أخبار عاجلة

عقوبات الأندية تحرج الجامعة

عقوبات الأندية تحرج الجامعة
عقوبات الأندية تحرج الجامعة

  طالب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الجامعة الملكية المغربية للعبة باعتماد صرامة أكبر في تطبيق عقوبات الفيفا على الأندية، التي تماطل في تسوية مستحقات لاعبيها ومدربيها، رغم صدور أحكام نهائية بهذا الخصوص عن الهيئات المعنية داخل الجامعة والفيفا ومحكمة التحكيم الرياضي الدولية «الطاس».

وتوصلت الهيئة المشرفة على تدبير شؤون كرة القدم الوطنية، على غرار باقي الاتحادات الكروية المحلية في مختلف الدول الإفريقية، بمراسلة من الكاف شددت على ضرورة عدم الاقتصار في العقوبات الصادرة ضد الأندية، التي لا تقوم بتسديد مستحقات اللاعبين والمدربين على المنع من الانتدابات فقط، وإنما المرور إلى المراحل الموالية من خلال فرض عقوبة خصم 3 نقط من رصيد الأندية المعنية في البطولة الوطنية الاحترافية، وفي حالة استمرار التماطل بعد المهلة المحددة الانتقال لخصم 6 نقط دفعة واحدة، قبل الانتقال إلى العقوبة الأشد في نهاية المطاف من خلال إنزال الأندية المتماطلة في السداد إلى القسم الموالي.

وتتردد الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في المرور للمرحلة الثانية من العقوبات، وتكتفي فقد بعقوبة المنع من الانتدابات، على غرار ما هو حاصل حاليا مع فريقي شباب المحمدية ومولودية وجدة، حيث تم منعهما من الانتدابات في الميركاتو الشتوي ثم الميركاتو الصيفي وفي الميركاتو الشتوي الأخير، دون اللجوء إلى خصم النقط من رصيديهما في البطولة.

ورفع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا عدد أندية البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم الممنوعة من التعاقد مع اللاعبين في الميركاتو الصيفي القادم إلى 12 ناديا، بعدما لم يكن يتجاوز في مارس الماضي 9 أندية.

وتضم قائمة الأندية المغربية الممنوعة من الانتدابات بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم كلا من الرجاء الرياضي والوداد الرياضي وشباب المحمدية واتحاد طنجة والمغرب الفاسي ومولودية وجدة وأولمبيك آسفي والدفاع الجديدي وشباب قصبة تادلة ورجاء بني ملال وأولمبيك خريبكة والمغرب التطواني.

وارتفعت قيمة ديون النزاعات المتراكمة على أندية القسمين الأول والثاني إلى 35 مليار سنتيم، بعدما لم تكن تتجاوز 29 مليار سنتيم في الصيف الماضي.

كما أقدم المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم خلال اجتماعه في مارس الماضي على إلغاء مرحلة الاستئناف في قضايا النزاعات في ما يتعلق بالشق المالي، وذلك للإسراع في مسطرة التقاضي، إذ مباشرة بعد قرار لجنة النزاعات سيكون بإمكان المتقاضين اللجوء لغرفة فض النزاعات الوطنية أو محكمة التحكيم الرياضي «الطاس»، مع تحديد مهلة الطعن في 21 يوما على غرار ما هو معمول به لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم.   


  قضت اللجنة التأديبية التابعة للعصبة الاحترافية لكرة القدم بهزيمة شباب السوالم الرياضي بالقلم في مباراته ضد اتحاد تواركة برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية، رغم انتصاره على أرضية الملعب بهدف لصفر.

واعتبرت اللجنة التأديبية للعصبة فريق شباب السوالم الرياضي منهزما، لعدم توفر مدربه محمد السبكي على شهادة التدريب التي تخول له قيادة فريق من البطولة الاحترافية، وانتهاء صلاحية الرخصة الاستثنائية التي منحها له للإشراف على تدريب الفريق مؤقتا والمحددة في أربع مباريات.

واعترض اتحاد تواركة على إقدام شباب السوالم الرياضي على تسجيل محمد السبكي في الورقة الإلكترونية على هامش مباراة الفريقين على الجولة 27 من البطولة الاحترافية على أساس أنه مدرب رسمي، رغم عدم توفره على شهادة التدريب "أ".

ورغم إقرارها بهزيمة شباب السوالم الرياضي بالقلم، فإن اللجنة التأديبية للعصبة الاحترافية لم تمنح نقاط المباراة لاتحاد تواركة، وهو ما دفع الأخير إلى الطعن في القرار أمام لجنة الاستئناف للحصول على نقط المباراة التي خسرها على أرضية الملعب بهدف لصفر.

وتقلص رصيد السوالم بقرار لجنة الانضباط من 27 نقطة إلى 24 نقطة، ليحتل المركز قبل الأخير رفقة أندية مولودية وجدة، وشباب المحمدية.


كشف محسن المعادي وكيل أعمال الدولي المغربي يحيى عطية الله، حقيقة وجود مفاوضات من الأهلي وبيراميدز لضم اللاعب في فترة الانتقالات القادمة.

ويلعب عطية الله حاليا مع فريق سوتشي الروسي الذي انتقل إليه من الوداد الرياضي في يناير الماضي.

وقال المعادي خلال تصريحات عبر برنامج "كورة كل يوم" المذاع على قناة الحياة: "أي لاعب يتمنى أن يلعب في الأندية المصرية، خصوصا الأهلي نادي القرن".

وأضاف: "لا يوجد لدينا أي عرض رسمي من الأهلي أو بيراميدز، نسمع مثل كل الجماهير والصحفيين".

وأكمل: "إذا وجد عرض جيد لـ يحيى عطية الله، من الوارد أن ناديه الروسي يوافق على رحيل اللاعب".

وأتم: "حالياً توجد عروض للاعب من أوروبا ودول عربية".


 

تنظم مؤسسة جدارة ومؤسسة عمر ابن عبد العزيز للمرة الأولى مهرجان العلوم في الدار البيضاء، الذي سيقام في الفترة الممتدة من 10 إلى 12 ماي الجاري، تحت شعار "المهن في عصر الذكاء الاصطناعي".

يهدف هذا الحدث إلى إثراء المعرفة العلمية لدى الشباب المغربي وإبراز دور الذكاء الاصطناعي في مستقبل المهن.

يستضيف المهرجان الذي يقام في جامعة الحسن الثاني - فرع منفلوطي، الدار البيضاء، تلاميذ المدارس العمومية بجهة الدار البيضاء - سطات.

وسيتم في هذا المهرجان تقديم أكثر من 80 ورشة عمل من قبل خبراء وأكاديميون في مجالات متنوعة مثل الروبوتيك، الكيمياء الحيوية، وعلم الفلك، بهدف تعزيز الفضول والالتزام بالعلوم من قبل التلاميذ.

يجمع المهرجان 40 ناديا للعلوم والتكنولوجيا من مختلف مناطق المملكة، يمثلون مؤسسات معروفة في وجدة، الدار البيضاء، الرباط، مكناس، فاس، القنيطرة وطنجة، حيث سيقدم المشاركون مشاريعهم ويشاركون في تحديات تفاعلية.

تم تصميم الحدث لاستيعاب أكثر من 5000 زائر خلال فترة المهرجان.

تهدف الفعالية إلى تعزيز شغف الشباب بالعلوم وتوجيههم نحو المهن العلمية والتكنولوجية في المستقبل، كما تعتبر منصة للابتكار وتطوير المعرفة العلمية.


قال موقع الأخبار الروسي "رونيوز 24"، أن السلطات الروسية طردت عددا من الطلاب المغاربة الذين كانوا يتابعون دراساتهم العليا، بسبب التورط في "انتهاكات خطيرة للنظام العام"، بعد احتفالهم بشكل مستفز خلال يوم حداد وطني تكريما لضحايا الهجوم الذي وقع في قاعة للحفلات الموسيقية بضواحي موسكو.

ويتعلق الأمر بخمسة طلاب قاموا، في 23 مارس الماضي، بتركيب جهاز تسجيل موسيقي في منطقة سكنية في أستراخان، وأطلقوا الأغاني بأعلى صوت، متجاهلين مطالب السكان بخفض أصوات الموسيقى بسبب حالة الحداد الوطني على ضحايا المذبحة التي وقعت في قاعة مدينة كروكوس، والتي تبناها تنظيم داعش.

وبعد تحديهم للجيران، تم الاتصال بدورية للشرطة، التي حلت بالمجمع السكني وقامت بإلقاء القبض عليهم، وقد حوكموا بتهمة انتهاك قانون الهجرة الروسي، ثم مثلوا أمام القاضي. وبعد إدانتهم، تلقى هؤلاء الطلاب المغاربة غرامات تتراوح بين 2000 إلى 5000 روبل (حوالي 55 دولارًا). وتم بعد ذلك إيداعهم مركز الاحتجاز المؤقت للأجانب التابع لوزارة الداخلية الروسية بمنطقة أستراخان، قبل ترحيلهم إلى المغرب.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إسرائيل: إطلاق 7 قذائف من لبنان على الجليل الغربي
التالى إنفوجراف| «فوري» المصرية تتوسع في الخليج