الخبرة الطبية بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة لتأكيد واقعة الاعتداء الجنسي التي كان عرضة لها لخمس مرات حسب تصريح والدته.

وفيما فتحت عناصر الدرك الملكي بالزمامرة تحقيقا في الموضوع، بمتابعة من منظمات حقوقية بالمنطقة، فإنها مازالت تواصل أبحاثها عن المشتبه فيه الذي لاذ بالفرار في اتجاه مجهول.

ويرجح أن يكون المشتبه فيه من ذوي السوابق العدلية على خلفية قضية مشابهة.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الجهات تحاول انتزاع تنازل عن المتابعة من عائلة الضحية تارة تحت الضغط والتهديد، وتارة أخرى عن طريق الإغراء باستغلال ظروف الفقر والهشاشة التي تعيشها العائلة.


مرة أخرى، ترجئ المجالس التأديبية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمحتلف جهات المملكة، اليوم الأربعاء البث في ملف الاستاذات والأستاذة الموقوفين إلى غاية بعد غد الجمعة.

وذكرت مصادر نقابية أن ممثلي اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء أبدوا تشبتهم مجددا بطي الملف ذاته دون مؤاخذة الاستاذات والأستاذة الموقوفين والسماح لهم باستئناف عملهم والعودة إلى أقسامهم دون تسطير أية عقوبات في حقهم، وهو ما رفضه ممثلو الإدارة، معللين قرارهم، حسب ذات المصادر بأن "أخطاء" ارتكبها هؤلاء الأساتذة تستوجب إصدار عقوبات في حقهم على غرار أساتذة سابقين تم السماح لهم باستئناف عملهم بعد إصدار عقوبة الإنذار أوالتوبيخ في حق كل منهم حسب درجة الخطأ المنسوب إليه.

وأمام تشبث كل طرف من ممثلي المجالس التأديبية (الإدارة والنقابات) بموقفه، تم تأجيل البث في موضوع هؤلاء الأساتذة الموقوفين إلى يوم الجمعة المقبل.

ومعلوم أن هؤلاء الأساتذة الذين يفوق عددهم 200 أستاذة وأستاذ في مختلف ربوع المغرب، قد تم توقيفهم شهر يناير الماضي، على خلفية الاضرابات التي عرفها قطاع التربية والتعليم.

وكان وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، قد صرح بأن المجالس التأديبية الجهوية تتمتع باستقلالية تامة في اتخاذ القرارات.


استعرض محمد رضى الشامي اليوم بالرباط مجموعة من توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للحد من تفاقم ظاهرة شباب "neet "، والتي تنبني على كيفية معالجة هذه الظاهرة ثم تقديم حلول عملية للحد من انتشارها وازدياد أعداد الشباب في هذه الفئة.

وخلال هذا اللقاء التواصلي لتقديم مخرجات رأي المجلس حول موضوع: " شباب لا يشتغلون، ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين "NEET :"أي آفاق لإلدماج الاقتصادي والاجتماعي ؟

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بـتعزيز قدرات رصد وتتبع شباب "neet " والفئات الهشة من الشباب من خلال إنشاء نظام معلوماتي وطني له امتداد جهوي لدراسة وتتبع مساراتهم، ويضم معطيات متقاطعة من مصادر متعددة، السجل الاجتماعي الموحد والإحصائيات المستمدة من القطاعات المعنية وغيرها، وإرساء منظومة موسعة لاستقبال وتوجيه هؤلاء الشباب إلى حلول ملائمة لوضعياتهم المختلفة، وذلك من خلال تطوير الشبكة المكثفة من استقبال واستماع وتوجيه في مختلف الجماعات الترابية، تخضع لميثاق موحد يحدد أدوار وأنشطة ومسؤوليات مختلف الفاعلين.

كما دعا إلى تحسين خدمات وبرامج الإدماج الاقتصادي والاجتماعي لهذه الفئة من الشباب من حيث الجودة والفاعلية من خلال إعادة إدماجهم في منظومة التعليم أو التكوين، والرفع من قدراتهم المهنية وقابليتهم للتشغيل، ومساعدتهم على إيجاد فرص الشغل مع إرساء إطار تعاقدي يتلاءم مع القطاع الخاص أو القطاع الثالث، فضلا عن توفير المواكبة القبلية والبعدية لإنشاء المقاولات.

أما بخصوص توصيات تجنب انضمام شباب آخرين لهذه الفئة، فقد أوصى المجلس بوضع تدابير وقائية تفاديا لاتساع هذه الفئة، وذلك من خلال ضمان فعالية إلزامية التعليم حتى سن الـ16، وتوفير خدمات الدعم المدرسي، وضرورة اعتماد مدارس أقسام الفرصة الثانية للتأهيل وإعادة الإدماج، مع دعم الأسر المعوزة حتى لا يخرج أبناؤها لسوق الشغل، وتعميم التربية الدامجة للأطفال في وضعية إعاقة، وتعزيز أدوار الفاعلين العموميين والمجتمع المدني.


تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن بن مسيك بمدينة الدار البيضاء، الاثنين 6 ماي الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 20 سنة، يشتبه في تورطه في سياقة دراجة نارية ثلاثية العجلات بطريقة استعراضية وخطيرة بالشارع العام وتعريض أمن المواطنين وسلامتهم الجسدية للخطر.

وكانت مصالح ولاية أمن الدار البيضاء قد تفاعلت، بجدية كبيرة، مع تسجيل فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيه دراجة نارية ثلاثية العجلات تقوم بمناورات استعراضية وخطيرة في الشارع العام بالقرب من مؤسسة تعليمية، حيث باشرت بشأنه أبحاثا مكنت من تحديد هوية السائق المشتبه فيه وتوقيفه.

وقد تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، بينما تم إيداع الدراجة النارية المستعملة في هذا النوع من السياقة الخطيرة بالمحجز البلدي على ذمة البحث المتواصل في هذه القضية.


محمد البوزيدي

يتواصل ببوجدور تنزيل مشروع "فصول متصلة دير إيديك" بكل المؤسسات التعليمية بالسلك الابتدائي الذي تنفذه مؤسسة المدى وشركات إنوي وناريفا بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مما كرس التكنولوجيا الرقمية كرافعة إضافية لتعزيز التميز الدراسي بالإقليم.

ويتمثل المشروع الذي يعد سابقة في الإقليم في تجهيز قاعة متعددة الوسائط بكل احتياجاتها المتمثلة في عشرة أجهزة حواسيب و الطاولات والكراسي وكاميرات وسماعات ومسلاط مع شاشة العرض وصبيب الأنترنيت سريع مع صباغة القاعة لتشكل قفزة نوعية نحو مدرسة ذات جودة للجميع تضمن ولوج جميع تلاميذ المؤسسة عالم التكنولوجيا .

وقد صرح الأستاذ نور الدين العولي المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ببوجدور أن هذا المشروع عزز ربط المؤسسات التعليمية بالعالم الرقمي و ساهم في دعم التعلمات الأساسية لتلاميذ المؤسسات الابتدائية ،واكتساب مهارات جديدة باستخدام الأدوات الرقمية. كما رسخ نهجا تعتمده مديرية بوجدور منذ سنوات والقائم على مواصلة تكريس التكنولوجيا الرقمية في مختلف الفصول وسيلة لضمان مدرسة ذات جودة للجميع.


تمكنت عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الثلاثاء 7 ماي الجاري، من توقيف سبعة أشخاص يشتبه في تورطهم في ممارسة الصيد غير المشروع والاتجار في أصناف بحرية مهددة بالانقراض.

وقد جرى تنفيذ هذه العملية الأمنية بمدينة الناظور ومناطق العروي وسلوان وقرية اركمان وبني أنصار، حيث أسفرت عن توقيف المشتبه فيهم، فضلا عن حجز طنين و468 كيلوغرام من خيار البحر، جزء منه كان معبأ كإرسالية على متن شاحنة لنقل البضائع.

ومواصلة لعمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، جرى حجز قوارب من مختلف الأنواع وسيارات وملابس ومعدات للملاحة البحرية، فضلا عن حجز مجموعة من الأدوات والمواد الأولية التي تستعمل في صيد هذا الكائن البحري وتجفيفه وإعداده للبيع.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما لازال البحث متواصلا للكشف عن جميع المتورطين المحتملين في هذا النشاط الإجرامي.


أكد منصف الكتاني عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ومقرر الموضوع حول الشباب "neet" الذين لا يدرسون ولا يتلقون أي تكوين ولا يشتغلون والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 سنة أن الهدف من تقديم مخرجات هذا الرأي هو تسليط الضوء على هذه الفئة من الشباب الذين يتوفرون على مؤهلات لكن لظروف متعددة وجدوا أنفسهم في هذا الوضع.

وأضاف الكتاني في تصريح لأحداث أنفو خلال اللقاء الذي عقده المجلس اليوم الأربعاء بالرباط من أجل تقديم مخرجات رأي المجلس حول موضوع:" شباب لا يشتغلون، ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين "NEET :"أي آفاق للإدماج الاقتصادي والاجتماعي ؟"أنه بعد دراسة معمقة دامت ستة أشهر أعطينا توصيات معمقة تهم كل الجوانب بما فيها التكوين والتاهيل وإعادة النظر في الإدماج الاقتصادي لهذه الفئة من الشباب، لأنهم يتوفرون على مؤهلات يجب أن يستفيد منها المغرب.

أما عن الجانب المؤسساتي فقد أبرز الكتاني أنه تم تسليط الضوء على الكيفية التي يجب أن تشتغل بها المؤسسات المهتمة بهذا الموضوع ، وذلك بأن تصبح البرامج الموجودة أكثر اندماجا وقابلية للتطبيق وأن تصبح في متناول هؤلاء الشباب.

إلى جانب ذلك أوضح الكتاني أن المجلس اقترح أن يتم توفير إمكانيات أكثر مع خلق حوار وطني يستهدف فئة الشباب "neet" وأن تؤخذ كل مبادرات المجتمع المدني بعين الاعتبار وتعطى أهمية قصوى للشباب ختى يستفيد منهم الوطن والاقتصاد الوطني.


بلغ فريق الجيش الملكي ربع نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة الزمامرة بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد ، في المباراة التي جمعتهما اليوم الأربعاء على أرضية الملعب البلدي بالقنيطرة لحساب دور ثمن النهائي.

وسجل هدفي الجيش الملكي كل من أمين زحزوح (د 4)، ويوسف عربيدي (د 53)، فيما وقع لنهضة الزمامرة محمود بنحليب (د 73).

ويلتقي الجيش الملكي يوم الأربعاء المقبل في الدور ربع النهائي فريق أولمبيك الدشيرة.


كشفت تقارير صحفية عن تفاصيل بطولة كأس العالم للأندية 2025 التي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعرف مشاركة الوداد الرياضي باعتباره بطلا لدوري أبطال إفريقيا 2022.

واختار الاتحاد الدولي لكرة القدم الفترة من 15 يونيو حتى 13 يوليوز 2025، موعدا للبطولة بمشاركة 32 فريقا، يتم تقسيمهم إلى 8 مجموعات.

وأبرزت التقارير أن الفيفا سينظم مراسم سحب قرعة مونديال الأندية بعد 45 يوما وفي عدة ولايات غرب أمريكا.

 

وتسافر الأندية المشاركة إلى الولايات المتحدة الأمريكية قبل 5 أيام من موعد انطلاق البطولة، حيث تضم بعثة كل فريق 55 فرد، على أن تضم قائمة كل ناد 26 لاعبا ويتحمل الفيفا كافة تكاليف الانتقالات الداخلية والطيران الداخلي أثناء الدورة.

وكشفت التقارير ذاتها أن الاتحاد الدولي لكرة القدم اقترب من اعتماد 9 مليون دولار مكافأة نظير المشاركة في مونديال الأندية 2025، والفرق المتأهلة تتضاعف لها المكافآت حتى تصل إلى 15 و30 مليون دولار.


كشفت تقارير صحفية قطرية اليوم الأربعاء أن إدارة نادي السد، وافقت على انتقال الدولي المغربي رومان سايس إلى الشباب السعودي، بشكل نهائي.

وخاض سايس (34 سنة) منافسات الموسم الحالي بقميص الشباب السعودي، قادما من السد القطري على سبيل الإعارة.

وقدم العميد السابق للمنتخب الوطني مستويات كبيرة رفقة الشباب، وهو ما دفع إدارة الأخير إلى طلب شراء عقد سايس بصفة نهائية، بدلا من الإعارة.

وانضم سايس إلى السد في الصيف الماضي، قادما من بسكتاش التركي، حيث خاض مع الفريق القطري البطولة العربية بأبها، قبل أن ينتقل إلى الشباب على سبيل الإعارة.

وسبق لسايس أن لعب للعديد من الفرق الأوروبية، على غرار أونجي الفرنسي وولفرهامتون الإنجليزي وبسكتاش التركي.

 


أكد الصحفي الإيطالي الشهير، فابريزيو رومانو، أن الدولي المغربي حكيم زياش سيواصل حمل قميص فريقه غلطة سراي التركي.

ونشر فابريزيو رومانو عبر حسابه الرسمي على منصة "X": “لن يعود حكيم زياش إلى تشيلسي لأنه سيبقى في غلطة سراي في صفقة انتقال دائم”.

وأوضح رومان  أن الإلتزام بشرط شراء الدولي المغربي، تم تفعيله وتوقيعه بعدما أرسل تشيلسي بالفعل خطابا إلى غلطة سراي يؤكد الاتفاق.


أنتجت وزارةالشباب والثقافة والتواصل فيلما وثائقيا يحمل عنوان "فنون شعبية على ضفاف وادي درعة"، ونشرته يومه السبت 4 ماي 2024 على البوابة الوطنية maroc.ma.

ويسلط الفيلم الوثائقي، خلال 52 دقيقة، الضوء على 6 ألوان فنية شعبية من بين الألوان الأكثر انتشارا على ضفاف وادي درعة من أفلان درا إلى باب المحاميد، والتي تتنوع بين ألوان تعتمد على القول فقط وبين ما يجمع الرقص بالشعر.

وعالج الفيلم الوثائقي التحولات التي شهدتها الفنون الشعبية بضفاف درعة، من حيث المضمون مثل تحول بعض الرقصات من حربية إلى احتفالية، أو من حيث الشكل من الأداء على ظهور الخيل إلى الأداء على أرض، أو من رقصة بصفين إلى رقصة بصف واحد.

كما رصد الفيلم الوثائقي بعض التقاطعات بينفنون شعبيةدرعية وفنون شعبية مغربية أخرى، كالعلاقة بين فن الرسمة وفن الملحون، وعلاقة القصائد الدرعية بالشعر العربي من حيث الأوزان والبحور والأغراض.

"فنون شعبية على ضفاف درعة" استضاف 8 فرق محلية في 8 أماكن مختلفة من إقليم زاكورة، تتنوع بين الواحة وضفاف الوادي والقصبة والمواقع الأثرية وكذا فنادق عصرية، مشكلا لوحة فنية متناغمة تخدم الترويج السياحي للإقليم المتنوع جغرافيا تنوعا فريدا يضاهي التنوع الإثني والثقافي المشكل للرصيد الحضاري لدرعة.

كما استضاف الفيلم الوثائقي، نخبة من الأساتذة المتخصصين ويتعلق الأمر بالباحث في التراث اللامادي لمنطقة درعة الأستاذ محمد الجلالي، والباحث مؤلف كتاب "الشعر الشعبي بدرعة" الدكتور مصطفى الدفلي، وأستاذ الأدب المعاصر والبلاغة سابقا بكلية اللغة بجامعة القاضي عياض الدكتور علي المتقي، والباحث بسلك الدكتوراه في العقائد والأديان بدرعة من خلال فن الرسمة الأستاذ علي فاضلي.

وحاول الوثائقي رصد التحولات التي شهدتها الألوان الفنية الشعبية على ضفاف درعة بفعل تحول نمط الحياة في المنطقة من الترحال إلى الاستقرار، وتأثرها بالتمازج الثقافي والإثني المشكل للرصيد الحضاري للمنطقة والذي أفرز ما يزيد عن 20 لونا فنيا شعبيا ذات خصائص مشتركة وأخرى متباينة.

 

الركبة

لون الركبة، الذي يمزج الرقص بالكلام الموزون والشعر المصفوف، يعتبر أحد الألوان الفنية الأكثر انتشارا على امتداد وادي درعة، وهو اللون الذي لا تكتمل الأفراح ولا المناسبات دون لعبه، ويجمع بين المدح والذكر والتغني بالوطن وكذا الحبيب والخليل، ويعبر بعمق عن الروح الجماعية التضامنية للقبائل الدرعية.

الباحث في التراث اللامادي لدرعة الأستاذ محمد الجلالي،توقف خلالمشاركتهبالفيلم الوثائقي، على التحولات التي شهدتها الركبة، من كونها رقصة حربية يؤديها رجال القبيلة قبل المغادرة إلى المعركة وبعد العودة منها وتصطف نساؤها توديعا واستقبالا إلى أن أصبحت رقصة احتفالية، فيما تناول وأستاذ الأدب المعاصر والبلاغة سابقا بكلية اللغة بجامعة القاضي عياض الدكتور علي المتقي، انتقال الركبة في مرحلة ثانية من الرقص في صفين متقابلين إلى صف واحد يناسب الخشبة والمنصة.

الوثائقي "فنون شعبية على ضفاف درعة"، استضاف فرقة المايسترو محمد القرطاوي التي أدت عرضها وسط نخيل إحدى الواحات المتواجدة على ضفاف وادي درعة وسط مدينة زاكورة.

 

الرسمة

عل عكس الركبة، يعد لون الرسمة لونا شعريا بامتياز لا يحضر فيه لا الرقص ولا الآلات الموسيقية المتعددة باستثناء الطبل الذي يستعمل للتنبيه وللانتقال والربط بين الأبيات، فيما ينحصر دور النساء الجالسات في مكان مفصول عن جلسة الرجال، في الزغاريد دون الترديد ولا المشاركة في الأداء.

ويعد الشيخ محور الأداء وأساسه في لون الرسمة، فيما يبقى دور أعضاء الفرقة وغالبا ما يكون عددهم اثنين فقط محصورا في الترديد على الشيخ الذي "يقول الكلام" ويضرب الطبل ويتحكم في الإيقاع، ويشترط فيه أن يكون ذا صوت حسن وأن يكون حافظا لرصيد محترم من الأشعار، أما إن كان مؤلفا فهو من صفوة أهل هذا الفن الذين يذيع صيتهم على طول وادي درعة.

ورصد الوثائقي مع الدكتور مصطفى الدفلي أصل تسمية "الرسمية" وتقاطعاتها مع فنون أخرى مثل الملحون، كما توقف على الأغراض والأوزان الشعرية لهذا الفن، وصاحب كل من الشيخ محمد العكيديوزكرياء السليماني في جلسات فنية تم تصويرها في كل من مدينة زاكورة وبني زولي.

وتوقفالفيلم الوثائقي على ثنائية ارتباط الفنون الشعبية بالترفيه وحملها في الوقت ذاته بين ثنايا ثقافة وتربية وعلما، وهو ما عبر عنه "الشٍيخ" مخاطبا "الفقيه" في شعر الرسمة:

يا سيد الطالب أنت قريتوأنا غنيت .. والحرف لي قريت نعطيك جوابو

يا سيد الطـــالب أنت ســـاقيتك  ..  عمــرات وأنا وادي حامـــل بشعـــابو

 

العبيد

يرتبط لون "العبيد" أو "كناوة" بمعاناة الرقيق الذين تم جلبهم من الدول الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى، وتدور جميع الكلمات ومعاني الرقصات التي تؤدي فرق "العبيد" في ضفاف درعة حول الشوق والحنين إلى الوطن الأصل والعائلة، وحول التعلق بالله والدعاء وعدم اليأس من رحمته.

"فنون شعبية على ضفاف درعة"، صاحب فرقة "كناوة زاوية البركة" برئاسة الفنان عبد الحق آيت فرجي إلى المنطقة الأثرية "فم الشنا" بجماعة تنزولين، حيث تم تسليط الضوء على هذا الفن المعبر عن العمق الإفريقي للمغرب ولمنطقة درعة.

ولخص الفيلم الوثائقي حكاية فن كناوة أو المعروف محليا وفنيا باسم "العبيد" بقول كاتب النص "أنين وشوق إلى الوطن هناك في إفريقيا جنوب الصحراء، وخشوع وخضوع وتضرع لله ومدح لنبيه الكريم، هذا وحده ما يُتغنى به في فن لعبيد بزاكورة... فن توارثه الأحفاد عن أجدادٍ استُقدِموا إلى درعة عبيدا وإيماءً، فلما تحررت البشرية وعمت الحرية انتقل لون العبيد أو كناوة من تعبير عن ألم يعتصر القلوب إلى إرث موسيقي وغنائي يغني الرصيد الثقافي والفني لضفاف وادي درعة المتنوع بتنوع روافده الإثنية والحضاري".

 

أحيدوس

يعد المكون الأمازيغي من أهم الروافد الثقافية والفنية لضفاف وادي درعة، خصوصا في المناطق الجبلية ومناطق التقاء الجبل بالصحراء، حيث تحيي القبائل الأمازيغية على امتداد وادي دادس ثم وادي ورززات إلى المصب في وادي درعة مناسباتها برقصاتأحيدوس وأحواش.

قد تختلف رقصات أحيدوس من قبيلة إلى أخرى، في جزئيات اللباس أو الإيقاع أو الرقص وحتى الشعر، لكنها تجمع على ملامسة الهموم اليومية للقبيلة وقضاياها الاجتماعية والسياسية والقيمية، مثل إجماعها على الأداء المتناسق والحركة جسدا واحدا، فتتقابل النساء مع الرجال تماثلا تارةً وتمايزا أخرى، دلالةً على وحدة القبيلة وتضامنها، وعلى تكاملها وتراصها في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية..

الوثائقي الذي أصدرته وزارة الشباب والثقافة والتواصل، حاول حط الرحال بجماعة النقوب والتقى بفرقة أحيدوسالتي تؤدي رقصتها على طريق قبائل آيت عطا، برئاسة الفنان عدي مستور.

 

دق السيف وأقلال

يتقاسم "دق السيف" و"أقلال" العديد من الخصائص وغالبا ما تؤديهما نفس الفرقة، بالرغم من الاختلافات التي تفصل كل فن عن آخر خصوصا في الآلات الموسيقية المستعملة.

وتتناقل ساكنة درعة روايات شفهية تعيد أصل هذين اللونين الفنيين إلى شبه الجزيرة العربية، وتقول إنهما وصلا إلى المغرب واستقرا بزاكورة إثر الفتوحات الإسلامية وهجرة القبائل العربية.

وبين ساحة زاوية البركة بقلب مدينة زاكورة الذي شهد عرض فرقة الزاوية، ثم بين شالات تزكي أكدز حيث أدت فرقة جمعية بني زولي للثقافة والإبداع، رصد الوثائقي "فنون شعبية على ضفاف درعة" أن "دق السيف" يتميز بتنوع آلاته الموسيقية من القصبة والطعريجة والطارة والدف، ثم السيف الذي لا يُسَلّم إلا لمن حظي بمكانة اعتبارية داخل الفرقة وأتقن استخدامه في الرقصة، فيما يكتفي لاعبو أقلال بالطارة والطعريجة والقصبة أما الآلات الأخرى فيعوضها التصفيق المنظم.

الحضرة

"لعل شيوخ الزوايا الصوفية أدركوا ما للموسيقى من سحر في النفوس وأثر على الطبائع، فاتخذوها منها أداة تربوية تطهر النفوس من أمراض القلوب، وتستجلبها إلى نفعها باستثمار طبعها الميال إلى شجي الألحان وما يُرقص من أنغام"، تقول الوثائقي في تقديم فن الحضرة الذي تم تصويره بزاوية سيدي عبد العالي (جماعة فزواطة) والتي تعد مدرسة فنية وتربوية تشهد أحد أكبر المواسم في ذكرى المولد النبوي من كل عام.

ويذكر أن فن الحضرة ارتبط في منطقة درعة بالزوايا الدينية، وتنحصر كلماته وأشعاره في ذكر الله مدح النبي صلى الله على وسلم، كما يعد لونا فنيا رجاليا بامتياز لا تشارك في أدائه النساء.

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ارتفاع مؤشر لوجستيات التجارة الإلكترونية في الصين خلال أبريل
التالى أول تعليق من أصالة على أنباء طلاقها من فائق حسن