بمشاركة الوداد.. الكشف عن موعد قرعة مونديال الأندية 2025 وجوائز البطولة

بمشاركة الوداد.. الكشف عن موعد قرعة مونديال الأندية 2025 وجوائز البطولة
بمشاركة الوداد.. الكشف عن موعد قرعة مونديال الأندية 2025 وجوائز البطولة

كشفت تقارير صحفية عن تفاصيل بطولة كأس العالم للأندية 2025 التي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعرف مشاركة الوداد الرياضي باعتباره بطلا لدوري أبطال إفريقيا 2022.

واختار الاتحاد الدولي لكرة القدم الفترة من 15 يونيو حتى 13 يوليوز 2025، موعدا للبطولة بمشاركة 32 فريقا، يتم تقسيمهم إلى 8 مجموعات.

وأبرزت التقارير أن الفيفا سينظم مراسم سحب قرعة مونديال الأندية بعد 45 يوما وفي عدة ولايات غرب أمريكا.

 

وتسافر الأندية المشاركة إلى الولايات المتحدة الأمريكية قبل 5 أيام من موعد انطلاق البطولة، حيث تضم بعثة كل فريق 55 فرد، على أن تضم قائمة كل ناد 26 لاعبا ويتحمل الفيفا كافة تكاليف الانتقالات الداخلية والطيران الداخلي أثناء الدورة.

وكشفت التقارير ذاتها أن الاتحاد الدولي لكرة القدم اقترب من اعتماد 9 مليون دولار مكافأة نظير المشاركة في مونديال الأندية 2025، والفرق المتأهلة تتضاعف لها المكافآت حتى تصل إلى 15 و30 مليون دولار.


كشفت تقارير صحفية قطرية اليوم الأربعاء أن إدارة نادي السد، وافقت على انتقال الدولي المغربي رومان سايس إلى الشباب السعودي، بشكل نهائي.

وخاض سايس (34 سنة) منافسات الموسم الحالي بقميص الشباب السعودي، قادما من السد القطري على سبيل الإعارة.

وقدم العميد السابق للمنتخب الوطني مستويات كبيرة رفقة الشباب، وهو ما دفع إدارة الأخير إلى طلب شراء عقد سايس بصفة نهائية، بدلا من الإعارة.

وانضم سايس إلى السد في الصيف الماضي، قادما من بسكتاش التركي، حيث خاض مع الفريق القطري البطولة العربية بأبها، قبل أن ينتقل إلى الشباب على سبيل الإعارة.

وسبق لسايس أن لعب للعديد من الفرق الأوروبية، على غرار أونجي الفرنسي وولفرهامتون الإنجليزي وبسكتاش التركي.

 


أكد الصحفي الإيطالي الشهير، فابريزيو رومانو، أن الدولي المغربي حكيم زياش سيواصل حمل قميص فريقه غلطة سراي التركي.

ونشر فابريزيو رومانو عبر حسابه الرسمي على منصة "X": “لن يعود حكيم زياش إلى تشيلسي لأنه سيبقى في غلطة سراي في صفقة انتقال دائم”.

وأوضح رومان  أن الإلتزام بشرط شراء الدولي المغربي، تم تفعيله وتوقيعه بعدما أرسل تشيلسي بالفعل خطابا إلى غلطة سراي يؤكد الاتفاق.


مرة أخرى، ترجئ المجالس التأديبية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمحتلف جهات المملكة، اليوم الأربعاء البث في ملف الاستاذات والأستاذة الموقوفين إلى غاية بعد غد الجمعة.

وذكرت مصادر نقابية أن ممثلي اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء أبدوا تشبتهم مجددا بطي الملف ذاته دون مؤاخذة الاستاذات والأستاذة الموقوفين والسماح لهم باستئناف عملهم والعودة إلى أقسامهم دون تسطير أية عقوبات في حقهم، وهو ما رفضه ممثلو الإدارة، معللين قرارهم، حسب ذات المصادر بأن "أخطاء" ارتكبها هؤلاء الأساتذة تستوجب إصدار عقوبات في حقهم على غرار أساتذة سابقين تم السماح لهم باستئناف عملهم بعد إصدار عقوبة الإنذار أوالتوبيخ في حق كل منهم حسب درجة الخطأ المنسوب إليه.

وأمام تشبث كل طرف من ممثلي المجالس التأديبية (الإدارة والنقابات) بموقفه، تم تأجيل البث في موضوع هؤلاء الأساتذة الموقوفين إلى يوم الجمعة المقبل.

ومعلوم أن هؤلاء الأساتذة الذين يفوق عددهم 200 أستاذة وأستاذ في مختلف ربوع المغرب، قد تم توقيفهم شهر يناير الماضي، على خلفية الاضرابات التي عرفها قطاع التربية والتعليم.

وكان وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، قد صرح بأن المجالس التأديبية الجهوية تتمتع باستقلالية تامة في اتخاذ القرارات.


استعرض محمد رضى الشامي اليوم بالرباط مجموعة من توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للحد من تفاقم ظاهرة شباب "neet "، والتي تنبني على كيفية معالجة هذه الظاهرة ثم تقديم حلول عملية للحد من انتشارها وازدياد أعداد الشباب في هذه الفئة.

وخلال هذا اللقاء التواصلي لتقديم مخرجات رأي المجلس حول موضوع: " شباب لا يشتغلون، ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين "NEET :"أي آفاق لإلدماج الاقتصادي والاجتماعي ؟

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بـتعزيز قدرات رصد وتتبع شباب "neet " والفئات الهشة من الشباب من خلال إنشاء نظام معلوماتي وطني له امتداد جهوي لدراسة وتتبع مساراتهم، ويضم معطيات متقاطعة من مصادر متعددة، السجل الاجتماعي الموحد والإحصائيات المستمدة من القطاعات المعنية وغيرها، وإرساء منظومة موسعة لاستقبال وتوجيه هؤلاء الشباب إلى حلول ملائمة لوضعياتهم المختلفة، وذلك من خلال تطوير الشبكة المكثفة من استقبال واستماع وتوجيه في مختلف الجماعات الترابية، تخضع لميثاق موحد يحدد أدوار وأنشطة ومسؤوليات مختلف الفاعلين.

كما دعا إلى تحسين خدمات وبرامج الإدماج الاقتصادي والاجتماعي لهذه الفئة من الشباب من حيث الجودة والفاعلية من خلال إعادة إدماجهم في منظومة التعليم أو التكوين، والرفع من قدراتهم المهنية وقابليتهم للتشغيل، ومساعدتهم على إيجاد فرص الشغل مع إرساء إطار تعاقدي يتلاءم مع القطاع الخاص أو القطاع الثالث، فضلا عن توفير المواكبة القبلية والبعدية لإنشاء المقاولات.

أما بخصوص توصيات تجنب انضمام شباب آخرين لهذه الفئة، فقد أوصى المجلس بوضع تدابير وقائية تفاديا لاتساع هذه الفئة، وذلك من خلال ضمان فعالية إلزامية التعليم حتى سن الـ16، وتوفير خدمات الدعم المدرسي، وضرورة اعتماد مدارس أقسام الفرصة الثانية للتأهيل وإعادة الإدماج، مع دعم الأسر المعوزة حتى لا يخرج أبناؤها لسوق الشغل، وتعميم التربية الدامجة للأطفال في وضعية إعاقة، وتعزيز أدوار الفاعلين العموميين والمجتمع المدني.


تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن بن مسيك بمدينة الدار البيضاء، الاثنين 6 ماي الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 20 سنة، يشتبه في تورطه في سياقة دراجة نارية ثلاثية العجلات بطريقة استعراضية وخطيرة بالشارع العام وتعريض أمن المواطنين وسلامتهم الجسدية للخطر.

وكانت مصالح ولاية أمن الدار البيضاء قد تفاعلت، بجدية كبيرة، مع تسجيل فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيه دراجة نارية ثلاثية العجلات تقوم بمناورات استعراضية وخطيرة في الشارع العام بالقرب من مؤسسة تعليمية، حيث باشرت بشأنه أبحاثا مكنت من تحديد هوية السائق المشتبه فيه وتوقيفه.

وقد تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، بينما تم إيداع الدراجة النارية المستعملة في هذا النوع من السياقة الخطيرة بالمحجز البلدي على ذمة البحث المتواصل في هذه القضية.


محمد البوزيدي

يتواصل ببوجدور تنزيل مشروع "فصول متصلة دير إيديك" بكل المؤسسات التعليمية بالسلك الابتدائي الذي تنفذه مؤسسة المدى وشركات إنوي وناريفا بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مما كرس التكنولوجيا الرقمية كرافعة إضافية لتعزيز التميز الدراسي بالإقليم.

ويتمثل المشروع الذي يعد سابقة في الإقليم في تجهيز قاعة متعددة الوسائط بكل احتياجاتها المتمثلة في عشرة أجهزة حواسيب و الطاولات والكراسي وكاميرات وسماعات ومسلاط مع شاشة العرض وصبيب الأنترنيت سريع مع صباغة القاعة لتشكل قفزة نوعية نحو مدرسة ذات جودة للجميع تضمن ولوج جميع تلاميذ المؤسسة عالم التكنولوجيا .

وقد صرح الأستاذ نور الدين العولي المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ببوجدور أن هذا المشروع عزز ربط المؤسسات التعليمية بالعالم الرقمي و ساهم في دعم التعلمات الأساسية لتلاميذ المؤسسات الابتدائية ،واكتساب مهارات جديدة باستخدام الأدوات الرقمية. كما رسخ نهجا تعتمده مديرية بوجدور منذ سنوات والقائم على مواصلة تكريس التكنولوجيا الرقمية في مختلف الفصول وسيلة لضمان مدرسة ذات جودة للجميع.


تمكنت عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الثلاثاء 7 ماي الجاري، من توقيف سبعة أشخاص يشتبه في تورطهم في ممارسة الصيد غير المشروع والاتجار في أصناف بحرية مهددة بالانقراض.

وقد جرى تنفيذ هذه العملية الأمنية بمدينة الناظور ومناطق العروي وسلوان وقرية اركمان وبني أنصار، حيث أسفرت عن توقيف المشتبه فيهم، فضلا عن حجز طنين و468 كيلوغرام من خيار البحر، جزء منه كان معبأ كإرسالية على متن شاحنة لنقل البضائع.

ومواصلة لعمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، جرى حجز قوارب من مختلف الأنواع وسيارات وملابس ومعدات للملاحة البحرية، فضلا عن حجز مجموعة من الأدوات والمواد الأولية التي تستعمل في صيد هذا الكائن البحري وتجفيفه وإعداده للبيع.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما لازال البحث متواصلا للكشف عن جميع المتورطين المحتملين في هذا النشاط الإجرامي.


أكد منصف الكتاني عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ومقرر الموضوع حول الشباب "neet" الذين لا يدرسون ولا يتلقون أي تكوين ولا يشتغلون والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 سنة أن الهدف من تقديم مخرجات هذا الرأي هو تسليط الضوء على هذه الفئة من الشباب الذين يتوفرون على مؤهلات لكن لظروف متعددة وجدوا أنفسهم في هذا الوضع.

وأضاف الكتاني في تصريح لأحداث أنفو خلال اللقاء الذي عقده المجلس اليوم الأربعاء بالرباط من أجل تقديم مخرجات رأي المجلس حول موضوع:" شباب لا يشتغلون، ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين "NEET :"أي آفاق للإدماج الاقتصادي والاجتماعي ؟"أنه بعد دراسة معمقة دامت ستة أشهر أعطينا توصيات معمقة تهم كل الجوانب بما فيها التكوين والتاهيل وإعادة النظر في الإدماج الاقتصادي لهذه الفئة من الشباب، لأنهم يتوفرون على مؤهلات يجب أن يستفيد منها المغرب.

أما عن الجانب المؤسساتي فقد أبرز الكتاني أنه تم تسليط الضوء على الكيفية التي يجب أن تشتغل بها المؤسسات المهتمة بهذا الموضوع ، وذلك بأن تصبح البرامج الموجودة أكثر اندماجا وقابلية للتطبيق وأن تصبح في متناول هؤلاء الشباب.

إلى جانب ذلك أوضح الكتاني أن المجلس اقترح أن يتم توفير إمكانيات أكثر مع خلق حوار وطني يستهدف فئة الشباب "neet" وأن تؤخذ كل مبادرات المجتمع المدني بعين الاعتبار وتعطى أهمية قصوى للشباب ختى يستفيد منهم الوطن والاقتصاد الوطني.


يتواصل ببوجدور تنزيل مشروع «فصول متصلة دير إيديك" بكل المؤسسات التعليمية بالسلك الابتدائي الذي تنفذه مؤسسة المدى وشركات إنوي وناريفا بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مما كرس التكنولوجيا الرقمية كرافعة إضافية لتعزيز التميز الدراسي بالإقليم. ويستهدف هذا المشروع الذي ينجز في عشرة مؤسسات ابتدائية أكثر من 6000 تلميذ و قد لقي صدى وتجاوبا كبيرا لدى أولياء التلاميذ توفير التعليم الرقمي وجعله في متناول جميع التلاميذ بإقليم التحدي ويتمثل المشروع الذي يعد سابقة في الإقليم في تجهيز قاعة متعددة الوسائط بكل احتياجاتها المتمثلة في عشرة أجهزة حواسيب و الطاولات والكراسي وكاميرات وسماعات ومسلاط مع شاشة العرض وصبيب الأنترنيت سريع مع صباغة القاعة لتشكل قفزة نوعية نحو مدرسة ذات جودة للجميع تضمن ولوج جميع تلاميذ المؤسسة عالم التكنولوجيا . وقد صرح الأستاذ نور الدين العولي المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ببوجدور أن هذا المشروع عزز ربط المؤسسات التعليمية بالعالم الرقمي و ساهم في دعم التعلمات الأساسية لتلاميذ المؤسسات الابتدائية ،واكتساب مهارات جديدة باستخدام الأدوات الرقمية. كما رسخ نهجا تعتمده مديرية بوجدور منذ سنوات والقائم على مواصلة تكريس التكنولوجيا الرقمية في مختلف الفصول وسيلة لضمان مدرسة ذات جودة للجميع.


 ع.ع

نظّمَت وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يومه الأربعاء 08 ماي 2024، بقاعة الحوار الاجتماعي بمديرية الشغل بالرباط، مؤتمراً رفيع المستوى حول موضوع: "الحوار الاجتماعي: ركيزة أساسية لدولة اجتماعية قوية".

ويندرج هذا المؤتمر حسب الوزارة المعنية ، ضمن  زيارة العمل  التي يقوم بها جيلبرت ف. هونجبو، المدير العام لمنظمة العمل الدولية للمملكة المغربية، وهي الزيارة التي تشهد على المكانة والحضور الدوليين اللذين تحظى بهما بلادنا على الصعيد الدولي، بفضل القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس .

وتكتسي هذه التظاهرة أهمية خاصة، كونها  تعقب التوقيع  عل الاتفاق الاجتماعي الثلاثي الأطراف بين الحكومة والهيئات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، في 29 أبريل 2024، ويروم تنفيذ الالتزامات المتضمنة في اتفاق 30 أبريل 2022 وتعزيز ممارسة المفاوضة الجماعية والمشاركة في القضايا الاجتماعية الأساسية لإرساء الدولة الاجتماعية.

الحدث الرفيع المستوى حضره  كل من  جيلبرت ف. هونجبو، المدير العام لمنظمة العمل الدولية، و يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، و ميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل و النعم ميارة، الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب)، و خالد العلمي لهوير، النائب الأول للأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، و شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

النقاشات تمحورت بالأساس حول  العلاقة الجوهرية بين الحوار الاجتماعي والدولة الاجتماعية، حيث استحضر المتدخلون الأدوار الحاسمة  التي يضطلعان بها  استراتيجيا ووظيفيا، سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي. كما أكدوا على ضرورة إرساء  دعائم  متينة لإنجاح تنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي خاصة في بيئة تتسم بعدم اليقين المتزايد بسبب التحولات الجيوسياسية والاقتصادية، سواء كانت ظرفية أو هيكلية، كما شدد المتدخلون  على أهمية المرونة والقدرة على  تكييف السياسات الاجتماعية لمواجهة هذه التحديات.

وقد أتاح  اللقاء الفرصة لتبادل وجهات النظر حول التحديات والفرص المرتبطة بتكييف الحوار الاجتماعي مع التغيرات التي يعرفها عالم الشغل والتحولات التنظيمية والمناخية والإجرائية والتكنولوجية. كما كان فرصة لتقاسم الرؤى حول آليات تقوية الحوار الاجتماعي لتعزيز مناخ الاستقرار والعدالة الاجتماعية، وكذلك حول الاستراتيجيات الناجعة لتثمين المكاسب الاجتماعية والاستجابة للتحديات الجديدة.

الحدث الذي حضره أعضاء من الحكومة وشركاء اجتماعيين  وممثلين عن منظمة العمل الدولية،  أبرز الدور الهام للحوار الاجتماعي كركيزة للدولة الاجتماعية، كما بسط التفاعلات بين هذين المفهومين وقيّم مدى توافقهما مع المعايير والتشريعات الدولية في بلادنا، كما فتح أيضاً آفاقاً جديدة لسياسات اجتماعية مبتكرة وشاملة لمواجهة التحديات العالمية باعتباره التزاماً متواصلاً نحو التقدم الاجتماعي والاقتصادي.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «داعش» يعلن مسؤوليته عن انفجار في شمال أفغانستان
التالى كيف تؤدي مناسك الحج بدون تكلفة؟